Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط مستقرة مع خفض إمدادات موسكو وتراجع الدولار

آخر ناقلة خاضعة للعقوبات تنقل خام "سوكول" الروسي تصل إلى ميناء في الصين

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو المقبل سبعة سنتات إلى 86.82 دولار للبرميل (أ ف ب)

لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط اليوم الثلاثاء بعد ارتفاعها في الجلسة الماضية وسط تباين توقعات المستثمرين عقب خفض إمدادات روسيا نتيجة للهجمات الأوكرانية على المصافي الروسية في الآونة الأخيرة، لكن تراجعاً طفيفاً للدولار قدم بعض الدعم أيضاً.

"برنت" يصعد 7 سنتات إلى 86.82 دولار
إلى ذلك ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو (أيار) المقبل سبعة سنتات إلى 86.82 دولار للبرميل، بينما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي ستة سنتات إلى 82.01 دولار، في حين صعد خام برنت 1.5 في المئة في جلسة أمس الإثنين وارتفع خام غرب تكساس الوسيط 1.6 في المئة، بعد أن طلبت روسيا من شركات النفط التابعة لها خفض الإنتاج لتحقيق هدف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وهو 9 ملايين برميل يومياً.

يشار إلى أنه في أواخر فبراير (شباط) الماضي كانت روسيا تنتج نحو 9.5 مليون برميل يومياً، بينما تواجه روسيا، وهي واحدة من أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم وواحدة من أكبر مصدري المنتجات النفطية، هجمات أوكرانية على مصافيها.

تقلص الطاقة الإنتاجية بنحو 900 ألف برميل يومياً

وتعليقاً على ذلك قال محللو "غولدمان ساكس" إنها تقلص الطاقة الإنتاجية بنحو 900 ألف برميل يومياً ربما لأسابيع، وفي بعض الحالات قد يكون بصورة دائمة.
وبعد هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية يوم السبت الماضي، أغلقت شركة النفط الروسية "روسنفت" وحدة لإنتاج النفط الخام بطاقة 70 ألف برميل يومياً في مصفاة "كويبيشيف" التابعة لها في مدينة سامارا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


في تلك الأثناء تلقت أسعار النفط دعماً من انخفاض الدولار قليلاً من الجلسة الماضية، في الوقت الذي لم  تتضح بعد عواقب الهجمات الأوكرانية والخفوضات الروسية.
وعادة ما يؤدي تراجع الدولار إلى انخفاض كلفة شراء النفط بالعملات الأخرى، وهو ما قد يعزز الطلب الإجمالي.

آخر ناقلة خاضعة للعقوبات تنقل نفط روسي إلى الصين

في غضون ذلك أظهرت بيانات الشحن من مجموعة بورصات "لندن" و"كبلر" أن الناقلة السابعة والأخيرة التي تحمل خام "سوكول" من النفط الروسي، التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات ستصل إلى ميناء تيانغين الصيني مساء اليوم الثلاثاء لتفريغ شحنتها، مما يساعد في تقليل تراكم النفط الخام المخزن على السفن.
وأفرغت الناقلات الست الأخرى الخاضعة للعقوبات حمولتها من نفط "سوكول" في الصين في وقت سابق من هذا الشهر، مما دفع واردات الصين من النفط الروسي المنقول بحراً في مارس (آذار) إلى مستوى قياسي.

عمليات التسليم تتم ضمن فترة السماح
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على جميع الناقلات بسبب حرب روسيا في أوكرانيا، لكن معظم عمليات التسليم تتم ضمن فترة السماح التي منحتها واشنطن.
وأظهرت البيانات أن الناقلة السابعة "سخالين أيلاند" انطلقت في طريقها إلى ميناء تيانغين بشمال شرقي الصين في وقت متأخر من أمس الإثنين، بعد أن طفت قبالة ساحل إقليم شاندونغ القريب لأكثر من ثلاثة أسابيع.

المزيد من البترول والغاز