Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتهام "إيفرغراند" الصينية بتزوير إيرادات بمبلغ 78 مليار دولار

تفاقم الأخطار القانونية التي يواجهها مؤسس شركة التطوير العقاري هوي كا يان الذي يقف اليوم في قلب واحدة من أكبر قضايا الاحتيال المالي في التاريخ

الصين تتهم "إيفرغراند" بالاحتيال بقيمة 78 مليار دولار، وهو من بين الأسوأ على الإطلاق ( اندبندنت عربية)

أودت المبالغة المزعومة في تقدير إيرادات مجموعة "تشاينا إيفرغراند غروب" البالغة 78 مليار دولار إلى تفاقم الأخطار القانونية التي يواجهها مؤسسها هوي كا يان، المتهم في واحدة من أكبر قضايا الاحتيال المالي في التاريخ.

إلى ذلك، قال أعلى منظم للأوراق المالية في الصين (CSRC) إن الوحدة الداخلية للمطور ضخمت الإيرادات بالاعتراف بالمبيعات مقدماً في عامين حتى عام 2020، مما أدى إلى تخلفها عن السداد، وفرضت لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية غرامة قدرها 4.18 مليار يوان (581 مليون دولار) على الوحدة.

وقالت شركة هينغدا ريل إستيت غروب، الوحدة الرئيسة لـ"إيفرغراند"، إنها عززت دخلها لعام 2019 بنحو 214 مليار يوان (29.7 مليار دولار) من خلال الاعتراف بالمبيعات مقدماً، و350 مليار يوان (48.6 مليار دولار) أخرى في النتائج السنوية لعام 2020، نقلاً عن إشعار من لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية.

في غضون ذلك، ألقت لجنة تنظيم الأوراق المالية والبورصات الصينية قدراً كبيراً من اللوم على المؤسس والرئيس السابق للشركة هوي كا يان، الذي زعم أنه أصدر تعليماته لموظفين آخرين "بتضخيم" النتائج السنوية لشركة هينغدا لهذين العامين.

وقالت الهيئة التنظيمية إن "هوي بصفته المشرف المسؤول، استخدم وسائل فظيعة بصورة خاصة، كما اتهمت (هينغدا) أيضاً بإصدار سندات بقيمة 20.8 مليار يوان(2.8 مليار دولار) بصورة احتيالية باستخدام هذه الأرقام في التسويق".

6.5 مليون دولارغرامة على هوي

وفرضت لجنة تنظيم الأوراق المالية والبورصات غرامة قدرها 47 مليون يوان (6.5 مليون دولار) على هوي بسبب النتائج المزورة وغيرها من الانتهاكات المزعومة، ومنعته مدى الحياة من ممارسة أنشطة أسواق رأس المال، وفقاً للنتائج الأولية للهيئة التنظيمية، كما غرمت "هينغدا" بـ4.18 مليار يوان (673.6 مليون دولار).

وكان الرئيس التنفيذي السابق لـ"تشاينا إيفرغراند" تشيا هايغين والمدير المالي بان دارونغ من بين المديرين التنفيذيين الذين عاقبتهم الهيئة التنظيمية أيضاً بالغرامات وحظر السوق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتمثل هذه المزاعم أحدث ضربة لهوي، الذي كان من بين أغنى رجال الأعمال في آسيا، وأشرف على إمبراطورية مترامية الأطراف امتدت من العقارات إلى السيارات الكهربائية.

وكانت "إيفرغراند" واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في الصين، إذ حصلت على ديون ضخمة للتوسع في جميع أنحاء البلاد مع ازدهار مبيعات الشقق السكنية.

التباطؤ الاقتصادي والوباء

وبدأت إمبراطورية هوي في الانهيار بعد أن فرض المنظمون قيوداً مشددة على الاقتراض، في حين أدى التباطؤ الاقتصادي والوباء إلى تقليص المبيعات.

وشكلت الأرقام المتضخمة نصف إجمالي إيرادات "هينغدا" في عام 2019، و79 في المئة في عام 2020، وفقاً للهيئة التنظيمية، وزعمت الأخيرة أن أرباح المطورين مبالغ فيها بنسبة 63 في المئة و87 في المئة على التوالي في هذين العامين، مضيفة أن "هوي كان مسؤولاً عن التأخير في نشر تقارير أرباح (هينغدا) والفشل في الكشف عن الدعاوى القضائية التي واجهتها، فضلاً عن مدفوعات الديون غير المسددة".