Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ثالث رحلة تجريبية لـ "ستارشيب" الأسبوع المقبل

"ناسا" اختارتها لتكون مركبة الهبوط لمهمة "أرتيميس-3" لنقل رواد الفضاء إلى القمر عام 2026

الرحلة التجريبية الثانية لـ"ستارشيب" (أ ف ب)

ملخص

كان الاختباران السابقان لهذا الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 120 متراً انتهيا بانفجار طبقتيْه.

أعلنت شركة "سبايس إكس" أن الرحلة التجريبية الثالثة لـ"ستارشيب"، أكبر وأقوى صاروخ في العالم، قد تكون في الـ 14 من مارس (آذار) الجاري، لكن ذلك يبقى رهن موافقة هيئة الطيران الأميركية.

ومن المحتمل أن يتغير الجدول الزمني، وفق ما أوضحت أمس الأربعاء شركة الصناعات الفضائية المملوكة للملياردير إيلون ماسك.

وكان الاختباران السابقان لهذا الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 120 متراً انتهيا بانفجار طبقتيْه.

ويتألف "ستارشيب" من طبقتين، طبقة الدفع "سوبر هيفي"، وفوقها المركبة الفضائية التي تحمل اسم الصاروخ.

واختارت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" المركبة "ستارشيب" لتكون مركبة الهبوط لمهمة "أرتيميس-3" التي ستنقل رواد الفضاء إلى القمر عام 2026.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستسعى "سبايس إكس" إلى تحقيق عدد كبير من "الأهداف الطموحة" في التجربة الثالثة، وفق الشركة، ومن بين هذه الأهداف تنفيذ عودة متحكم بها للمركبة التي يفترض أن تحط "في المحيط الهندي" عند انتهاء الرحلة.

وترغب الشركة أيضاً في اختبار فتحة المدخل التي يمكن استخدامها في المستقبل لإطلاق أدوات في الفضاء مثل الأقمار الاصطناعية، وتريد الشركة إجراء "عرض توضيحي لنقل الوقود" خلال الطيران، وبحسب الصحافة المتخصصة فإن عملية نقل الوقود هذه قد تحدث بين خزانين داخل المركبة.

وتعود آخر رحلة تجريبية لـ "ستارشيب" إلى منتصف نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، أي قبل أقل من أربعة أشهر، وقد فصلت الطبقتان عن بعضهما بنجاح لكنهما انفجرتا بعد ذلك.

وفي نهاية فبراير (شباط) الماضي أعلنت هيئة الطيران الأميركية أنها أغلقت تحقيقها في الحادثة ووافقت على "17 إجراء تصحيحياً" اقترحتها "سبايس إكس"، وعلى الشركة أن تكون قد نفذت هذه الإجراءات وحصلت على موافقة هيئة الطيران قبل إجراء رحلتها التجريبية.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم