Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعيين الكويتي هيثم الغيص أمينا عاما لمنظمة "أوبك"

أكد في تصريح لـ "اندبندنت عربية" : هدفنا المحافظة على استقرار الأسواق بما يضمن مصلحة الجميع

الأمين العام المنتخب لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص ( أ ف ب)

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" تعيين الكويتي هيثم الغيص أميناً عاماً للمنظمة، خلفاً لمحمد باركيندو الذي يشغل المنصب منذ 2016.وتنتهي الفترة الثانية لـ"باركيندو" في يوليو (تموز) المقبل، بينما يتولى الغيص المنصب رسمياً في 1 أغسطس (آب) 2022.وفي تصريح خاص أكد هيثم الغيص لـ"اندبندنت عربية"، أن الأسواق تمر بمرحلة تحديات مستقبلية وهدفنا المحافظة على استقرار السوق، والعمل على تعزيز الاتفاق التاريخي في "أوبك+" مع التحالف، بما يحافظ على صالح الجميع.  وبسؤاله حول التحديات التي تواجه "أوبك" في 2022 بخاصة ما يتعلق باستخدام دول كبرى الاحتياطي الاستراتيجي ومواجهة الدول التضخم في بلادها أجاب أن "المنظمة مرت بتحديات سابقة، وفي عمرها الذي بلغ 60 عاماً نجحت في تفادي تداعيات أكثر خطورة في سنوات ماضية"، موضحاً بأنه متفائل بأداء أفضل بخاصة مع وجود نخبة من الخبراء في المنظمة طوال هذه السنين.ونقلت وسائل الإعلام عن هيثم الغيص، الأمين العام المنتخب، "إن الطلب العالمي على النفط سيعود إلى مستويات ما قبل الجائحة بنهاية العام الحالي". وأضاف، "أن مجموعة أوبك+ مهمة لاستقرار وتوزان سوق الخام".
 واعتبر الأمين العام المنتخب،" أن من المهم العمل على استمرارية إعلان التعاون المشترك المسمى اتفاق أوبك+ للمنظمة وحلفائها، بهدف المحافظة على استقرار وتوازن أسواق النفط"، كاشفا "أن هذه الأولوية ستكون الأولى والقصوى والأهم على المدى الاستراتيجي".

تحديات "كورونا"

وسيتولى الغيص وهو من المخضرمين في القطاع منصبه في أغسطس لثلاث سنوات، وتأتي ولايته في ظل تحديات الطلب العالمي بسبب تفشي متحورات جائحة كورونا.وحظي مرشح الكويت بتأييد جماعي لأعضاء "أوبك" قبل يوم من اجتماع وزراء تحالف "أوبك+".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشغل الغيص عدة مناصب في "أوبك" منها محافظ الكويت لدى المنظمة للأعوام 2017-2021، ورئيس لجنة التدقيق الداخلي في 2020.كما ترأس الغيص اللجنة الفنية المشتركة المسؤولة عن مراقبة إنتاج النفط، بالإضافة إلى شغل رئاسة مكاتب مؤسسة البترول الكويتية في بكين ولندن. وشغل أيضاً منصب مدير إدارة البحوث بمؤسسة البترول، ويمتلك الغيص 30 عاماً من الخبرة في الأسواق النفطية.

 ترحيب سعودي

من جانبه، رحب وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، بتعيين الغيص أميناً عاماً للمنظمة، قائلاً "أود أن أتقدم بخالص التهاني إلى هيثم الغيص على تعيينه بالتزكية أميناً عاماً جديداً لمنظمة أوبك".وتضم "أوبك" ومقرها فيينا 13 عضواً بقيادة السعودية، وتعمل هذه الدول مع حلفائها العشرة بما في ذلك روسيا على تغيير الإنتاج للسيطرة على الأسعار وتحقيق التوازن وتلبية احتياجات الأسواق.