Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس البرازيلي يؤسس حزبه في محاولةٍ لتمكين سلطته

يرفع "التحالف من أجل البرازيل" راية محاربة الكسب غير المشروع ونشر القيم المسيحية

الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو (رويترز)

أطلق الرئيس البرازيلي اليميني المتطرّف جايير بولسونارو حزباً سياسياً جديداً في محاولة لتعزيز سلطته. وأسّس "التحالف من أجل البرازيل" تحت راية محاربة الكسب غير المشروع ونشر القيم المسيحية.

واجتمع بهذه المناسبة المئات من أنصار الرئيس في أحد فنادق العاصمة برازيليا للإستماع إلى كلمة ألقاها بعدما ترأس الاجتماع الأول للحزب والذي اشتمل على وضع قوانينه الرسمية وتعييّن هيئته التنفيذية، وهي سلطات كان "الحزب الاجتماعي الليبرالي" اليميني الذي كان منضوياً تحت رايته في السابق.

ووصلت علاقة الرئيس مع قيادة "الحزب الاجتماعي الليبرالي" إلى جدار مسدود خلال الأشهر القليلة الماضية، بسبب الصراع للتحكّم بأموال الحملات الانتخابية الطائلة.  وفي الشهر الفائت، تبادل الرئيس الشتائم مع لوتشيانو بيفار مؤسّس "الحزب الاجتماعي الليبرالي" الذي لم يودّ تسليم مقاليد السلطة في الحزب لبولسونارو وأبنائه.

وقال بولسونارو في حفل إطلاق الحزب الجديد "نملك اليوم الفرصة لتوحيد كلّ البرازيليين من أصحاب النوايا الحسنة  في سبيل مستقبل أفضل لوطن أجدادنا". لكن يُعتبر التخلّي عن "الحزب الاجتماعي الليبرالي" خطوة محفوفة بالمخاطر بالنسبة إليه وخصوصاً أنه ركب موجة  اليمن المحافظ للوصول إلى الرئاسة  العام الماضي. ويمكن أن تؤدّي هذه الخطوة إلى ضعضعة قاعدة  الرئيس الشعبية، كما يحتمل أن يستغرق إضفاء الطابع الرسمي على الحزب الجديد  أشهراً عدة، فيما تقترب مواعد انتخابات العام المقبل.

وكان "الحزب الاجتماعي الليبرالي" قد برز العام الماضي بعدما كان شبه مجهول، ليصبح ثاني أكبر الأحزاب من حيث المقاعد البرلمانية  بعدما استخدمه بولسونارو للوصول إلى الرئاسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن "التحالف من أجل البرازيل" يوم الخميس الماضي عن تولّي بولسونارو رئاسة الحزب الجديد مع تعيين ابنه البكر السيناتور فلافيو بولسونارو نائباً له.  يُذكر أنّ الحزب سيحتاج إلى 500 ألف توقيع بحلول نهاية شهر أبريل (نيسان) ليتمكّن من التسجيل لخوض الانتخابات البلدية في أكتوبر (تشرين الأول) 2020.

ويسعى بولسونارو إلى حشد متابعيه المتحمّسين على وسائل التواصل الاجتماعية لتوقيع العريضة ولكن تنصّ القوانين الانتخابية البرازيلية الحالية على وجوب جمع التواقيع شخصياً على الورق. 

وقال للصحافيين أنه في حال لم تسمح المحكمة الانتخابية العليا في البرازيل بالحصول على التواقيع الرقمية، لن يخوض "التحالف من أجل البرازيل" المعركة الانتخابية العام المقبل لأنّه ل لم يعد هناك متسع كاف من الوقت لجمع التواقيع والتثبّت منها وتسجيل الحزب.

ويتوقّع منظّمو حزبه الجديد أن يحظى بدعمٍ شعبيّ من المجتمع الانجيلي المسيحي البرازيلي المتنامي على نحو سريع، والذي تبيّن أنّه صوّت بكثيرة لبولسونارو في أكتوبر الماضي بسبب مواقفه التي تعهّد من خلالها وقف المساعي الرامية إلى تشريع الإجهاض وزواج المثليين واستخدام الماريجوانا.

ويقول بولسونارو أنّه يأمل بأن تلتحق غالبيّة البرلمانيين من "الحزب الاجتماعي الليبرالي" وعددهم 53 نائباً، وثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ، بحزب "التحالف من أجل البرازيل".

ويشمل النظام الأساسي للحزب الجديد التزاماً بالدفاع عن الحياة منذ تكوينها وتشريع حقّ حمل الأسلحة النارية للدفاع عن الملكية الخاصة.

( ساهمت وكالة رويترز في هذا التقرير)

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات