Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر... "بطة" تنتصر على موظف حكومي

خصم 5 أيام من راتب محصّل لسوء تعامله مع "فلاحة" وإبعاده عن إدارة الأسواق

مجددا، قادت حالة غضب شهدتها وسائل التواصل الاجتماعي في مصر إلى فتح تحقيق مع موظف حكومي، بعد انتشار فيديو له في محافظة الدقهلية (شمال) وهو يصادر "بطة" من فلاحة أثناء محاولة بيعها في سوق الطيور بسبب عدم قدرتها على دفع مبلغ 5 جنيهات (نحو 0.3 دولار أميركي).

وبدأت الواقعة عندما انتشر فيديو لموظف بالوحدة المحلية في مدينة "بلقاس" بمحافظة الدقهلية، على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يجذب "بطة" في جوال بلاستيكي بالقوة من بائعة متجولة نظير تحصيل رسوم منها مقابل عملها في السوق، رغم تمسكها بعدم قدرتها على دفع المبلغ المطلوب.

وبحسب الفيديو، الذي اطلعت عليه "اندبندنت عربية"، جذب الموظف من السيدة الجوال وبداخله البطة، وهو يقول "والله ما أنتِ واخداها هاتخديها من المركز، يلا علشان مزعلكيش، يلا بالذوق"، وكانت السيدة ممسكة بالجوال وترفض تركه وهو يجذبها يمينا ويسارا وترفض أن تتركه له، بينما تؤكد عدم قدرتها على دفع مبلغ 5 جنيهات، قائلة "هو أنا هاكسب إيه علشان تاخد 5 جنيه".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويصور مقطع الفيديو، الذي تم تداوله بعد تصويره في سوق بلقاس، مجيء سيدة إلى سوق الطيور لبيع البط كعادة الفلاحين القادمين من القرى لبيع منتجاتهم كـ"الجبنة الفلاحي والبيض البلدي".

وأثار الفيديو استياء الأهالي، وكذلك رواد التواصل الاجتماعي، بعد توسل السيدة للموظف لتركها، مشيرة إلى أنها حضرت للسوق لبيع بطة واحدة لكسب رزقها من بيعها، فيما أصر الموظف على موقفه.

وذكر موظفون بالوحدة المحلية إن "الموظف الذي ظهر في الفيديو يحصّل رسوم نظافة من المواطنين، ولظروف تلك السيدة رفضت دفع 5 جنيهات، فحاول أن يأخذ البطة إلى مجلس المدينة لإجبارها على دفع قيمة الإشغال" .

تحقيق رسمي في الواقعة

وعلى وقع حالة الغضب على مواقع التواصل، قرر أيمن مختار، محافظ الدقهلية، إحالة ما بات يعرف بـ"واقعة مصادرة البطة" من سيدة بسيطة بسوق بلقاس للتحقيق فورا، ووجه اللواء حسام لبيب، رئيس مجلس مدينة بلقاس، بالتحقيق في الواقعة وعرض تقرير عليه.

وبحسب حسام لبيب، فإنه فور علمه بالواقعة، أحال الموظف إلى الشؤون القانونية، وتم نقله لإدارة أخرى، مشيرا إلى أن الرسوم التي كان يحصلها رسوم نظافة من الباعة في السوق وتكون بإيصال.

وأوضح أن إحالة الموظف جاءت "بسبب سوء تصرفه مع السيدة، وعوقب بخصم 5 أيام من راتبه ونقله من إدارة الأسواق"، وتابع "معاقبة الموظف ليست على التحصيل لأنه ينفذ تعليمات، ولكن بسبب سوء تعامله مع السيدة، فغير مسموح بالتجاوز في حق أي مواطن".

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تقود حالة الغضب التي تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي إلى استجابة السلطات في عدد من تلك الوقائع، كان آخرها حالة تنمر تعرض لها طالب أفريقي في القاهرة، وبعد انتشار الفيديو فتحت السلطات الأمنية مع المعتدين تحقيقا، كما تفاعلت السلطات المصرية مع الأمر وقررت دعوة الشاب إلى منتدى شباب العالم الذي يرعاه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والمقرر إقامته منتصف الشهر الحالي في شرم الشيخ (جنوب شبه جزيرة سيناء).

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات