Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تهاجم في غزة ولبنان وسوريا وطعن صحافي إيراني في لندن

هجوم موسكو يتفاعل اتهامات واعتقالات ومؤتمر المصالحة الوطنية في ليبيا مهدد بالفشل وحرب السودان تدفع بالأطفال من التعليم إلى التجنيد

ملخص

أكد الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص أهمية القرارات التي تقوم بها المنظمة في استقرار صناعة النفط العالمية، وذكر أن جهات دولية عززت من جهود "أوبك" في تقلص تقلبات الأسواق وتعزيز التوازن.

تبني مجلس الأمن الدولي قراره الأول الذي يطالب فيه بـ"وقف فوري لإطلاق النار" في غزة فشل في إيقاف العنف المتصاعد في القطاع الذي ازدادت وتيرته حدة وانسحبت على الضفة الغربية في وقت أفيد بأن ممثلي مجموعة الدول العربية الست سلموا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقاء في العاصمة المصرية، الخميس الماضي، ورقة سياسية تشكل أساساً لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة.

في سوريا، سقط عشرات القتلى والجرحى من الجنود السوريين ومسلحي "حزب الله" في ضربات جوية إسرائيلية استهدفت مواقع عدة قرب حلب في شمال سوريا.

على جبهة لبنان - إسرائيل، تشهد حدود البلدين المشتركة توتراً متصاعداً في القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" أسفر عن سقوط عشرات الضحايا.

في البحر الأحمر، التوتر سيد الموقف أيضاً، الحوثيون يواصلون هجماتهم على عدد من السفن في وقت يستمر الجيش الأميركي بتدمير طائرات مسيرة يطلقها الحوثيون من اليمن.

إلى موسكو حيث ارتفع عدد ضحايا الهجوم في ضواحي العاصمة الروسية، في وقت قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن المسلحين الذين قتلوا عشرات الأشخاص في قاعة للحفلات الموسيقية خارج موسكو كانوا جزءاً من تنظيم متطرف كان وراء محاولات جرى إحباطها لمهاجمة فرنسا خلال الأشهر القليلة الماضية.

في بريطانيا، تعرض الصحافي البارز في تلفزيون "إيران إنترناشيونال" بوريا زراعتي لعملية طعن خلال خروجه من منزله في لندن.

في أوكرانيا، وعلى وقع حرب المسيرات والصواريخ بين كييف وموسكو، يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن فرنسا، الأسبوع المقبل، حيث سيلتقي الرئيس إيمانويل ماكرون لمناقشة دعم أوكرانيا ومنع تصعيد الحرب في غزة.

وعلى خط العلاقات الباكستانية - السعودية، فقد شهدت هذه العلاقات تنامياً مطرداً خلال عقود مضت، إلا أن إسلام آباد في عهد حكومتها الجديدة حرصت على إعطاء دفعة جديدة للعلاقة التاريخية في تفاعلها المتسارع مع الرياض، تمثل في لقاء قيادة الجيش الباكستاني أخيراً ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

في ليبيا، جاء قرار رئيس هيئة الرقابة الإدارية عبدالله قادربوه بإيقاف وزير النفط والغاز في حكومة الوحدة الوطنية محمد عون ليفتح ملف الفساد الحكومي الذي تعانيه البلاد منذ عقود.

في السودان، الحرب مستمرة وتدفع إلى ارتكاب انتهاكات جسيمة في حق الأطفال من قبل طرفي الصراع.

على صعيد آخر، أكد الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص أهمية القرارات التي تقوم بها المنظمة في استقرار صناعة النفط العالمية، وذكر أن جهات دولية عززت من جهود "أوبك" في تقلص تقلبات الأسواق وتعزيز التوازن.

معارك شرسة في غزة وتوتر متصاعد بالضفة ونتنياهو يرسل وفدين إلى مصر وقطر

كشفت مصادر مطلعة عن أن ممثلي مجموعة الدول العربية الست سلموا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال لقاء في العاصمة المصرية الخميس الماضي، ورقة سياسية تشكل أساساً لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة وتقوم على إنشاء مسار موثوق لإقامة دولة فلسطينية خلال فترة لا تزيد على ثلاثة أعوام.

في الأثناء، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن نتنياهو وافق على إرسال وفدين إلى مصر وقطر، حيث يسعى مفاوضون من أجل إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في إطار اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار في غزة.

ويشهد قطاع غزة غارات جوية ومعارك شرسة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلين فلسطينيين أسفرت عن سقوط عشرات القتلى في وقت أعادت حكومة بنيامين نتنياهو فتح الباب أمام محادثات مع الحليف الأميركي في شأن هجوم بري محتمل على رفح.

وفي الضفة الغربية، أصيب ثلاثة أشخاص بينهم فتى، الخميس، عند تعرض مركبات بينها حافلة مدرسية إسرائيلية لإطلاق النار قرب أريحا.

ووفقاً للسلطة الفلسطينية، قتل أكثر من 440 فلسطينياً منذ ذلك الحين بنيران الجنود أو المستوطنين الإسرائيليين، وتم اعتقال آلاف آخرين.

عشرات القتلى من الجنود السوريين ومسلحي "حزب الله" في ضربات إسرائيلية على حلب

سقط ما لا يقل عن 52 جندياً سورياً وعنصراً من "حزب الله" اللبناني في ضربات جوية إسرائيلية استهدفت، فجر الجمعة، مواقع عدة قرب حلب في شمال سوريا حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وجاءت الغارات على ريف حلب بعد ساعات من غارة إسرائيلية تسببت في مقتل شخصين في مبنى سكني قرب منطقة السيدة زينب في ريف دمشق، بحسب الإعلام الرسمي السوري.

إسرائيل تواصل التصعيد في لبنان وتقتل مسؤولاً في "حزب الله"

قتل مسؤول في "حزب الله" اللبناني في غارة إسرائيلية، الجمعة، استهدفت سيارة في جنوب لبنان، وفق ما أفاد مصدر عسكري.

وتشهد الحدود اللبنانية - الإسرائيلية توتراً متصاعداً في القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" أسفر عن سقوط عشرات الضحايا، وسط مخاوف من اتساع رقعة الاشتباكات بين الطرفين وتحولها إلى حرب مفتوحة.

ويثير هذا التصعيد مخاوف من انزلاق الوضع إلى حرب مفتوحة بين "حزب الله" وإسرائيل.

الجيش الأميركي يعلن تدمير مسيرات حوثية فوق البحر الأحمر

قال الجيش الأميركي، الجمعة، إنه دمر، الخميس، أربع طائرات مسيرة أطلقتها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران في اليمن.

وكان الجيش الأميركي أعلن، الخميس، أنه دمر أربع مسيرات طويلة المدى أطلقها الحوثيون، من دون تسجيل إصابات أو أضرار.

ومنذ الـ19 من نوفمبر (تشرين الثاني) ينفذ الحوثيون هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئ الدولة العبرية، في هجمات يضعونها في إطار دعم قطاع غزة الذي يشهد حرباً بين حركة "حماس" وإسرائيل.

روسيا تعلن إحباط اعتداء في جنوب البلاد واعتقال 3 أشخاص

أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي "أف أس بي" أنه اعتقل ثلاثة "مواطنين من إحدى دول آسيا الوسطى" كانوا يخططون لشن هجوم بقنبلة في جنوب البلاد.

يأتي ذلك بعد أسبوع من الهجوم على قاعة للحفلات الموسيقية قرب موسكو أدى إلى مقتل 144 شخصاً في الأقل. وقال جهاز الأمن إنه "وضع حداً للأنشطة الإرهابية لثلاثة مواطنين من إحدى دول آسيا الوسطى كانوا يخططون لارتكاب عمل إرهابي من خلال تفجير عبوة ناسفة في مكان عام بمنطقة ستافروبول".

حرب مسيرات وصواريخ بين روسيا وكييف وبوتين: لن نهاجم أية دولة في "الناتو"

يزور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن فرنسا، الأسبوع المقبل، حيث سيلتقي الرئيس إيمانويل ماكرون لمناقشة دعم أوكرانيا ومنع تصعيد الحرب في غزة خصوصاً، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية. وتأتي رحلة بلينكن فيما تكثف روسيا ضرباتها على أوكرانيا وفي وقت تطالب كييف بالحصول على منظومات "باتريوت" للدفاع الجوي من حلفائها الغربيين.

شرطة مكافحة الإرهاب البريطانية تحقق في حادثة طعن صحافي إيراني

تعرض الصحافي البارز في تلفزيون "إيران إنترناشيونال" بوريا زراعتي لعملية طعن خلال خروجه من منزله في لندن.

وذكرت قناة "إيران إنترناشيونال" أن الهجوم وقع بواسطة أشخاص عدة، وتعرض زراعتي للجرح. أضافت أنه نقل إلى المستشفى وحالته مستقرة، بينما فتحت شرطة لندن تحقيقاً لمعرفة حيثيات الحادثة.

وانضم بوريا زراعتي إلى قناة "إيران إنترناشيونال" التي تبث باللغة الفارسية من لندن مقدماً لبرنامج حواري تحت عنوان "الحديث الأخير".

دفعة جديدة للعلاقات السعودية - الباكستانية في ظل التحولات الإقليمية

شهدت العلاقات الباكستانية - السعودية تنامياً مطرداً خلال عقود مضت، إلا أن إسلام آباد في عهد حكومتها الجديدة حرصت على إعطاء دفعة جديدة للعلاقة التاريخية في تفاعلها المتسارع مع الرياض، تمثل في لقاء قيادة الجيش الباكستاني أخيراً ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وسط تأكيد رئيس الوزراء شهباز شريف فور انتخابه تلقيه وعوداً من حليفته السعودية بأنها "لن تتخلى عن باكستان أبداً".

وفي هذا السياق، قام وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بزيارة باكستان تزامناً مع يومها الوطني، إذ حضر عرضاً عسكرياً لافتاً نظم بالمناسبة الوطنية، وقلده الرئيس المنتخب حديثاً آصف زرداري أرفع أوسمة البلاد تعبيراً عن امتنان بلاده لوقوف الرياض معها في كل المحطات العصيبة من تاريخها، خصوصاً في مرحلة تشهد تحولات إقليمية ودولية عدة وتعاني فيها إسلام آباد أزمة اقتصادية خانقة.

وأكد الرئيس الباكستاني تشكيل حكومة ائتلافية ديمقراطية في باكستان بعد العملية الانتخابية، معرباً عن تصميمه على جعل باكستان "مكتفية ذاتياً واقتصادياً".

أول هجوم لـ"القاعدة" بقيادة العولقي يسقط قتيلين من القوات اليمنية

قتل عنصران من القوات الحكومية اليمنية في هجوم، جنوب البلاد، منسوب إلى تنظيم "القاعدة" الإرهابي في جزيرة العرب، في أول هجوم للتنظيم عقب تعيين زعيم جديد له.

وقال مصدر أمني "قتل جنديان يمنيان وجرح خمسة آخرون في هجوم لتنظيم القاعدة على مركبة عسكرية في وادي عومران بمديرية مودية شرق أبين" في جنوب البلاد، وأشار إلى أن هذا الهجوم هو الأول منذ تولي سعد بن عاطف العولقي قيادة التنظيم في الـ10 من مارس (آذار) 2024.

أطراف ملتقى المصالحة في ليبيا يتفرقون قبل اللقاء

بات مؤتمر المصالحة الوطنية في ليبيا الذي يرعاه المجلس الرئاسي بقيادة محمد المنفي مهدداً بالفشل قبل انعقاده في الموعد المحدد له نهاية أبريل (نيسان) المقبل، بعد موجة من الانسحابات من الأطراف الرئيسة المدعوة إليه، بدأت بفريق سيف الإسلام القذافي، ثم ممثلي الجيش في بنغازي، قبل أن يمتد الصدع إلى داخل اللجنة التحضيرية الخاصة بالمؤتمر بانسحاب 11 عضواً احتجاجاً على بعض قرارات المجلس الرئاسي، التي تهدد نجاح الملتقى.

وتلقى المجلس الرئاسي ضربة جديدة تهدد جهوده لعقد مؤتمر المصالحة في موعده، بعد إعلان 11 عضواً في اللجنة المكلفة الإشراف عليه تعليق مشاركتهم لعدم رضاهم عن تصرفات المسؤول عن ملف المصالحة عضو المجلس الرئاسي عبدالله اللافي، التي اعتبروا أنها "تهدد مشروع المصالحة بالكامل".

الحرب تدفع بأطفال السودان من التعليم إلى التجنيد

أدى اندلاع النزاع المسلح في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش وقوات "الدعم السريع" إلى ارتكاب انتهاكات جسيمة في حق الأطفال من قبل طرفي الصراع، بخاصة "الدعم السريع" الذي كان له النصيب الأكبر في تجنيد الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ18 سنة قسراً باختطافهم والزج بهم في المعارك المشتعلة في الجبهات المختلفة داخل السودان، إضافة إلى استخدامهم في مهام أخرى كطهاة وجواسيس ودروع بشرية مما عرضهم للأذى الجسدي والنفسي والاجتماعي.

السباق للبيت الأبيض: حملة خارجة عن المألوف وعقبات غير مسبوقة

يتوقع أن تكون حملة الانتخابات الرئاسية الأميركية فريدة من نوعها وإن كانت تفتقد الحماسة والزخم. فالسباق إلى البيت الأبيض يشهد مواجهة بين رجلين عليهما التعايش مع عقبات لم يسبق أن اعترضت مرشحين أميركيين: متاعب دونالد ترمب القضائية وسن جو بايدن الثمانيني التي تثقل كاهله.

المنافسة المعلنة لانتخابات الخامس من نوفمبر هي تكرار لسيناريو 2020، غير أن الرئيس السابق دونالد ترمب بات محاصراً منذ ذلك الحين بالاتهامات التي وجهها إليه القضاء في أربع قضايا جنائية.

الشابي رهان المعارضة التونسية للرئاسة والعقدة في تحالفه مع الإخوان

في وقت تبحث المعارضة التونسية عن مرشح وحيد ومشترك لمقارعة الرئيس قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية المرتقب تنظيمها في سبتمبر (أيلول) المقبل، طالبت 100 شخصية سياسية من المعارضة بترشيح الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي الذي يقبع في السجن منذ أكثر من عام لهذا الاستحقاق.

الشابي البالغ 66 سنة هو معارض تونسي مخضرم لم يكن يتردد في توجيه انتقادات لاذعة إلى السلطة بقيادة سعيد، قبل توقيفه في الـ22 من فبراير (شباط) 2023 بسبب شبهات التآمر على أمن الدولة التي طاولت شخصيات سياسية بارزة.

الأمين العام لـ"أوبك": حاجة العالم للنفط ستستمر لعقود

أكد الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص أهمية القرارات التي تقوم بها المنظمة في استقرار صناعة النفط العالمية، وذكر أن جهات دولية عززت من جهود "أوبك" في تقلص تقلبات الأسواق وتعزيز التوازن. وأشار الغيص في حوار خاص مع "اندبندنت عربية" إلى أن عديداً من الجهات الرسمية والعالمية، إضافة إلى عدد كبير من الجهات الاستشارية المتخصصة في صناعتي الطاقة والنفط، قامت بالإشادة أخيراً بدور منظمة "أوبك" البناء سواء عبر قراراتها الاستباقية الموضوعية والفعالة التي تهدف إلى دعم توازن واستقرار أسواق النفط، مما يعيد بالنفع على تحفيز نمو الاقتصاد العالمي أو من خلال دراستها وتقاريرها المبنية على أسس علمية مدعمة بالبيانات والحقائق الدقيقة والموثوقة.

المزيد من تقارير