Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ارتفاع أسعار الشوكولاتة يخصم من "سعادة العالم"

الكاكاو يصعد إلى مستويات قياسية وتوقعات باستمرار الأزمة حتى 2025

بلغ حجم السوق العالمية للشوكولاتة 120 مليار دولار في نهاية العام الماضي (أ ف ب)

يواجه العالم أزمة تهدد مزاج شريحة لا بأس بها من البشر مع وصول أسعار الشوكولاتة إلى مستويات قياسية متأثرة بارتفاع أسعار الكاكاو قبل ثلاثة أشهر من الاحتفال من اليوم العالمي للشوكولاتة الذي يوافق السابع من يوليو (تموز) من كل عام، إذ يقام خلاله كثير من المهرجانات في عديد من أصقاع الكرة الأرضية، وتؤكل فيه كميات وفيرة من تلك المادة الداكنة اللون في معظم منتجاتها.

طبياً، ينصح بتناول كميات قليلة من الشوكولاتة، إذ إن الاستهلاك المعتدل للشوكولاتة يفرز هرمون "السيروتونين" الذي يهدئ الدماغ ويعمل كمضاد للاكتئاب، وفقاً للصفحة الرسمية لوزارة الصحة والسكان المصرية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

بدأت أزمة الأسعار قبل عامين تقريباً، ففي يونيو (حزيران) 2023 قفزت أسعار الكاكاو لأعلى مستوياتها في 46 عاماً ببورصة "إنتركونتننتال" في لندن مع سوء الأحوال الجوية في غرب أفريقيا، إذ ارتفع السعر آنذاك إلى أعلى مستوياته منذ عام 1977 عند 2594 جنيهاً استرلينياً (3278 دولاراً) للطن، واستفحلت الأزمة مع بداية العام الحالي، بعدما قفزت أسعار الكاكاو بأكثر من الضعف نتيجة عوامل مناخية أدت إلى تراجع المحصول، إضافة إلى زيادة الآفات التي استهدفت أشجار الكاكاو (المكون الرئيس في صناعة الشوكولاتة)، تزامناً مع ارتفاع كلف المبيدات والأسمدة علاوة على ارتفاع أسعار السكر أحد المكونات الرئيسة في الصناعة.

ما سبق دفع "سيتي بنك" إلى التشاؤم، إذ قال إنه "لا يزال متشائماً في شأن أسعار الكاكاو حتى نهاية العام وحتى عام 2025"، متوقعاً أن يستمر الارتفاع القياسي لأسعار الكاكاو والبن، مرجعاً ذلك إلى الظروف الجوية المعاكسة وتوقعات الطلب ما يهدد مبيعات الشوكولاتة.

وشهدت أسعار العقود الآجلة للكاكاو ارتفاعاً حاداً خلال العام الماضي، بينما اشتد الارتفاع بالفعل خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

زيادة 6 أضعاف

"الأسعار ستواصل الارتفاع خلال الفترة المقبلة بصورة غير طبيعية بسبب قلة الإنتاج بصورة عالمية وزيادة الطلب على الكاكاو"، هذا ما قاله مؤسس علامة الشوكولاتة "آني وداني" خالد العثيم خلال ظهوره على بودكاست "الغرفة"، مضيفاً أن "سعر طن الشوكولاتة كان يراوح ما بين 1500 - 2000 دولار، ولكن هذا الأسبوع وصل سعر الطن إلى 10 آلاف دولار، بزيادة ستة أضعاف"، مشيراً إلى أن أسعار الشوكولاتة سترتفع خلال هذا العام كل شهرين لأن الموردين رفعوا السعر إلى الضعف، بالتالي سترتفع الكلفة في حدود 150 إلى 200 في المئة.

 

في بورصة "نيويورك" بالفعل تخطى مؤشر العقود الآجلة للكاكاو "ICE" عتبة 11000 دولار للمرة الأولى للطن المتري، بنسبة ارتفاع أكثر من 120 في المئة منذ بداية العام الحالي وفق ما نقلت "سي أن بي س". وفي وقت توقع فيه البنك الأميركي أن يستقر تداول الكاكاو في نطاق يراوح ما بين 9 و10 آلاف دولار للطن المتري خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة المقبلة.

وعادة ترتفع الأسعار نتيجة نقص المعروض في السوق من حبوب الكاكاو التي يأتي معظم إنتاجها من ساحل العاج وغانا، وانخفض حجم شحنات الكاكاو الواردة إلى موانئ ساحل العاج من أجل التصدير نحو خمسة في المئة هذا الموسم.

ووفقاً لـ"بلومبيرغ" فإن الارتفاع الكبير في أسعار الكاكاو، والذي أسهم في تضاعف أسعار العقود الآجلة للكاكاو في الأشهر الثلاثة الأخيرة، يعود جزئياً لنوع من الاضطراب المالي، الذي يحدث عندما ترتفع السلع بسرعة كبيرة، لدرجة تطيح الاستراتيجيات المتبعة لحماية السوق من مثل هذه التقلبات.

ولكل أزمة توابع سينتج منها شوكولاتة أصغر حجماً، وأكثر كلفة لفترة طويلة نسبياً لوقت طويل نسبياً، فحتى لو تراجعت الأسعار عن المستويات الحالية، تشير الترجيحات إلى أن أسعار الشوكولاتة ستظل مرتفعة لسنوات مقبلة.

من جهتها قالت الوكالة الدولية للكاكاو إن السعر ارتفع بصورة كبيرة وتضاعف الحد الأقصى التاريخي حتى تجاوز عتبة الـ10 آلاف دولار للطن الأسبوع قبل الماضي، بنسبة 230 في المئة

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت محللة "بلومبيرغ إنتليجنس" ديانا غوميز "سيزداد الارتفاع في الأشهر المقبلة، في ظل إمدادات نادرة، إذ إن الحصاد التالي لن يحدث حتى أكتوبر (تشرين الأول) المقبل"، مضيفة "تستغرق الأشجار الجديدة خمس سنوات حتى تنضج، لذلك قد تكون الشوكولاتة أكثر كلفة في عيد الفصح 2025".

عيد الفصح بالنسبة إلى المسيحيين الشرقيين (الأرثوذكس) يوافق الخامس من مايو (أيار) المقبل، بينما وافق عيد الفصح بالنسبة إلى المسحيين الغربيين (الكاثوليك) في الـ31 من مارس (آذار) الماضي.

120 مليار دولار سوق الشوكولاتة العالمية

وصل حجم سوق الشوكولاتة العالمية في 2023 إلى 120 مليار دولار، ارتفاعاً من 116 مليار دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن ينمو القطاع بمعدل سنوي مركب بنسبة 4.1 في المئة من عام 2024 وحتى نهاية العقد الحالي، ومن المنتظر ارتفاع القيمة السوقية لقطاع الشوكولاتة إلى 123 مليار دولار في عام 2024، وأن تبلغ تدر إيراداته العالمية 156.7 مليار دولار خلال عام 2030، مدعوماً بزيادة استهلاك شعوب العالم من الشوكولاتة، والذي يصل إلى سبعة ملايين طن سنوياً.

 

وفي فترة الجائحة العالمية، وعلى رغم الإغلاقات خلالها، والتي طاولت سلاسل التوريد والتوزيع العالمية زاد الطلب على الشوكولاتة في هذا الوقت، إذ ارتفع الطلب على الشوكولاتة بنسبة 4.2 في المئة خلال فترة الوباء في عام 2020، بسبب قيام ملايين المستهلكين بتخزين المواد الغذائية، إذ فضل المستهلكون تناولها أثناء الوباء لتقليل التوتر وتحسين المزاج العام.

ومن المنتظر نمو سوق الشوكولاتة الاصطناعية بمعدل سنوي مركب قدره 9.4 في المئة خلال عام 2024، حتى 2030، واستحوذت سوق الشوكولاتة في أوروبا على حصة قدرها 47.4 في المئة من الإيرادات العالمية في عام 2023، إذ يعد ارتفاع الطلب على الشوكولاتة الداكنة في المنطقة الأوروبية محركاً رئيساً لنمو هذه السوق، وتعد أوروبا أكبر منطقة منتجة للشوكولاتة في العالم مع أعلى استهلاك للفرد يقدر بخمسة كيلوغرامات سنوياً، ومن المتوقع أيضاً نمو سوق الشوكولاتة في الشرق الأوسط وأفريقيا بمعدل سنوي يبلغ سبعة في المئة من 2024 حتى 2030، في حين ينمو سوق الشوكولاتة في أميركا الشمالية بنحو 1.9 في المئة سنوياً.