هاني شاكر: أشعر بالخزي من أغاني "المهرجانات"... وغناء محمد رمضان قانوني

دعا إلى إقامة فعاليات فنية مثل "الموسيقى العربية" كوسيلة مقاومة لـ"الفيروسات الغنائية"

الفنان هاني شاكر يهاجم أغاني المهرجانات ويتهمها بإفساد الذوق العام (صفحة الفنان على فيسبوك)

حضور فني لافت في حفل الفنان هاني شاكر ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته الـ28، يأتي ذلك في وقت دخلت فيه نقابة الموسيقيين المصرية برئاسة "شاكر" في معارك عدة أخيراً، وأشهرت سيف الإيقاف في وجه من يسمون بمغنيّ "المهرجانات".

"اندبندنت عربية" التقت هاني شاكر على هامش الحفل لاستجلاء رأيه في الوضع الغنائي في مصر حاليا وظاهرة أغاني المهرجانات، ومشكلة إيقاف الفنان محمد الشرنوبي عن الغناء وموقف النقابة من أغاني محمد رمضان.

في البداية، تحدث شاكر عن مشاركته بمهرجان الموسيقى العربية وأهمية هذا الحدث، وقال "إنني سعيد جدا بالمشاركة وأحرص أن أكون جزءا من هذا المهرجان الذي يعتبر حاليا من أهم الأحداث الغنائية في الوطن العربي، حيث يجمع المهرجان بين مطربين وعازفين من كل العالم العربي على أعلى مستوى من الحرفية والموهبة، وأستطيع أن أقول إن  المهرجان أصبح حلم كل فنان عربي، كما أنني سعيد بالألوان الغنائية التي توجد في المهرجان لأن هذا يخلق نوعا من التنافس والتنوع الذي يعجب الجمهور ويجعله يتزايد ويختلف كل عام، حيث أصبح جمهور المهرجان من كل الأعمار والثقافات، والفضل بالطبع يرجع في تأسيس المهرجان للدكتورة رتيبة الحفني". 

وأضاف "أتمنى أن يكون هناك عدد من المهرجانات بمصر مثل هذا المهرجان، لأن المهرجانات الموسيقية تعمل على الارتقاء بالذوق العام، وأيضا بجمهور الشارع الذي يستمد الفن قوته منه".  

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعن رأيه في أغاني المهرجانات، قال "أنا ضد أي إسفاف أو ابتذال، ومع الأسف هذه الأغاني ظهرت وانتشرت وتم الترويج لها بعد ثورة يناير (كانون الثاني) 2011، أنا حتى الآن لا أعترف بأي أغانٍ تندرج تحت مسمى (أغاني المهرجانات)، وأراها تسهم في إفساد وتدمير الذوق العام، كما يفتقد مطربو المهرجانات إلى المؤهلات والموهبة الفنية، وتأثير هذا النوع وضع كارثي جدا، ولهذا أحاول بقدر المستطاع تقنينه، لدرجة أننا قررنا بنقابة الموسيقيين عمل شعبة للمهرجانات لانتقاء كلمات أغانيهم والتصريح بها قبل أن يغنوها ويقدموها للناس، وقد طرحت هذه الفكرة أثناء انتخابات النقابة ضمن برنامجي الانتخابي"، وأضاف بلهجة حزينة "أشعر بالخزي لأن هذا التيار أصبح الآن هو الأكثر انتشارا".

وعن رأيه في الوضع الغنائي حاليا، قال "بكل أسف أنا غير سعيد بالمشهد الغنائي حاليا ولست راضيا عنه، بخاصة أن هناك العديد من التيارات الغنائية تنتشر كالفيروس وتزيد مع الوقت، وليس لدينا أي حل إلا أن نقاومها بكل الطرق حتى لا تؤثر على الأجيال الجديدة من أطفال وشباب وتشكل وعيا غير مسؤول".

وتابع "أعتقد أن الطريقة الوحيدة للتخلص من فيروسات الغناء هي الإكثار من المهرجانات الغنائية الحقيقية التي تقدم المواهب الجادة والمهمة وتمنح للناس الفرصة للاستمتاع بالفن الأصيل".

وحول  أزمة الفنان محمد الشرنوبي وقرار وقفه عن الغناء على خلفية عقد الاحتكار بينه وبين خطيبته السابقة سارة الطباخ، قال هاني "في الحقيقة أتمنى أن تنتهي هذه الأزمة وأن يتم التصالح بينه وبين المنتجة سارة الطباخ لأني أحبهما كثيرا، وأرى أن حل الأزمة بسيط وممكن".

وعن قانونية غناء محمد رمضان وإقامة حفلات، قال "من حق محمد رمضان أن يغني لأنه عضو في نقابة المهن التمثيلية، والقانون يعطيه الحق في ذلك، وبالنسبة إلى إقامة الحفلات فليحصل على تصريح قانوني، وكل هذا مسموح به".

المزيد من نجوم وفن