Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعد خسائر عنيفة ومفاجئة... ماذا يحدث في سوق العملات المشفرة؟

"بيتكوين" نزلت إلى مستوى 63 ألف دولار والسوق تفقد 273 مليار دولار

"بيتكوين" تقود موجة الخسائر وتتراجع بأكثر من 6 في المئة (اندبندنت عربية)

ملخص

سجلت عملة "إيثريوم" مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 5 في المئة مع تراجع بنسبة 8.4 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير

أعادت حالة عدم اليقين الاقتصادي سوق العملات الرقمية إلى المربع الأحمر، وشهدت السوق خلال الـ72 ساعة الأخيرة من التعاملات موجة عنيفة من الخسائر بقيادة "بيتكوين" التي نزلت إلى مستوى 63 ألف دولار قبل أن تعاود الارتفاع لتستقر في التعاملات الأخيرة عند مستوى 64 ألف دولار.

وأرجع خبراء أسباب تراجع العملات الرقمية خلال التعاملات الأخيرة إلى بيانات التضخم التي أثرت في التوقعات بتأجيل خفض الفائدة الأميركية، مما يتسبب في استمرار حالة التقلبات التي تشهدها العملات منذ أن وصلت إلى مستوى قياسي جديد خلال تعاملات الشهر الماضي.

في الوقت نفسه تترقب "بيتكوين" حدثاً مهماً خلال الشهر الجاري، يحدث كل أربع سنوات تقريباً، وهو التنصيف الذي يخفض مكافأة تعدين "بيتكوين" إلى النصف، مما يقلل من العرض، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار بحسب توقعات المحللين. وعلى رغم أن ارتفاع معدل التضخم قد يكون له تأثير سلبي في "بيتكوين" بسبب تأجيل خفض الفائدة، فإنه قد ينظر إليه أيضاً كعامل إيجابي، إذ تعتبر "بيتكوين" ملاذاً في ظل التضخم المرتفع، وهذا قد يدعم الأسعار تزامناً مع التأثير الإيجابي لحدث التنصيف، مما قد يؤدي إلى ارتفاعها مجدداً في المستقبل القريب.

على صعيد التداولات، وخلال الـ72 ساعة الأخيرة من التعاملات، انخفضت القيمة السوقية المجمعة لسوق الـ"كريبتو" بنسبة 10.3 في المئة بخسائر تبلغ نحو 273 مليار دولار، بعد أن نزلت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2644 مليار دولار في تعاملات نهاية الأسبوع الماضي، إلى نحو 2371 مليار دولار في التعاملات الأخيرة.

"بيتكوين" تتراجع إلى 64 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الخاسرة جاءت عملة "بيتكوين"، وسجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 1.8 في المئة مع خسائر خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 6.4 في المئة ليجري تداولها خلال الساعات الأخيرة عند مستوى 64869 دولاراً، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 1276.8 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 53.85 في المئة من إجمالي سوق العملات الرقمية المشفرة.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من ناحية القيمة السوقية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة خمسة في المئة مع تراجع بنسبة 8.4 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 3129 دولاراً، كما نزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 375.8 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 15.84 في المئة من إجمالي السوق.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 107.8 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.54 في المئة.

وفيما حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من ناحية القيمة السوقية، فقد سجلت ارتفاعاً بنسبة 2.7 في المئة خلال الساعات الماضية مع تراجع بنسبة 3.2 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها عند مستوى 563.66 دولار، وتراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 84.28 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.55 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من ناحية القيمة السوقية مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 8.4 في المئة، مع خسائر بنسبة 16.6 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 146.80 دولار، وانخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 65.5 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.76 في المئة من إجمالي السوق.

عملة "تون كوين" تخالف موجة النزول

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز السادس، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 32.3 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 1.36 في المئة.

وحلت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع، وسجلت خسائر خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 16.2 في المئة مع ارتفاع بنسبة 5.2 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.496 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 27.33 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.15 في المئة.

وحلت عملة "نوتكوين" في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 16 في المئة فقد سجلت ارتفاعاً بنسبة 27.3 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 6.92 دولار، وصعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 23.9 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها واحداً في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

أما عملة "دوغ كوين" التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من ناحية القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة أربعة في المئة مع تراجع بنسبة 21.2 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 0.156 دولار، ونزلت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 22.45 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.94 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وفيما سجلت عملة "كاردانو" التي جاءت في المركز الـ10 بين أكبر 10 عملات رقمية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 3.2 في المئة، فقد سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 20.7 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.460 دولار، وتراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 16.4 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.69 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية