Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"يويفا" يحقق في أداء منتخب تركيا "التحية العسكرية"

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اعتبر تأديتها مخالفا لقوانينه التي تحظر الإشارات السياسية والدينية

في الدقيقة 81 من عمر مباراة تركيا وفرنسا ضمن منافسات الجولة الثامنة من تصفيات أمم أوروبا تعادل اللاعب "قاآن آيخان" لتركيا، بعدها اصطف اللاعبون جنباً إلى جنب لتأدية التحية العسكرية احتفالاً بالهدف.

وكان منتخب فرنسا تقدم بهدف عن طريق لاعبه أوليفيه جيرو، في الدقيقة 76 من عمر المباراة التي جمعتهما مساء أمس الاثنين.

احتفال الفريق التركي بالتحية العسكرية في المباراة لم يكن الأول، إذ أدى اللاعبون للمرة الأولى في التصفيات أيضاً بعد تسجيل سينك توسون هدف الفوز لمنتخب تركيا في الدقيقة 90 من عمر مباراتهم السابقة أمام نظيره ألبانيا.

الاحتفال ربطه البعض بالعمليات العسكرية التي أعلن عنها الرئيس التركي تحت اسم "نبع السلام" ضد قوات سوريا الديموقراطية وحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وهي الاحتمالية، التي تم تعزيزها بعد نشر الحساب الرسمي لمنتخب تركيا صورة للاعبين من غرف الملابس على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم يؤدون التحية العسكرية، مُذيلاً إياها بتعليق، "التحية والانتصار اليوم مهداة لجنودنا الأبطال وشهدائنا".

وهو ما دفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لفتح تحقيق في شبهات تُشير إلى أن لاعبي المنتخب التركي أدوا التحية العسكرية في ختام مباراة تصفيات يورو 2020 أمام ألبانيا.

المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، أشار في تصريحات صحافية له، إلى أن هذه التحية قد تكون مستفزة للبعض وقوانين الاتحاد تحظر الإشارات السياسية والدينية، "أؤكد لكم أننا سننظر في القضية".

من جانبها، أبدت وزيرة الرياضة الفرنسية روكسانا ماراسينيانو، أسفها لمشهد احتفال لاعبي منتخب تركيا بهدف التعادل.

وزيرة الرياضة الفرنسية، أوضحت في تصريحات، أن التحية العسكرية تتناقض مع الروح الرياضية، مطالبة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم فرض عقوبة ضدهم.

وزيرة الرياضة الفرنسية، لم تكن الوحيدة التي احتجت على التحية العسكرية التي أداها لاعبو منتخب تركيا، فنادي سانت باولي، الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية الألماني لكرة القدم، استغنى عن لاعبه التركي جنك شاهين بعد نشر الأخير رسالة تضامن مع العملية العسكرية التركية في شمال شرقي سوريا؛ حيث نشر عبر حسابه بموقع انستغرام، "نحن إلى جانب جيشنا البطولي وجيوشنا. صلواتنا معكم".

وحتى كتابة هذه السطور لم يصدر أي عقوبة رسمية تجاه منتخب تركيا، بل أن الواقعة قيد التحقيق، حسبما أعلن من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

يُذكر أن المنتخب التركي يتصدر مجموعته في التصفيات برصيد 19 نقطة بفارق الأهداف عن نظيره الفرنسي، الوصيف بذات الرصيد، بينما يحتل منتخب آيسلندا المركز الثالث برصيد 15 نقطة وخلفه منتخب ألبانيا صاحب الـ12 نقطة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة