Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تجلي 4000 شخص في أورسك بسبب الفيضانات

ارتفع منسوب مياه نهر الأورال لتغمر قرى على ضفافه وأدت إلى انهيار سد فيما تتواصل عمليات الإنقاذ

وزارة الطوارئ الروسية تقدم المساعدة للسكان لركوب قوارب الإنقاذ (أ ف ب)

ملخص

غمرت مياه الفيضانات سلسلة من المقاطعات في منطقتي سيبيريا وجبال الأورال في روسيا، وكذلك المناطق المجاورة في قازاخستان خلال الأيام القليلة الماضية.

أعلن مسؤولون روس اليوم السبت إجلاء نحو 4000 شخص من منازلهم في مدينة أورسك بعد يوم من ارتفاع منسوب مياه نهر الأورال لتغمر قرى على ضفافه وتتسبب في انهيار سد.

ونقلت وكالة "تاس" للأنباء عن الحكومة الإقليمية قولها إنه تم إجلاء هؤلاء من المدينة التي يبلغ عدد سكانها 230 ألف نسمة، وتقع قرب الحدود مع قازاخستان بعد أن غمرت المياه آلاف المنازل في المنطقة.

وأظهرت لقطات مصورة نشرتها وزارة الطوارئ الروسية تقديم المساعدة للسكان لركوب قوارب وهم يرتدون سترات النجاة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحثت السلطات في منطقة أورينبورج بجبال الأورال، حيث تقع أورسك، أمس الجمعة سكان المناطق الواقعة على ضفاف النهر على الإخلاء بعد انهيار السد.

وغمرت مياه الفيضانات سلسلة من المقاطعات في منطقتي سيبيريا وجبال الأورال في روسيا، وكذلك المناطق المجاورة في قازاخستان خلال الأيام القليلة الماضية.

وتأتي هذه الفيضانات الكبيرة غداة انهيار سد الجمعة في مدينة أورسك الواقعة على الحدود مع كازاخستان المجاورة، وفق ما أوضحت النيابة العامة التي تتابع الملف.
واشار هذا المصدر إلى أنه تم توجيه "تحذير" إلى مجلس مدينة أورسك في آذار (مارس) بشأن "انتهاك التشريعات المتعلقة بحماية السكان والأقاليم من حالات الطوارئ الطبيعية ومنشأها بشري".
والسد الذي انهار جزئيا، تم تصميمه رسميا بالارتفاع نفسه لمنسوب الأورال النهر الكبير في المنطقة، أي 5,5 أمتار، لكنه بلغ 9,6 أمتار حاليا، بحسب السلطات الإقليمية.
كما أشارت السلطات إلى ذوبان الثلوج الذي تسبب في "ارتفاع" منسوب مياه الأنهار في المنطقة، وبينها الأورال، باعتباره "سبباً" إضافياً للفيضانات.
وقال رئيس بلدية مدينة أورينبورغ سيرغي سالمين إن "منسوب مياه (نهر) الأورال (...) سيواصل الارتفاع"، محذّرا من أنه قد "يبلغ مستوى حرجاً".
وحضّ "الجميع على أن يغادروا فورا منازلهم الواقعة في المنطقة التي غمرتها المياه"، قبل أن يتم اللجوء الى "القوة" لإلزامهم القيام بذلك.
وأظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الطوارئ الروسية لعمليات الإخلاء، دخول المياه إلى المنازل وإجلاء رجال الإنقاذ لمدنيين وأقدامهم مغمورة في الماء.
وأكدت أن أكثر من 500 من المتخصصين موجودون حاليا في أورسك، على أن يتم إرسال مزيد من التعزيزات قريباً.
وتأثرت كازاخستان، المتاخمة لروسيا، كذلك بالفيضانات الناجمة عن ذوبان الثلوج، مما دفع الرئيس قاسم جومارت توكاييف إلى إلقاء كلمة متلفزة.
وتحدث السبت عن "كارثة طبيعية" وصفها بأنها "على الأرجح الأكبر من حيث الحجم والعواقب خلال الأعوام الثمانين الماضية".
وأكد أن "الوضع صعب، لكن يجب ألا نشعر باليأس (...) الأهم هو تفادي وقوع خسائر بشرية"، معلناً أنه "بسبب الفيضانات، تم إعلان حالات طوارئ محلية في عشر مناطق من البلاد".

اقرأ المزيد

المزيد من بيئة