Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"ميتا" تغلق صفحات خامنئي على "فيسبوك" و"إنستغرام" وإيران تندد

اعتبرت طهران ذلك "انتهاكاً" لحرية التعبير و"إهانة" لملايين من متابعيه

المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي (أ ف ب)

ملخص

اعتبرت إيران أن إغلاق شركة "ميتا" صفحات المرشد الأعلى علي خامنئي على منصاتها "فيسبوك" و"إنستغرام" يشكل "انتهاكاً" لحرية التعبير و"إهانة" لملايين من متابعيه

دانت إيران اليوم السبت إغلاق شركة "ميتا" صفحات للمرشد الأعلى علي خامنئي على منصاتها للتواصل الاجتماعي، معتبرة ذلك "انتهاكاً" لحرية التعبير و"إهانة" لملايين من متابعيه.

وكانت الشركة المالكة لمنصات عدة أبرزها "فيسبوك" و"إنستغرام"، أعلنت في فبراير (شباط) الماضي إغلاق صفحات المرشد الأعلى على هاتين المنصتين على خلفية "انتهاكها مراراً" قواعدها في شأن "المنظمات والأشخاص الخطرين".

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان إن "حجب الصفحات الإعلامية لقائد الثورة الإسلامية لا يشكل انتهاكاً لحرية التعبير فحسب، بل أيضاً يمثل إهانة للملايين من المتابعين لموقف سماحته وأخباره".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واعتبر في رسالة نشرتها الخارجية اليوم، أن "شعارات حرية التعبير التي يطلقها بعض الأدعياء الغربيين هي شعارات جوفاء واستعراضية وغطاء لأهدافهم السياسية غير المشروعة".

ووصل عدد متابعي صفحة خامنئي على "إنستغرام" إلى خمسة ملايين شخص.

وأتى إغلاق الصفحات في خضم الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل، العدو اللدود لإيران، وحركة "حماس" التي تساندها طهران.

وشدد أمير عبداللهيان على أن خامنئي "هو أبرز صوت مدوٍّ لشعب فلسطين وغزة المظلوم في العالم، ولا تستطيع إمبراطورة (وادي السيليكون/ في إشارة إلى شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة)، أن تحول دون وصول هذا الصوت إلى الرأي العام العالمي".

وتعد منصتا "فيسبوك" و"إنستغرام" من أكثر التطبيقات شعبية في إيران، على رغم أنهما محجوبتان من قبل السلطات، ولا يمكن استخدامهما سوى من خلال "شبكة افتراضية خاصة" (في بي أن). كما تحجب السلطات منصات أخرى للتواصل الاجتماعي أبرزها "إكس" (تويتر سابقاً)، على رغم أن لعديد من المسؤولين الإيرانيين حسابات موثقة عليها.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات