Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيسبوك يرفض نشر إعلان "زائف" لحزب المحافظين البريطاني الحاكم

فيسبوك يقرر الاحتفاظ بالإعلان المعطل كمثال على الكيفية التي يُساء فيها استخدام منبره

فضائح عدة ضربت حزب المحافظين منذ بريكست تتعلق بتحقيقات حول العنصرية والإعلانات الزائفة (رويترز) 

حذف فيسبوك إعلانات لحزب المحافظين البريطاني الحاكم حمل أحدها عنوانا زائفا أُلصق بتقرير لـ"هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي).

وأشار عملاق وسائط التواصل الاجتماعي إلى أن الاحتفاظ بالإعلان بعد حجبه عن المتابعين يجب أن يخدم كمثال عن الكيفية التي يساء فيها استعمال أدواته.

وكانت الإعلانات التي يبثها الحزب في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، قد رُبطت بمقال للـ "بي بي سي" عن تعهد الحكومة البريطانية الأخير بما يخص التعليم، معنون بعبارة" 14 مليار جنيه استرليني لدفع المدارس إلى الأمام ". 

غير أن مقال الـ "بي بي سي" الأصلي الصادر يوم 30 أغسطس(آب) حمل عنواناً آخر هو "الإنفاق على المدارس: الإعلان عن تعزيز نقدي بمليارات الجنيهات ". وأشار إلى حصول زيادة في الانفاق على المدارس تصل إلى 7.1 مليار جنيه قبل انتهاء عام 2022- 2023 الأكاديمي.

أما رقم الـ 14 مليار جنيه، المأخوذ من تصريحات أدلى بها بوريس جونسون الشهر الماضي، فكان يستند إلى زيادة في التمويل تغطي فترة ثلاث سنوات، وليست زيادة سنوية في الإنفاق.

تجدر الإشارة إلى أن إعلانات حزب المحافظين هذه حظيت قبل إبطالها بما يتراوح 220 ألف و510 ألف مشاهدة، وهي جزء من حملة إعلانية بقيمة الـ 250 ألف جنيه أطلقها الحزب في صفحته على موقع فيسبوك لكل السنة الماضية.

وقال متحدث باسم فيسبوك لـ "بي بي سي" إن من المقرر إبقاء الشريط في مكتبة موقعه الخاصة بالإعلانات، كي "يتمكن الناس من مشاهدة الكيفية التي يساء بها استخدام أدواتنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف المتحدث، " نعمل حالياً على وضع تدابير احترازية لضمان أن يكون للناشرين القدرة على التحكم بكيفية ظهور عناوينهم في الإعلانات".

يُشار إلى أن مؤسسة " فل فاكتس" الخيرية المعنية بتفنيد الغش الإعلامي كانت أول من كشف عن استبدال عنوان جديد بالعنوان الأصلي لتقرير الـ "بي بي سي"، معتبرة أن الإعلان "يضلل القراء". وقال مدير المؤسسة التنفيذي، ويل موي، إن "من الخطأ تغيير عمل الصحافيين المستقلين بهذه الطريقة وهو تضليل للقراء. هذه الحكومة كانت قد وافقت سابقا على تحديث قانون الانتخابات للمملكة المتحدة، إذ أن نزاهة انتخاباتنا معرضة للخطر. ومع الترجيح المتزايد لاحتمال إجراء انتخابات، فإن هناك حاجة لتشريع طارئ لضمان أن تكون الحملات الانتخابية عبر الانترنت وإعلاناتها حقيقة مفتوحة وشفافة".

وكان حزب المحافظين قد أصدر في وقت سابق بيانا قال فيه "ليس في نيتنا التحريف باستخدام هذا العنوان مع رابط تقرير إخباري، عُرض فيه بشكل واضح رقم 7 مليارات جنيه الذي أوردته الـ "بي بي سي" الذي هو 7 مليارات جنيه، لكننا سنراجع كيفية مطابقة عناوين إعلاناتنا مع الروابط المرافقة لها".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات