رغم انتقاد تعامله مع فساد "فيفا"... تجديد ولاية المدعي العام السويسري لاوبر

تجديد استمراره لولاية ثالثة بدعم من 129 من المشرعين الفيدراليين من بين 243 صوتاً

المدعي العام السويسري مايكل لاوبر (أ.ب)

جدد المشرعون السويسريون ولاية المدعي العام مايكل لاوبر في منصبه لمدة أربع سنوات أخرى، على الرغم من انتقاد طريقة تعامله مع التحقيقات المتعلقة بفساد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتم دعم تجديد استمرار لاوبر لولاية ثالثة بدعم من 129 من المشرعين الفيدراليين من بين 243 صوتاً صالحاً يوم الأربعاء الماضي، وقد أوصت لجنة قضائية برلمانية برفض لاوبر.

وشوهد لاوبر يخفض رأسه في سعادة فور إعلان نتيجة التصويت.

وكان هذا التصويت قد تأخر منذ يونيو )حزيران) الماضي بسبب تداعيات الاجتماع الثالث غير المعلن بين لاوبر ورئيس "فيفا" السويسري جياني إنفانتينو في يونيو 2017.

وعلى الرغم أن لاوبر كان قد تم رفضه في 25 دعوى جنائية متعلقة بفيفا بأمر من المحكمة الجنائية الفيدرالية السويسرية في يونيو الماضي، فإن الفرق القضائية لبعض المتهمين جادلوا بأن تصرفاته أضرت بنزاهة التحقيقات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولا تزال الإجراءات الجنائية مفتوحة أمام رئيس فيفا السابق سيب بلاتر، والأمين العام السابق جيروم فالكه، ورئيس نادي باريس سان جيرمان وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث ينكرون ارتكاب أي مخالفات ولم يتم توجيه تهم إليهم.

ويتورط رئيس نادي باريس سان جيرمان، المسؤول التنفيذي في الشبكة القطرية "بي إن سبورتس" ناصر الخليفي في رشوة فالكه، بإهدائه فيلا لقضاء العطلات، لمساعدته في الاحتفاظ بحقوق بث كأس العالم 2026 و2030.

واتُهم ثلاثة من أعضاء اللجنة المنظمة الألمانية لكأس العالم 2006 وأمين سر الاتحاد الدولي لكرة القدم آنذاك أورس لينسي بالاحتيال والتواطؤ في الاحتيال.

وقال لاوبر في بيان مقتضب لوسائل الإعلام خارج قاعة التصويت "سأواصل العمل من أجل تحقيق العدالة الجنائية الفعالة والمستقلة والحديثة".

واعترف لاوبر سابقاً بأنه اجتمع مرتين غير معلنتين مع رئيس فيفا الحالي جياني إنفانتينو في عام 2016 عندما تم الإبلاغ عنهما في سلسلة وثائق كرة القدم "فوتبول ليكس" التي نشرت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ودخل المدعون الفيدراليون السويسريون عامهم الخامس في التحقيق في مخالفات مرتبطة بمسؤولين دوليين في كرة القدم، وقد تبادلوا الأدلة مع وزارة العدل الأميركية التي حصلت على أكثر من 40 قضية ما بين التماسات وإدانات.

وبعد تصويت يوم الأربعاء الماضي، يمكن للمدعي لاوبر البقاء في منصبه حتى عام 2023.

المزيد من رياضة