"أبل" تطلق نظام iOS 13... تعرف إلى أهم مزاياه

تحسين الاتصال بشبكات الواي فاي... ومظهر داكن مريح أكثر للعين في الفترة المسائية... ودعم متجر التطبيقات باللغة العربية

جاءت النسخة الجديدة من نظام أبل بالعديد من التحسينات والمميزات لتسهيل تعمل المستخدمين (أ.ف.ب.)

أطلقت شركة "أبل Apple" نظامها الجديد لأجهزة iPhone وiPod، على أن تتاح النسخة الجديدة من النظام على الجهازين فقط، أما جهاز iPad فسيكون له نظام منفصل باسم iPadOS، سيكون متاحا للجميع نهاية الشهر الحالي.

وأتت النسخة الجديدة من النظام بالعديد من التحسينات والمميزات، منها تحسين لواجهات النظام، وأيضا إضافة خيارات مفيدة للمستخدمين، مع العديد من التسهيلات المختلفة.

من التعديلات المهمة في النظام أنه تم تحسين شكل أيقونة رفع الصوت وخفضه، حيث إنها في السابق كانت تظهر في وسط الشاشة للمستخدمين، أما الآن فأصبحت تظهر بشكل جانبي، وفي حال وضع الجهاز على الصامت سيظهر شعار بسيط بالأعلى على عكس السابق الذي كان يشوّش على المستخدمين.

وأعلنت أبل أيضا عن المظهر الداكن الجديد للنظام، أو ما يسمى بالوضع الليلي، وتستطيع تفعيل ظهوره بشكل تلقائي، حيث يتيح تحويل النظام بشكل كامل إلى اللون الأسود ليصبح مريحا أكثر للعين في الفترة المسائية.

وتم تحسين الاتصال بشبكات الواي فاي Wi-Fi، وبإمكانك الآن الاتصال بشكل أسرع بالشبكات من خلال مركز التحكم. ففي حال الدخول على خيار Wi-Fi  ستظهر لك الشبكات المعروفة بشكل منفصل عن الشبكات العامة، حتى يسهل لك الوصول لأي شبكة.

ومن المميزات المهمة أنك تستطيع الآن إيصال أجهزة التحكم الخارجية (الكيبورد والماوس) بأجهزة الأيفون والأيباد،  وتتحكم بالجهاز من خلالها أيضا. وفي حال كنت مشتركا في إحدى الألعاب أو التطبيقات وحذفتها سيظهر لك خيار جديد لإلغاء اشتراكك في التطبيق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المميزات الجميلة في النظام الجديد، أنك في حال الذهاب للإعدادات والوصول إلى خيار البطارية والذهاب لخيار حالة البطارية، ستجد خيارا جديدا، وهو شحن البطارية المحسّن. في حال تفعيله ستتحسن البطارية بشكل كبير، والهدف منه أنه في حال إيصال هاتفك بالشاحن في فترة النوم سيقوم بالشحن إلى 80٪، وقبل أن يحين موعد المنبه سيقوم الجهاز بشكل تلقائي بالشحن إلى 100٪، والهدف من هذه الميزة الحفاظ على حالة البطارية لعمر أطول.

أيضا من الأشياء المهمة التي تم تحسينها في النظام الجديد تطبيق البريد الإلكتروني، وأُضيف العديد من المميزات له والتي ستسهل كثيرا من استخدامك، فعلى سبيل المثال تم تسهيل عملية إضافة الصور وأيضا المرفقات للبريد، بل تستطيع حاليا عمل مسح ضوئي لأي ملف وإضافته للبريد.

 ومن التحسينات أيضا التي وصلت للنظام متصفح سفاري، وتم إضافة العديد من التحسينات له، مثل إضافة ميزة تحميل الملفات من أي موقع من الإنترنت، كما أن تغيير طريقة التحكم بالصفحات أصبحت أسهل وأفضل، وهناك خيارات كثيرة للمستخدمين للتحكم بأي صفحة.

وأصبح متجر التطبيقات داعما للغة العربية بشكل كامل، وفي حال كان حسابك في متجر التطبيقات في إحدى الدول العربية ستجد أن التطبيق بالكامل سيتحول إلى اللغة العربية. وبإمكان المستخدمين حاليا تحميل التطبيقات من المتجر من دون الحاجة إلى الشبكة اللاسلكية، حيث إنه سابقا في حال تحميل تطبيق بحجم أكثر من 200 ميجا، كان يشترط أن تكون متصلا بالشبكة اللاسلكية، أما الآن لا حاجة لذلك.

كما تم دعم اللغة العربية في النظام، وأصبح حاليا ينبه المستخدمين في حال كتابة كلمة بها خطأ إملائي.

ألبوم الصور أيضا طالته التحسينات، وأصبح الوصول للصور والفيديوهات القديمة أسهل بكثير من السابق، وهناك طريقة جديدة للوصول للصور حسب الأيام والأشهر والسنوات بطريقة أفضل وأسهل. وبإمكان المستخدمين حاليا تعديل مقاطع الفيديو والصور من نفس تطبيق الصور، وبالإمكان الآن زيادة التباين على الصور أو الفيديو وتحسين الإضاءة وأيضا قصّ جزء من الفيديو وغيرها من المميزات.

 أيضا تم إضافة ميزة جديدة للنظام، وهي منع الاتصالات من الأرقام غير المسجلة في جهات الاتصال. ففي حال الذهاب إلى الإعدادات، ومن ثم اختيار الهاتف، ستجد خيارا جديدا، وهو إسكات المتصلين غير المعروفين، ومع تفعيله سيتم منع أي اتصال من أي رقم غير مسجل في سجل الأسماء.

وأتاحت "أبل" في هذا النظام ميزة جديدة، وهي ميزة إيصال سماعتين لاسلكيتين في نفس الوقت، كل ما عليك هو الذهاب للإعدادات، وبعدها إيصال السماعتين بالجهاز.

وأُضيفت أيضا ميزة جديدة، وهي ميزة متابعة صحة المرأة من خلال تطبيق "صحتي"، وتستطيع المرأة حاليا متابعة حالتها الصحية في الدورة الشهرية من خلال التطبيق.

أما أهم ميزة في النظام فهي ميزة التحكم بالجهاز من خلال الصوت، وهي ميزة مهمة للغاية لذوي الاحتياجات الخاصة فبإمكانهم الآن إعطاء الأيفون أوامر صوتية، وسيتم بعدها ترقيم الخيارات لتسهيل وصول المستخدمين لأي خيار، ولن يكونوا بحاجة لأي شخص لمساعدتهم في استخدام الجهاز.

سيصل النظام لعموم المستخدمين في تمام الساعة 8 من مساء اليوم 19 سبتمبر (أيلول)، وللاحتياط ننصح المستخدمين بأخذ نسخة احتياطية من الجهاز قبل التحديث للنظام الجديد.

المزيد من تكنولوجيا