Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إرتفاع حصيلة ضحايا انهيار سد في البرازيل إلى 150 قتيلاً

معظم الضحايا من عمال المنجم التابع لشركة فالي، وكان كثيرون منهم يتناولون طعام الغداء في مطعم الشركة الذي كان أحد أول المرافق التي طاولتها الكارثة.

أحد المشاركين في احتجاج في ساو باولو رفضاً لتداعيات انهيار السد (غيتي)

 

ارتفعت حصيلة ضحايا انهيار سد في منجم في برومادينيو في جنوب شرق البرازيل إلى 150 قتيلاً و182 مفقوداً، وفق ما أعلنت السلطات الأربعاء.
وقال عناصر الاطفاء في ولاية ميناس جيرايس في اليوم الثالث عشر من عمليات البحث إنه تم التعرف على هوية 134 من القتلى الـ 150. ومعظم الضحايا من عمال المنجم التابع لشركة فالي، وكان كثيرون منهم يتناولون طعام الغداء في مطعم الشركة الذي كان أحد أول المرافق التي طاولتها الكارثة.
وإضافة الى الخسائر البشرية، ثمة شكوك في وقوع اضرار بيئية بسبب تلوث مجرى نهر باراوبيبا الذي تلونت مياهه باللون البني.

ووقعت الكارثة في 25 يناير (كانون الثاني) الماضي، عندما تسبّب انزلاق التّربة بانهيار السدّ في منجم للحديد الخام قرب مدينة بيلو أوريزونتي، عاصمة ولاية ميناس جيرايس.

وزاد الطقس الماطر من صعوبة عمليات الإنقاذ، لكن سوء الأحوال الجويّة لم يمنع مروحيات من أن تجوب سماء المنطقة بحثاً عن ناجين وغالباً ما عادت بجثث هامدة.

وسبق لولاية ميناس جيرايس أن شهدت في عام 2015 انهيار سدّ منجميّ آخر قريب من ماريانا، التي تبعد 120 كلم من برومادينيو، أسفر عن مقتل 19 شخصاً وتسبّب بكارثة بيئيّة غير مسبوقة في البلاد.

يُذكر أن السد المنجمي تابع لمجموعة "فالي" للتعدين في بلدة برومادينيو التي يسكنها 39 ألف نسمة.

المزيد من دوليات