Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يستهل العام الجديد بقفزات وبرنت فوق 78 دولارا

نيجيريا تخطط لزيادة إنتاجها من الخام والمكثفات إلى 2.6 مليون برميل يومياً بحلول 2026

ارتفع خام برنت 1.03 دولار بما يعادل 1.3 في المئة إلى 78.07 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ارتفع خام برنت 1.03 دولار بما يعادل 1.3 في المئة إلى 78.07 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

قفزت أسعار النفط واحداً في المئة اليوم الثلاثاء، لتبدأ العام الجديد على ارتفاع، إذ يوجه اشتباك بحري في البحر الأحمر الاهتمام نحو تعطل محتمل للإمدادات من منطقة الشرق الأوسط، وعززت توقعات بتحفيز اقتصادي صيني توقعات الطلب في أكبر مستورد للخام في العالم.

"برنت" يصل إلى 78.07 دولار للبرميل
وارتفع خام برنت 1.03 دولار بما يعادل 1.3 في المئة إلى 78.07 دولار للبرميل، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 72.53 دولار للبرميل، بزيادة 88 سنتاً أو 1.2 في المئة.
تزايدت أخطار تحول الصراع بين إسرائيل وقطاع غزة إلى صراع إقليمي أوسع نطاقاً مطلع الأسبوع، بعد أن صدت طائرات هليكوبتر أميركية هجوماً الأحد الماضي شنه مسلحون حوثيون على سفينة حاويات لشركة "ميرسك" في البحر الأحمر، مما أدى إلى إغراق ثلاث سفن للحوثيين ومقتل 10 مسلحين، وذلك وفقاً لروايات مسؤولين أميركيين ومن "ميرسك" وحوثيين وفقاً لـ"رويترز".
ومن الممكن أن يؤدي اتساع رقعة الصراع في غزة إلى إغلاق ممرات مائية حيوية لنقل إمدادات النفط مثل البحر الأحمر ومضيق هرمز في الخليج.

سعر النفط قد يرتفع مع تفاقم الوضع في البحر الأحمر
وتعليقاً على ذلك قال المحلل لدى "سي إم سي ماركتس" بشنغهاي ليون لي "قد يتأثر سعر النفط بتفاقم الوضع في البحر الأحمر مطلع الأسبوع وموسم ذروة الطلب خلال رأس السنة الصينية" في أوائل فبراير (شباط) المقبل"، مضيفاً أن "الطلب المتوقع خلال العطلات يرفع التوقعات بانتعاش الأسعار في يناير (كانون الثاني)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وأظهرت بيانات حكومية الأحد الماضي أن توقعات المستثمرين لإجراءات تحفيز جديدة في الصين تعززت بفعل انكماش نشاط الصناعات التحويلية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي للشهر الثالث على التوالي.
ومع ذلك أظهر تقرير للقطاع الخاص الثلاثاء الماضي نمواً الشهر الماضي، وذلك على رغم تراجع ثقة أصحاب المصانع في توقعات 2024 مقارنة بنوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
 

نيجيريا تخطط لزيادة إنتاجها من الخام إلى 2.6 مليون برميل يومياً في 2026.

في تلك الأثناء أعلنت اللجنة المعنية بتنظيم قطاع النفط في نيجيريا أمس الإثنين وضع هدف لإنتاج سنوي من النفط والمكثفات يبلغ 2.6 مليون برميل يومياً بحلول عام 2026، وهي قفزة كبيرة من مستويات 2023 البالغة نحو 1.6 مليون برميل يومياً.
وتعاني نيجيريا (أكبر مصدر للنفط في أفريقيا) من انخفاض الإنتاج بسبب سرقة النفط الخام وتخريب خطوط الأنابيب في دلتا النيجر، فضلاً عن انخفاض الاستثمار في هذا القطاع، مما أضر بالإيرادات الحكومية، لكن حكومة الرئيس بولا تينوبو تقول إن شركات النفط الكبرى تعهدت باستثمار 13.5 مليار دولار على المدى القصير بعد اجتماعاته مع كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات "توتال إنرجيز" و"شل" و"إكسون موبيل".
وقالت اللجنة في خطة العمل للفترة من 2024 إلى 2026 إنها ستوجه تطوير الأصول النفطية إلى مناطق أقل عرضة للسرقة والتخريب وستقدم الدعم التنظيمي لمسارات بديلة لنقل النفط الخام.
وأضافت أنه من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط من 1.8 مليون برميل يومياً هذا العام إلى 2.6 مليون برميل يومياً في 2026.
وقالت اثنتين من ثلاث مؤسسات استشارية كلفتها "أوبك+" بالتحقق من إنتاج نيجيريا في نوفمبر2023، إن من غير المرجح أن تصل الدولة إلى هدف الإنتاج الخاص بها هذا العام.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز