Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

9 آلاف مريض بحاجة إلى إجلاء عاجل من غزة

الصحة العالمية: لم يعد في القطاع الفلسطيني سوى 10 مستشفيات تعمل بالحد الأدنى

مسعف ورجل يحملان فلسطينيا مصابا من سيارة بعد القصف الإسرائيلي على خان يونس  (أ ف ب)

ملخص

 غالبية المرضى بحاجة إلى علاج السرطان والجروح الناجمة عن عمليات القصف وغسيل الكلى وغيرها من الأمراض المزمنة.

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية اليوم السبت إن نحو 9 آلاف مريض في غزة يتعين إجلاؤهم على نحو عاجل لتلقي العلاج، إذ لم يعد داخل القطاع الفلسطيني سوى 10 مستشفيات تعمل بالحد الأدنى.

وجاء في منشور للمدير العام للمنظمة الأممية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس عبر منصة "إكس" أنه "مع 10 مستشفيات فقط تعمل بالحد الأدنى في مجمل غزة، لا يزال آلاف المرضى محرومين من الرعاية الصحية"، وفي ما قبل الحرب كان في غزة 36 مستشفى، وفق أرقام منظمة الصحة العالمية.

وشدد تيدروس على أن "نحو 9 آلاف مريض يتعين إجلاؤهم على نحو عاجل إلى الخارج للاستفادة من خدمات صحية حيوية، خصوصاً علاج السرطان والجروح الناجمة عن عمليات القصف وغسيل الكلى وغيرها من الأمراض المزمنة".

والعدد أعلى بـ 1000 مما كان عليه في التعداد السابق الذي أجرته المنظمة ذاتها مطلع مارس (آذار) الجاري.

 

ورداً على هجوم غير مسبوق لـ "حماس" استهدف جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 وأسفر عن مقتل 1160 شخصاً، وفق حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى أرقام إسرائيلية، تعهدت الدولة العبرية بالقضاء على الحركة الإسلامية الفلسطينية وباشرت عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة أسفرت وفق وزارة الصحة التابعة لـ "حماس" عن مقتل 32705 أشخاص وجرح 75190 آخرين، معظمهم من الأطفال والنساء.

ودمرت الحملة الإسرائيلية بشكل جزئي البنية التحتية الصحية في القطاع، ومنذ أسابيع تدور معارك عنيفة على الأرض وأحياناً في محيط أو داخل مستشفيات غزة، والتي إضافة إلى ما تقدمه من رعاية صحية فهي تؤوي آلاف الأشخاص الذين فقدوا مساكنهم أو نزحوا هرباً من المعارك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حصار إسرائيلي

وتفرض إسرائيل على القطاع الفلسطيني حصاراً مطبقاً، وتتهمها منظمات غير حكومية والأمم المتحدة بعدم توفير التسهيلات الكافية لإيصال مساعدات إنسانية يعتمد عليها غالبية سكان غزة البالغ عددهم نحو 2.4 مليون نسمة، لا يزالون يعيشون في القطاع ويحتشدون بشكل كبير في جنوبه وحول مدينة رفح.

وأشار تيدروس إلى أنه "نقل حتى الآن أكثر من 3400 مريض إلى الخارج عبر رفح، بينهم 2198 جريحاً و1215 مريضاً".

وأضاف، "لكن آخرين كثر يتعين إجلاؤهم، ونحض إسرائيل على تسريع الموافقات على عمليات الإجلاء بغية تمكين المرضى ذوي الحالات الحرجة من تلقي العلاج، فكل لحظة مهمة".

وقبل السابع من أكتوبر 2023 كان ما بين 50 و100 مريض ينقلون من غزة إلى القدس الشرقية والضفة الغربية، نصفهم يعالجون من السرطان.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات