Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين تفرض عقوبات على شركات دفاع أميركية

رداً على سياسة "الإكراه الاقتصادي" التي تعتمدها واشنطن حيال شركات صينية وبيعها أسلحة لتايوان

تعتبر بكين أن مبيعات الأسلحة الأميركية إلى تايوان تنتهك بشكل خطر مبدأ الصين الواحدة (غيتي)

ملخص

في ما تعترف واشنطن ببكين على حساب تايبيه منذ عام 1979، فإن الكونغرس الأميركي يفرض بموازاة ذلك إمداد تايوان بأسلحة بهدف ردع الصين.

أعلنت الصين، اليوم الأربعاء، فرض عقوبات على عدد من الشركات الأميركية العاملة في مجال الدفاع بسبب سياسة "الإكراه الاقتصادي" التي تعتمدها واشنطن حيال شركات صينية، وبيعها أسلحة لتايوان.
ومن بين هذه الشركات "لوكهيد مارتن" و"رايثيون"، فضلاً عن عشرة كوادر.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان، "فرضت الولايات المتحدة بشكل عشوائي عقوبات غير قانونية وأحادية الجانب على عدد من الكيانات الصينية، فيما تواصل بيع أسلحة إلى منطقة تايوان"، معلنة "إجراءات مضادة" من جانب بكين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونددت بـ"بسياسة ترهيب أحادية الجانب وإكراه اقتصادي يمس بشكل خطر بالحقوق والمصالح المشروعة والقانونية للشركات والمؤسسات والأفراد الصينيين".

ورأت الوزارة أن مبيعات الأسلحة الأميركية إلى تايوان، التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، "تنتهك بشكل خطر مبدأ الصين الواحدة، وتشكل تدخلاً خطراً في شؤون الصين الداخلية يمس بقوة في سيادتها وسلامة أراضيها".

وفي ما تعترف واشنطن ببكين على حساب تايبيه منذ عام 1979، فإن الكونغرس الأميركي يفرض بموازاة ذلك إمداد تايوان بأسلحة بهدف ردع الصين.

والإثنين، فرضت الصين عقوبات على ثلاث شركات أميركية تبيع أسلحة لتايوان، تزامناً مع تنصيب رئيس تايوان الجديد لاي شينغ-لي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار