للضرورة القصوى... حدّث نظام "أندرويد" فوراً

ثغرة تتيح للتطبيقات التقاط الصور والفيديو وتسجيل المكالمات وتحديد موقع المستخدم حتى ولو كانت الشاشة مغلقة

يستخدم أندرويد التابع لشركة غوغل كنظام تشغيل لمليارات الأجهزة حول العالم (رويترز)

يعتبر نظام "أندرويد Android"، مفتوح المصدر التابع لشركة "غوغل Google"، من أوسع أنظمة التشغيل انتشارا حول العالم.

يُستخدم أندرويد كنظام تشغيل للأجهزة المختلفة، من الهواتف والساعات الذكية وحتى الأجهزة اللوحية والمنزلية، ومن أهم خصائصه أنه بإمكان الشركة المصنعة تعديله وتحسينه وإضافة مميزات خاصة على أجهزتها، لذلك في حال استخدام النظام ستكتشف أن المميزات التي تجدها في الهاتف المحمول التابع لشركة "Sony" مختلفة جذريا عن نظيرها التابع لشركة "Mi" الصينية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يستخدم أندرويد كنظام تشغيل لمليارات الأجهزة حول العالم، وما يميزه أن هناك نسخا للهواتف الذكية وأخرى للهواتف الموجهة للمستخدم البسيط، ولكن مع الانتشار الكبير طرأت مشكلة كبيرة تواجه المستخدمين ويجب عليهم الانتباه لها.

وأعلن أخيرا عن ثغرة بجميع الهواتف الذكية التي تستخدم نظام أندرويد، تسمح للتطبيقات بالتقاط الصور والفيديوهات حتى ولو كانت الشاشة مغلقة، بل تسجيل المكالمات وتحديد موقع المستخدم، وأيضا الوصول إلى الصور القديمة، حتى وإن لم يُمنح التطبيق حق الوصول إلى أي من المميزات السابقة.

وجرى إغلاق الثغرة في التحديث الذي أطلقته شركة "غوغل" في يوليو (تموز) الماضي، وعلى المستخدمين توخي الحذر والحرص على التأكد من تحديث أجهزتهم حتى آخر إصدار، مع الأخذ في الاعتبار مستقبلا تجنب تحميل تطبيقات من متجر البرامج الرسمي بقدر الإمكان، حيث إن أغلب المشاكل تصيب المستخدمين بسبب اعتمادهم على تطبيقات تم تحميلها من مصادر مجهولة.

المزيد من تكنولوجيا