Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيتكوين" والذهب يتسابقان صعودا مع رهان المستثمرين على تخفيضات الفائدة

استحوذت آسيا على 791 مليار دولار من إجمالي 1.17 تريليون دولار من العملة المشفرة المتداولة

انهارت عملة "بيتكوين" إلى أقل من 16 ألف دولار في أواخر عام 2022 إثر انهيار منصة التداول "أف تي إكس" (أ ف ب)

ملخص

يتحمل المتداولون في كوريا الجنوبية والصين ودول آسيوية أخرى مسؤولية ما يقارب 70 في المئة من أحجام تداول "بيتكوين"

تسارعت عملة "بيتكوين" والذهب نحو مستويات قياسية، إذ يراهن المستثمرون على تخفيضات أسعار الفائدة هذا الصيف، ووصلت العملة الرقمية إلى 67584 دولاراً -وهو أعلى مستوى لها منذ أكثر من عامين- مما أثار توقعات بأن أعلى مستوى لها على الإطلاق "قاب قوسين أو أدنى".

وأصبحت عملة "بيتكوين" على مسافة قريبة من ذروتها البالغة 689999 دولاراً في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، بعد أن ارتفعت أكثر من 50 في المئة هذا العام.

وفي الوقت نفسه ارتفع الذهب إلى 2120 دولاراً للأوقية، وهو أعلى مستوى له منذ الرابع من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، حين بلغت الأسعار أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 2135 دولاراً، قبل أن تنخفض في وقت لاحق الجلسة.

وقال المتداول والرئيس في شركة التحليل "سبيكترا ماركتس"، برنت دونيلي، لـ"ديلي ميل"، "لقد عدنا إلى سوق على طراز 2021، إذ يرتفع كل شيء، ويستمتع الجميع".

وقال المحللون، إن أي دلائل على خفض التضخم ستستمر في تعزيز الآمال في خفض أسعار الفائدة، من ثم تعزيز قيمة الأصول مثل الذهب.

وقال كبير المحللين في "كيتكو ميتالز"، جيم ويكوف، "إذا ظلت أرقام التضخم منخفضة، فسيستمر الذهب في الاتجاه الصعودي".

انهارت عملة "بيتكوين" إلى أقل من 16 ألف دولار في أواخر عام 2022، إذ ابتليت صناعة العملات المشفرة بفضيحة، إثر انهيار منصة التداول "أف تي إكس"، والإدانة اللاحقة بالاحتيال لمؤسسها سام بانكمان فرايد، لكنها انتعشت بقوة، وساعدتها هذا العام موافقة الهيئات التنظيمية الأميركية على 11 صندوقاً متداولاً في البورصة  (ETFs)مرتبطة بسعرها.

70 في المئة حصة تداول "بيتكوين" في آسيا

ومن المقرر أيضاً أن تحصل عملة "بيتكوين" على زيادة إضافية في الشهر المقبل، من حدث آخر يسمى "النصف" عندما يتخفض مكافأة تعدين "بيتكوين" إلى النصف.

كل هذا يعني أن أعلى مستوى على الإطلاق أصبح "قاب قوسين أو أدنى"، كما يقول كبير محللي السوق في شركة "أف إكس تي أم" للوساطة عبر الإنترنت، لقمان أوتونوغا.ويتحمل المتداولون في كوريا الجنوبية والصين ودول آسيوية أخرى مسؤولية ما يقارب 70 في المئة من أحجام تداول "بيتكوين"، مثلما كانت الحال في عام 2021 عندما وصلت العملة إلى هذه الارتفاعات العالية آخر مرة، وفقاً لبيانات تبادل العملات المشفرة من "ذا بلوك".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت البيانات أن آسيا استحوذت على 791 مليار دولار من 1.17 تريليون دولار من عملة "بيتكوين" المتداولة في فبراير (شباط) الماضي، مع تخلف مستثمري أميركا الشمالية عنهم بمبلغ 113 مليار دولار، مما يعكس على نطاق واسع الاتجاه الذي شوهد منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.

ظاهرة "فومو"

وفي الصين، استحوذت ظاهرة "فومو" على عديد من صغار المستثمرين المحبطين بسبب سوق الأوراق المالية الهزيلة، وعلى تطبيق المراسلة الشهير "وي تشات"، قفزت عمليات البحث عن "بيتكوين" بمقدار 12 ضعفاً في فبراير الماضي.

وقالت الموظفة في قطاع التمويل ومقرها إقليم تشجيانغ شرق الصين، إن هناك حالة عامة تدفع الأشخاص إلى الرغبة في أن يكونوا على اتصال دائم خوفاً من فوات حدث ما لا يشاركون فيه، وهذه الحالة تصيب معظم من لديه حسابات في وسائل التواصل الاجتماعي لـ"رويترز"، "أريد شراء بعض بيتكوين بسعر جيد والاحتفاظ به... لقد قفزت كثيراً وأصبحت باهظة الثمن الآن، لكنني أشعر بالقلق من أنه لن يكون هناك أي تصحيح".

وتدفق المتداولون أيضاً على أكبر عملة مشفرة في العالم قبل حدث "النصف" في أبريل (نيسان) المقبل، والذي قد يقلل العرض ويدفع الأسعار للارتفاع، في حين يقتصر المعروض من العملة على 21 مليوناً، منها 19 مليون رمز استخرجت بالفعل.

وتختلف شرعية تداول وامتلاك عملة "بيتكوين" عبر الولايات القضائية الآسيوية، بدءاً من اليابان التي لديها أنظمة ليبرالية نسبياً إلى الصين حيث يوجد حظر، في حين تحظر صناديق الاستثمار المتداولة لـ"بيتكوين" الفورية في كوريا الجنوبية، لكن الوسطاء المحليين يوفرون سهولة الوصول إلى صناديق الاستثمار المتداولة لعقودها الآجلة.

كوريا تتجه نحو "بيتكوين"

وتمتلك كوريا الجنوبية حصة 10 في المئة من رموز "بيتكوين" النقدية وأسواق العقود الآجلة المدرجة، وفقاً لتقديرات محلل العملات المشفرة في "أن أتش إنفستمنت أند سيكيوريتيز"، هونغ سونج أوك.

وحقق الكوريون الجنوبيون استثماراً صافياً قدره 23.4 مليون دولار في صندوق "بيتكوين ستراتيجي أي أف أف 2 إكس"، المدرج في الولايات المتحدة هذا العام، مقارنة بـ25.1 مليون دولار في عام 2023 بأكمله، وفقاً لمؤسسة إيداع الأوراق المالية الكورية، وفي فبراير الماضي، استثمروا أيضاً مبلغ 6.89 مليون دولار في صندوق "بروشيرز بيتكوين ستراتيجي أي تي أف".

وقال هونغ، "نظراً إلى حظر تداول صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة هنا، فإن مزيداً من الكوريين يشترون عقودها المتداولة في البورصة الآجلة، مما يساعد في ظهورها الآن".

وقالت بورصة كوريا الجنوبية، إن أحجام تداول "بيتكوين" على "أبيت" تضاعفت ثلاث مرات تقريباً لتصل إلى 670 ألف عملة معدنية، الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق، ومع ذلك، فإن البورصات الأميركية مثل "كوين بيز"، تفتح علامة تبويب جديدة، ولا تزال "بايننس" و"بيتستامب"، اللتان تعملان في بعض الأسواق الآسيوية، تمتلكان الحصة الأكبر من الأحجام العالمية بنسبة 50 في المئة، وفقاً لشركة الأبحاث "كايكو".

وألغت هونغ كونغ تجريم تداول العملات المشفرة خلال العام الماضي، مع السماح لأجهزة الصراف الآلي والمحلات التجارية الخاصة بعملة "بيتكوين"، بتلبية حاجات صغار المستثمرين وحتى المؤسسات المالية الصينية الخارجية.

هناك أيضاً اهتمام كبير بالهند، إذ تعمل عديد من بورصات العملات المشفرة المحلية بشكل قانوني، ولكن يجرى مزيد من التداول في البورصات الخارجية مثل "باينانس" و"كو كوين" التي لا تفرض ضريبة مراقبة المعاملات بنسبة واحد في المئة التي يفرضها المشغلون المحليون.

وبين يوليو (تموز) 2022 ويوليو 2023، تداول الهنود عملات مشفرة بقيمة 350 ألف روبية (42.2 ألف دولار) عبر منصات عملات مشفرة خارجية، وهو ما يمثل أكثر من 90 في المئة من إجمالي حجم تداول العملات المشفرة من قبل الهنود، وفقاً لتقديرات مركز "آسيا"، وهو مركز أبحاث محلي.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية