Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر تطلق برنامج "قيادة المرأة الأفريقية" في ديسمبر

مدته أسبوع ويستهدف تدريب 100 سيدة من 50 دولة بالقارة السمراء... وهذه أبرز فعالياته

تتراوح أعمار المتدربات بين 35 و50 عاماً وعددهن 100 سيدة (الموقع الرسمي لوزارة التخطيط المصرية)

بهدف تمكين المرأة بالقارة السمراء، أطلقت الحكومة المصرية برنامج "القيادة التنفيذية للمرأة الأفريقية" الذي من المقرر بدء فعالياته في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

ويستهدف البرنامج تدريب 100 سيدة أفريقية، لديهن سجلٌ متميزٌ في مجال الإدارة والقيادة وريادة الأعمال داخل مجتمعهن، مع إدماج مشاركات من متحدي الإعاقة.

وتتيح المبادرة المصرية للمتدربات الانخراط مع القادة وصنّاع القرار بالقاهرة، والشخصيات الرائدة بالقطاع الخاص والمجتمع المدني والإعلام، بما يدعم الارتقاء بقدراتها.

100 متدربة و50 دولة
وعن تفاصيل البرنامج، تقول هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، "يأتي في إطار التعاون المشترك بين مصر والدول الأفريقية كافة، ودعماً للمرأة ونشر النتائج الإيجابية لعملية الإصلاح الإداري التي تمر بها الدولة حالياً".

وأضافت، في بيان صحافي، "نستهدف دراسة الخبرة المصرية في الحوكمة والإصلاح الإداري، ويمثل البرنامج أهم أهداف أجندة أفريقيا 2063 لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تطوير القدرات البشرية، وتمكين المرأة والشباب".

وقالت شريفة شريف المدير التنفيذي لمعهد التخطيط القومي، "الحكومة المصرية أرسلت خطابات البرنامج من خلال وزارة الخارجية إلى 50 دولة أفريقية لترشيح المتدربات، إلى جانب التواصل مع سفارات تلك الدول بمصر، لبدء تنفيذ البرنامج في ديسمبر (كانون الأول) المقبل على أن يستمر أسبوعاً".

وكشفت شريف، في حديثها مع "اندبندنت عربية"، فعاليات البرنامج قائلة، "يتضمن جزءاً تدريبياً بمدينة شرم الشيخ، على أن يتمثل الجزء الآخر في عددٍ من الزيارات الميدانية للوزارات المختلفة والمشروعات القومية الكبرى، مثل مشروع قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة".

وتابعت، "المتدربات المستهدفات من الإدارات الوسطى ثم العليا، وتتراوح أعمارهن بين 35 و50 عاماً ليصبح عددهن 100 متدربة".

التمثيل البرلماني للمرأة
الاهتمام بدور المرأة داخل القارة السمراء بدأ منذ 4 سنوات، حينما اتّخذت الدورة الرابعة والعشرون للقمة الأفريقية في أديس أبابا عام 2015 شعارها "تمكين المرأة الأفريقية"، وأكدت الدورة أن بناء الاقتصاد يتطلب "إطلاق الطاقات المكبلة للنساء والفتيات الأفريقيات"، فلا توجد وسيلة للتنمية أكثر فعالية من "تمكين المرأة".

وطبقاً لتقارير هيئة الاستعلامات المصرية حول ما يتعلق بالتمثيل البرلماني للمرأة الأفريقية فإنه توجد دولتان أفريقيتان هما إثيوبيا وروندا تجاوز تمثيل المرأة فيهما 50% من المقاعد النيابية، مقابل 4 دول تخطى تمثيل السيدات فيها أكثر من 40%، و8 دول تتراوح نسبة المقاعد البرلمانية للمرأة من 30 - 39%، ونحو 20 دولة منها مصر بنسب تتراوح بين 10 - 19.9%، وأخيراً أقل من 10% دولتان فقط.

وتعد رواندا من كبرى الدول بالعالم من حيث تمثيل المرأة في مقاعد البرلمان، و35 دولة أفريقية لديها كوتة في البرلمان مقابل 19 دولة دون كوتة، كما يوجد بأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أعلى معدل لأنشطة المشروعات الريادية للإناث، حيث ما يقرب من ثلث الشركات تملكها الإناث.

المرأة الأفريقية في الحكومات
أمَّا على مستوى الحكومة فلفت التقرير إلى أن تمثيل المرأة الأفريقية في الحكومات "قليل نسبياً"، مصنفاً إثيوبيا بأنها الدولة الوحيدة التي تمثل المرأة فيها داخل الوزارات نسبة الـ50%، مقابل دولة واحدة بنسب تتراوح من 40% فأكثر، وبنسب تتراوح من (30 - 39%) عدد 8 دول، ومن (20 - 29%) نحو 15 دولة منها مصر، ومن (10 - 19%) 20 دولة، وأقل من 10% دولتان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد أنه لا تزال غالبية النساء الأفريقيات تعملن في "القطاع غير الرسمي"، بمعنى أن مجهودهن رغم ضخامته "غير مرئي، ولا يقابله أجرٌ أو زهيدٌ للغاية في أحسن الأحوال"، مشيراً إلى أن نسبة النساء المشاركات في القوى العاملة الرسمية المدفوعة الأجر والمدعومة من قبل سياسات الدول "ضعيفة للغاية مقابل نسبة الرجال".

واتّخذ التقرير قطاع الزراعة نموذجاً، الذي يشكّل عصب الاقتصاد بمعظم الدول الأفريقية، إذ لفت إلى أن نسبة النساء 50٪ من القوى العاملة به، وهن المسؤولات بشكل أساسي عن كل ما يتعلق بالطعام والتغذية من زراعة إلى بيع إلى شراء إلى إعداد الطعام لأسرهن.

ورغم ذلك، حسب التقرير، فإن السيدات تواجه كثيراً من المعوقات بسبب القوانين والممارسات التمييزية التي تحد من قدرتهن على امتلاك الأراضي أو الحصول على التمويل أو اتخاذ القرارات، بل وتصل إلى حرمانهن من حقهن في الميراث ببعض الدول.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد