Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"عقول مظلمة"... وثائقي عن القتلة المتسلسلين في العالم العربي

يبدأ عرض الحلقات غداً على قناة "الشرق ديسكفري"

لقطة من الوثائقي "عقول مظلمة" (الشرق ديسكفري)

ملخص

في "عقول مظلمة"، ثمة ما هو أبعد من العرض والتعريف بالجرائم، صوب الغوص في عقلية القاتل ودوافعه، وتفسيرات لحاله النفسية وما رافقه من أفكار ولماذا أساساً فكر بالقتل، وكيف يكون القتل حلاً لمشكلة ما.

تبدأ قناة "الشرق ديسكفري" غداً الأحد بعرض أول برنامج تلفزيوني حول القتلة المتسلسلين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بعنوان "عقول مظلمة" (Dark Minds)، ويلقي العمل نظرة معمّقة على الجوانب التي لم تناقش على نطاق واسع.

كثيراً ما سمعنا عن القتلة المتسلسلين في منطقتنا عبر الصحف والأخبار، لكن هذا الموضوع تحديداً لم يأخذ حقه بصرياً كما يجب، ولم يتطرق إليه أحد سابقاً، ربما لأسباب عدة منها أمنية أو اجتماعية أو ما له علاقة بالعادات والتقاليد ربما.

في "عقول مظلمة"، ثمة ما هو أبعد من العرض والتعريف بالجرائم، صوب الغوص في عقلية القاتل ودوافعه وتفسيرات لحاله النفسية وما رافقه من أفكار ولماذا أساساً فكر في القتل، وكيف يكون القتل حلاً لمشكلة ما.

 

 

ويحاول اختصاصيون وخبراء جنائيون وقانونيون وأطباء في الحلقات الست، المساعدة في فهم نفسية القاتل وتحليلها، اعتماداً على السرد الواقعي للأحداث وتقصي الحقائق.

القاتل المتسلسل

يُنسب المصطلح الإنجليزي serial killer ومفهوم القاتل المتسلسل إلى العميل الخاص السابق لـ"مكتب التحقيقات الفيدرالي" روبرت ريسلر الذي استخدم مصطلح القتل المتسلسل عام 1974 خلال محاضرة في أكاديمية شرطة برامشيل ببريطانيا.

والقاتل المتسلسل شخص قتل عدداً من الأشخاص مع وجود فترات زمنية بين جرائمه، ومعالم شخصيته هي سؤال مثير للفضول، فقبل قتل ضحاياهم يقوم بعض القتلة بخطفهم /أو تعذيبهم. وعلى رغم عدم وضوح دوافع القتلة المتسلسلين لارتكاب أعمال بشعة من هذا النوع، إلا أن التركيبة النفسية غير الطبيعية بالتأكيد تعتبر هي المسؤولة.

وغالباً ما يستحضر القتلة المتسلسلين اهتماماً ورهبة في المجتمع، حيث تجذب جرائمهم الشهرة والاهتمام من وسائل الإعلام والمعجبين الذين يبحثون عن جرائمهم أو يقومون في بعض الحالات ببناء علاقات مع القاتل.

 

 

تاريخياً، يعتقد بأن القتلة المتسلسلين كانوا موجودين دائماً، وفي ذلك الوقت كان يُتهم كثيرون منهم بالقتل لأغراض خارقة. وكان يعتقد في كثير من الأحيان بأن هذه الجرائم هي عمل وحوش أو ذئاب بشرية أو ساحرات في العصور القديمة والوسطى، قبل فترة طويلة من ظهور مفهوم القاتل المتسلسل في الحديث الشائع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

على رغم أن جاك السفاح، القاتل المتسلسل الذي عمل في أواخر القرن الـ19، يشار إليه في كثير من الأحيان بأنه "أول قاتل متسلسل حديث"، إلا أن مصطلح "القاتل المتسلسل" تمت صياغته في النصف الثاني من القرن الـ20، عندما بدأت هذه الجرائم بجذب اهتمام أكبر من وسائل الإعلام.

"عقول مظلمة"

وسيعرض الموسم الأول من "عقول مظلمة" قصصاً من تونس والأردن والعراق والمغرب ولبنان ومصر، وتشمل:

1- ناصر الدامرجي، الملقّب بـ"سفاح نابل" وهو أخطر قاتل متسلسل عرفته البلاد وكان آخر من تنفذ بحقه عقوبة الإعدام في تونس.

2- "الإخوة تانيليان"، هزت جرائمهما العاصمة اللبنانية بيروت عام 2011 مستهدفين سائقي سيارات الأجرة والركاب معاً.

3- "لؤي التقي"، طبيب عراقي ارتكب فظائع داخل مستشفى الجمهورية في مدينة كركوك بين عامي 2005 و2006.

4- "سفاح الجيزة" الذي ارتكب ست جرائم قتل في منطقة الجيزة بمصر بين 2015 و2019.

5- بلال وسوزان، زوجان قاتلان من الأردن، أقدما على ارتكاب 11 جريمة مروّعة.

6- "عبدالعزيز التجاري"، المعروف أيضاً بـ"سفاح مديونة" في المغرب الذي ارتكب ست جرائم قتل من أجل الحصول على ممتلكات ضحاياه.

 

 

ويعتبر "عقول مظلمة" العمل الأول الذي يتعمق في تاريخ القتلة المتسلسلين في العالم العربي، ويحاول صناعه من خلاله الإجابة عن سؤال محدد "ما الذي يجعل الرجل يتحول إلى قاتل متسلسل؟".

في الثقافة العربية، مصطلح "القاتل المتسلسل" غير شائع جداً لأننا غالباً ما نضعه في خانة "المجرمين" ونمنحه أسباباً وراء ارتكابه جريمة القتل أو حتى نمجده في بعض الأحيان.

مسلسل حقيقي يجب مشاهدته، لما فيه من واقعية وصدمات حول جرائم القتل البشعة التي وقعت في الشرق الأوسط، وبقيت في الظل لفترات زمينة طويلة. واللافت أن العمل الوثائقي يسير ضمن منهجية منظمة ليستطيع المشاهد في النهاية تكوين صورة شاملة عن مفهوم القاتل المتسلسل.

وتنطلق العروض غداً، بحلقة التونسي ناصر الدامرجي الذي جمع في رصيده 14 جريمة، ودائماً ما اعتمد الأسلوب نفسه في ارتكاب أفعاله، إذ كان يستدرج ضحاياه ببعض المغريات المادية مقابل عمل بسيط، ويصطحبهم الى بستان زيتون يملكه، أو إلى بيت مهجور، ليقتلهم ويعتدي عليهم جنسياً. ثم يقوم بعدها بطمرهم لإخفاء أثر الجرائم.

 يُذكر أن منصات "الشرق ديسكفري" تقدّم عدداً واسعاً من البرامج المجانية الحصرية من مكتبة "وارنر براذرز ديسكفري"، إضافة إلى برامج الإنتاج الأصلي والإنتاج المشترك مع "وارنر براذرز ديسكفري" وHBO.

المزيد من فنون