Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجموعة السبع في انعقاد دائم بشأن هجمات البحر الأحمر

وزير النقل الإيطالي أعلن عن إنشاء "طاولة مستديرة" للمشاورات المستمرة حول التداعيات الاقتصادية لتغيير مسار الملاحة البحرية

وزير النقل الإيطالي ماتيو سالفيني (أ ف ب)

ملخص

أدت هجمات البحر الأحمر التي ينفذها الحوثيون وإيران إلى ارتفاع تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت عدداً كبيراً من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

أعلن وزير النقل الإيطالي ماتيو سالفيني اليوم السبت أن دول مجموعة السبع التي تتولى بلاده رئاستها خلال عام 2024، أنشأت "طاولة مستديرة دائمة" بشأن هجمات الحوثيين على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وقال سالفيني خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع وزراء نقل دول مجموعة السبع الذي بدأ أول من أمس الخميس واختتم اليوم السبت في ميلانو (شمال إيطاليا) "أعطينا الضوء الأخضر" لـ "إنشاء طاولة مستديرة دائمة".

وإضافة إلى إيطاليا، تضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان.

وقال الوزير الإيطالي "بهذه الطريقة، لا نحتاج إلى اجتماعات رسمية أخرى لمجموعة السبع، ويمكننا أيضاً التحدث عبر الهاتف في حالات الطوارئ"، مشدداً على "المشكلة الاقتصادية" التي تمثلها هذه الهجمات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار إلى أنه بسبب الأخطار التي ينطوي عليها المرور في البحر الأحمر، "زاد المرور عبر القارة الأفريقية بنسبة 130 في المئة، مع زيادة في وقت الملاحة لا تقل عن 10 أيام"، ما أدى إلى زيادة تكلفة نقل الحاويات، وأضاف "المشكلة هي أن هذه التكاليف يتكبّدها المستهلكون".

وفي البيان الختامي الصادر في نهاية الاجتماع، دعت مجموعة السبع "الحوثيين إلى الوقف الفوري لهجماتهم على السفن التجارية" و"إيران إلى الامتناع عن تقديم دعم للحوثيين والسماح بمثل هذه الهجمات".

ونفذ المتمردون الحوثيون اليمنيون الذين يقولون إنهم يتصرفون تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، عشرات الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن ضد سفن تجارية منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مما أدى إلى اضطراب التجارة البحرية العالمية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وأدت هذه الهجمات إلى ارتفاع تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت عدداً كبيراً من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

وشكلت واشنطن، الحليف الرئيسي لإسرائيل، تحالفاً متعدد الجنسيات في ديسمبر (كانون الأول) الماضي "لحماية" الملاحة البحرية من دون أن تتمكن من وقف الهجمات.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار