12 يوما من الطرب... مهرجان الموسيقى يختتم دورته الـ28 ويكرم رموزا عربية

114 ساعة من الغناء و37 حفلاً أحياها 92 مطرباً وموسيقياً و15 ألف مشاهد... و19 فائزاً يحصدون الجوائز

كرّم مهرجان الموسيقى العربية 12 شخصية أسهمت في إثراء الساحة الفنية بمصر والوطن العربي (حسام علي. اندبندنت عربية)

بعد 12 يوماً من الطرب، وبمشاركة عددٍ كبيرٍ من الفرق الموسيقية، أُسدل الستار على الدورة الـ28 من مهرجان الموسيقى العربية.

وحقق المهرجان إيرادات تعدت الـ8 ملايين جنيه (نحو 500 ألف دولار) من خلال حفلاته المختلفة في القاهرة ودمنهور (شمال) والإسكندرية (شمال)، حسب ما صرحت به وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم في حفل الختام.

حفل غنائي موسيقي كل شهر
وسلَّمت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والدكتور مجدي صابر رئيس الأوبرا والمهرجان، والفنانة جيهان مرسي مدير المهرجان، جوائز المسابقة المصاحبة، وذلك قبل الحفل الفني الذي أحيته النجمة أصالة على المسرح الكبير.

وشدت الفنانة أصالة نصري مجموعة من أجمل أغانيها في حفل الختام وسط حضور جماهيري كبير بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو هاني فرحات.

 

وقالت عبد الدايم، "سنستثمر نجاح مهرجان الموسيقى العربية، وستتوالى الحفلات الموسيقية، إذ سيقام حفلٌ غنائيّ موسيقيّ كل شهر، يحييه أحد نجوم الطرب في مصر أو الوطن العربي".

وأضافت، "لكن، شرط أن يحافظ هذا التقليد على ما بدأه مهرجان الموسيقى العربية، وهو الجمع بين الفن والطرب الأصيل مع العصرية والحداثة، إضافة إلى الجمع بين الأجيال المختلفة سواء من الموسيقيين أو المطربين والمطربات".

وتابعت الوزيرة المصرية، "المسابقة المصاحبة نجحت في اكتشاف مواهب وأصوات رائعة لها مستقبل في الموسيقى والغناء العربي".

الأعلى في تاريخ المهرجان
من جانبه كشف مجدي صابر رئيس الأوبرا، أن "الدورة الـ28 من المهرجان تعد الأعلى في تاريخ المهرجان"، موضحاً "ضمت الدورة 114 ساعة من الموسيقى والغناء، واشتملت على 37 حفلاً شارك خلالها 92 مطرباً وموسيقياً من 7 دول عربية، وحضرها 15 ألف مشاهد".

أمَّا جوائز مسابقة الموسيقى والغناء المصاحبة فحصل عليها 19 فائزاً، وبلغ إجمالي قيمتها المادية 150 ألف جنيه (نحو 9 آلاف دولار)، واجتاز المرحلة الأولى 74 متسابقاً منهم 53 من الشباب، و21 من الأطفال للفوز بجوائز المركز الأول والثاني والثالث وجائزة لجنة التحكيم في المرحلة التالية.

أصالة تحيي حفل الختام
وبعد توزيع الجوائز ظهرت النجمة أصالة على خشبة المسرح الكبير لتبدأ حفلتها الغنائية وقابلتها عاصفة من التصفيق الحاد، وطلبت من الجمهور في البداية أن يساعدها في أن تغني جيداً، وتُسعد الجميع، لأنها في حاجة إلى السعادة هذه الليلة.

وقدّمت أصالة التحية إلى مصر، باعتبارها الأرض التي تعيش بها ودعمتها فنياً منذ بدايتها واختارتها وطناً لها، وغنّت نخبة من أغنياتها بين القديم والحديث، ومنها (صندوق صغير، يا مجنون، ستين دقيقة حياة، بعدك عني، مابقاش سر، مهتمة بالتفاصيل، يا عالم، المصطفى، الحقيقة، بناء على رغباتك، أنا حبك، حاجة ماتخصكش، بنت أكابر، بكرة أحلى، جابوا سيرتي).

ورفضت إجراء أي مقابلات تلفزيونية قبل الحفل أو بعده، كما رفضت التصريح للنشرة الرسمية للمهرجان، رغم أن كل نجوم المهرجان بلا استثناء أدلوا بتصريحات خاصة وحصرية لنشرة المهرجان.

وقبل الحفل بساعات نشرت أصالة على صفحتها بـ"انستغرام" تنويهاً عن استعدادها لهذا الحدث، وقالت "صباح الرّوح اخترت لكم منّ أجمل الأغاني مجموعة، سنرتّبها على شكل الحياة بمنحنياتها، بصدماتها بإعادة تشكيلها لأرواحنا وقلوبنا ومشاعرنا، بحلوها باندفاعها بالحبّ الّذي يكافئنا على صبر زاد مرّه".

وأضافت "في مصر وتحديداً في دار الأوبرا، سأكون معكم، سنغمض أعيننا سويّاً ونشبك أيادينا معاً، وسنحلم بحياة نرجوها، حياة حتّى أصعبها حلو لأنّها قصّة موسيقيّة، تنتشل النّغمات منها قسوة حقيقتها، ويحاول فيها صوتي أنّ يُطبطب على وجعها، وسنفرح وسنعلو بصحبة طيّبة في وقت من الزّمن انتظاره أمل، وفيه حياة، نحيا بعده حامدين الله على نعمة الشّعور، انتظروني أحبّتي بعد غدٍ، وأنا كلّي شوق لهذا اللقاء في حفل ختام مهرجان الموسيقى العربية الثامن والعشرين".

يذكر أن خلال أيام المهرجان الـ12 أحيا عددٌ كبيرٌ من النجوم المصريين والعرب حفلات مهمة، ومنهم مدحت صالح وعلي الحجار ومحمد الحلو ومحمد منير وعاصي الحلاني ووائل جسار ومروان خوري، وهاني شاكر، وأنغام، وأصالة، وكارمن سليمان، وفايا يونان، وسعد رمضان، ومحمد الشرنوبي، وحنان ماضي، وريهام عبد الحكيم، وسوما، ومروة ناجي، ومي فاروق، والموسيقار عمر خيرت.

22 فرقة تشارك وتكريم 12 شخصية
وشارك في المهرجان عددٌ كبيرٌ من الفرق الموسيقية، وعددهم 22 فرقة هي فرقة الفنان محمد منير، والفرقة السلطانية الأولى للموسيقى والفنون الشعبية (عمان)، وفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة كل من المايسترو صلاح غباشي والمايسترو أحمد عامر، فرقة المايسترو مصطفى حلمي، فرقة الحفني بقيادة المايسترو هشام نبوي وغيرهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكرّم مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ28 في حفل الافتتاح 12 شخصية، أسهمت في إثراء الساحة الفنية بمصر والوطن العربي هم المطرب محمد منير، والشاعر الكبير فاروق جويدة، والموسيقار البحريني وحيد الخان، والمطربة ريهام عبد الحكيم، والمطربة مي فاروق، والشاعر والكاتب العراقي كريم عودة (كريم العراقي)، والموسيقار عمرو إسماعيل، والمايسترو عادل إسكندر، وعازف الكمان محب فؤاد مهني، وعازف الإيقاع الدكتور هشام العربي، والباحثة سلوى الشوان، وفنان الخط العربي حمدي زايد.

المزيد من موسيقى وأغان