Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما خصائص جيل التجار الناشئين في السعودية؟

تقرير يكشف عن عقد 400 ريادي "جريء" صفقات استثمار في غضون 10 سنوات بقيمة نحو 3.3 مليار دولار

200 شركة ناشئة أسسها رواد أعمال تمكنت من الحصول على تمويل 3.3 مليار دولار (مجلة الرجل)

برزت في الخليج ولا سيما في السعودية فئات من المستثمرين، والمغامرين الشباب، الباحثين عن مضاعفة حصيلة أعمالهم التجارية في فترات قياسية، مدفوعين بمشاريع رؤية البلاد الاقتصادية، التي فتحت مجالات أوسع للشباب من الجنسين، ورفعت الإنفاق الحكومي إلى مبالغ غير مسبوقة، تحسب بالتريليون.

وكشف "تقرير مؤسسي الشركات الناشئة في المملكة العربية السعودية لمدة 10 سنوات"، الذي أطلقته منصة بيانات الاستثمار في الشركات، MAGNiTT، برعاية من الشركة السعودية للاستثمار الجريء (SVC)، أن 200 شركة ناشئة سعودية حصلت على إجمالي استثمارات تجاوز 12 مليار ريال (3.3 مليار دولار) خلال 10 سنوات.

 

ويعد التقرير الأول من نوعه في المنطقة الذي يسلط الضوء على الأفراد من مؤسسي الشركات الناشئة، مستعرضاً أكثر من 400 ريادي أسسوا 200 شركة ناشئة سعودية، حصلت كل منها على استثمار جريء تجاوز مليون دولار (3.75 ملايين ريال) بين عامي 2014 و2023.

 خصائص مؤسسي الشركات الناشئة

ويهدف التقرير للتعريف بخصائص رواد الأعمال من مؤسسي الشركات الناشئة في المملكة، وتجاربهم وخبراتهم، ويقارنهم بنظرائهم حول العالم لغرض دعم اتخاذ القرارات المبنية على البيانات.

وكشف أن 200 شركة ناشئة التي أسسها رواد الأعمال تمكنت من الحصول على تمويل استثمار جريء تجاوز 12 مليار ريال (3.3 مليار دولار) خلال الفترة من 2014 إلى 2023.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار التقرير أيضًا إلى أن 44 في المئة من هذه الشركات انطلقت بالشراكة بين شخصين، وحصلت على 53 في المئة من إجمالي تمويلات الاستثمار الجريء المقدمة، فيما مثلت الشركات ذات المؤسس الواحد 30 في المئة من إجمالي الشركات الناشئة، وحصلت على 15 في المئة فقط من إجمالي التمويلات المقدمة خلال 10 سنوات.

خبرات قبل التأسيس

ووفقاً للتقرير الذي نقلت وكالة الأنباء الرسمية في البلاد (واس) خلاصته، فإن 36 في المئة من هؤلاء المؤسسين الـ 400 كان لديهم خبرة عمل تتجاوز الـ 10 سنوات قبل تأسيس شركاتهم الناشئة. و66 في المئة منهم كانت تجربتهم لإطلاق شركة ناشئة هي الأولى، و30 في المئة من إجمالي المؤسسين كانت لديهم خبرة سابقة في مجال الشركات الناشئة على المستوى الإقليمي.

وقال الرئيس التنفيذي عضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء (SVC) نبيل كوشك: "شهدنا في SVC نمواً وحراكاً كبيراً في مشهد الشركات الناشئة السعودية، التي استند انطلاقها إلى أساس متين من الابتكار وريادة الأعمال، أرسته المبادرات الإستراتيجية للمملكة، المدفوعة برؤية المملكة 2030".

وأضاف كوشك "شهدنا طفرة في نشاط الشركات الناشئة، مع تزايد عدد المؤسسين الطموحين الذين يغتنمون الفرص ويدفعون عجلة الابتكار في مختلف القطاعات"، ويقدم التقرير لمحات هامة حول خصائص المؤسسين الذين تمكنوا من الحصول على تمويل استثمار جريء خلال العشر سنوات الماضية في المملكة.

وأكد على "استمرار التزامنا في SVC بدعم تطوير مثل هذه التقارير التي تزود صناع القرار والمسؤولين الحكوميين والمستثمرين والمؤسسين بالرؤى والبيانات اللازمة لصناعة القرارات وتطوير السياسات الإستراتيجية لتعزيز نمو منظومة الشركات الناشئة على مدى السنوات العشر المقبلة".

من جهته، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة MAGNiTT فيليب باهوشي، عن الإصدار الأول لتقرير المؤسسين السعوديين في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الشفافية في مشهد الاستثمار الخاص في المملكة أن التقرير يمثل جزءاً من هدف الشركة في تقديم البيانات والرؤى والتحليلات ذات القيمة المضافة، التي تدعم صناع القرار في مبادراتهم الاستراتيجية.

اقرأ المزيد