Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصحة العالمية: 35 مليون مريض سرطان بحلول عام 2050

وكالة الأبحاث توقعت تسجيل زيادة مقدارها 77 في المئة بسبب عوامل عدة منها التبغ والكحول والبدانة وتلوث الهواء

نحو 20 مليون حالة مصابة بالسرطان في عام 2022 (أ ف ب)

ملخص

منظمة الصحة العالمية تتوقع ارتفاع الإصابات بالسرطان إلى 77 في المئة بحلول عام 2050.

حذرت وكالة مكافحة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية اليوم الخميس من أن عدد الإصابات الجديدة بالسرطان سيرتفع إلى أكثر من 35 مليون حالة في عام 2050، أي بزيادة نسبتها 77 في المئة مقارنة مع العدد المسجل عام 2022.

وذكرت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن التبغ والكحول والبدانة وتلوث الهواء عوامل رئيسة في الارتفاع المتوقع.

وقالت الوكالة في بيان إنه "من المتوقع تسجيل أكثر من 35 مليون إصابة جديدة بالسرطان عام 2050"، أي بزيادة نسبتها 77 بالمئة عن العدد المشخص عام 2022 والبالغ حوالى 20 مليون حالة.

وأضافت الوكالة، "يعكس عبء السرطان العالمي المتزايد بسرعة شيخوخة السكان والنمو، فضلاً عن التغيرات في تعرض الناس لعوامل الخطر التي يرتبط كثير منها بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولفت البيان إلى أن "التبغ والكحول والبدانة من العوامل الرئيسة وراء زيادة حالات الإصابة بالسرطان، ولا يزال تلوث الهواء محركاً رئيساً لعوامل الخطر البيئية".

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه من المتوقع أن تسجل الدول الأكثر تقدماً أكبر الزيادات في أعداد الحالات، مع توقع 4.8 مليون إصابة جديدة إضافية عام 2050 مقارنة بتقديرات عام 2022.

لكن على صعيد النسب المئوية فإن البلدان التي تحتل أدنى المراتب على مؤشر التنمية البشرية (HDI) الذي تستخدمه الأمم المتحدة، ستشهد أكبر نسبة من الزيادة (142 في المئة)، ويتوقع أن تسجل الدول ذات مؤشر التنمية البشرية المتوسط زيادة بنسبة 99 في المئة.

وأضافت منظمة الصحة العالمية أنه "من المتوقع أن تتضاعف وفيات السرطان في هذه البلدان تقريباً عام 2050".

وأوضح رئيس فرع مراقبة السرطان في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان فريدي براي أن "تأثير هذه الزيادة لن يكون محسوساً بالتساوي عبر البلدان ذات المستويات المختلفة من مؤشر التنمية البشرية"، لافتاً إلى أن البلدان "التي تمتلك أقل الموارد لإدارة أعباء السرطان فيها ستتحمل وطأة عبء السرطان العالمي".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة