Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ازدهار السفر الترفيهي: أرباح قياسية في "مجموعة الخطوط الجوية الدولية"

رؤساء الشركة يعدون بتحسين التزام المواعيد في مطار هيثرو بعدما أقلعت 60 في المئة فقط من الرحلات الجوية في الوقت المحدد في العام الماضي

سعة "الخطوط الجوية البريطانية" تعافت إلى 90.1 في المئة من مستواها عام 2019 (غيتي)

ملخص

الشركة المالكة لـ"الخطوط الجوية البريطانية" تكشف عن تحقيق أرقام قياسية بفضل السفر الترفيهي.

كشفت "مجموعة الخطوط الجوية الدولية" وهي الشركة المالكة لـ"الخطوط الجوية البريطانية" عن أرباح سنوية قياسية على خلفية الاستفادة من الطلب المتزايد على السفر، بما في ذلك من قبل المسافرين بغرض الترفيه الذين يحجزون مقاعد في الدرجة السياحية الممتازة ودرجة رجال الأعمال.

وارتفعت الأرباح التشغيلية الأساسية في المجموعة، التي تشمل أيضاً كلاً من شركات "أيبيريا" و"فويلنغ" و"إير لينغوس"، بأكثر من الضعف لتبلغ 3 مليارات جنيه استرليني (أي 3.8 مليار دولار) وذلك عن عام 2023، مسجلة مستوى يفوق ذروتها السابقة التي بلغتها قبل الجائحة في عام 2019.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن جهته استبعد الرئيس التنفيذي، لويس غاليغو، أن يؤثر الركود الذي تعانيه المملكة المتحدة في الطلب، قائلاً إن الطلب "لا يزال قوياً للغاية، ولا سيما الطلب على السفر الترفيهي".

وأضاف: "لا نرى أي ضعف في السوق".

ومع ذلك، اعترفت المجموعة بأداء ضعيف شهدته "الخطوط الجوية البريطانية" في مركزها بمطار لندن هيثرو، حيث أقلعت 60 في المئة فقط من الرحلات الجوية أو هبطت في غضون 15 دقيقة من الموعد المحدد خلال عام 2023.

"نتيجة لذلك، استثمرت موارد كبيرة لحفز أداء أفضل وبدأت بعض المبادرات المبكرة الآن في تحقيق تحسن"، على حد تعبير "مجموعة الخطوط الجوية الدولية" خلال عرض النتائج.

ولفتت المجموعة إلى بطء انتعاش سفر رجال الأعمال، لكن هذا البطء عوضه حجز المسافرين بغرض الترفيه لمقاعد متميزة.

وبلغت سعة [عدد الركاب الذين تعرض المجموعة نقلهم] الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 ما نسبته 98.6 في المئة من المستويات المعروفة قبل انتشار الجائحة عام 2019، في حين سجلت السعة للعام بأكمله 95.7 في المئة من تلك المستويات. وتتوقع المجموعة زيادة السعة الإجمالية بنحو سبعة في المئة عام 2024.

وقال السيد غاليغو في هذا السياق: "في عام 2023، زادت المجموعة هامش التشغيل والأرباح بأكثر من الضعف مقارنة بعام 2022... مما جعل السعة تقترب من مستويات ما قبل كوفيد-19 في معظم أسواقها الأساسية".

ورفض إعلان أي توقعات في شأن أسعار تذاكر الطيران هذا العام، مكتفياً بالقول: "السوق تحدد الأسعار".

وتأثر طلب المسافرين من الشركات في أميركا الشمالية بين نهاية العام الماضي والفصل الأول من عام 2024 بسبب النزاع في غزة والمخاوف من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

لكن الطلب في السوق الأميركية أظهر علامات انتعاش في الفصلين الثاني والثالث.

كذلك زعمت "مجموعة الخطوط الجوية الدولية" أنها ستنفق 7 مليارات جنيه بصورة عامة على "الخطوط الجوية البريطانية" خلال السنوات الثلاث المقبلة وذلك في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات – بعد سلسلة من الأعطال التشغيلية المتعلقة بالأنظمة – والطائرات الجديدة.

وأفاد السيد غاليغو: "'الخطوط الجوية البريطانية' هي أكبر أصولنا وهي تتمتع بإمكانات هائلة وهذا هو سبب استثمارنا فيها".

وأشارت المجموعة إلى أن التزام "الخطوط الجوية البريطانية" المواعيد المحددة في مطار هيثرو تحسن إلى ما يقارب 80 في المئة في يناير (كانون الثاني)، وذلك بفضل "التخطيط المتكامل والتوظيف والتدريب المستمرين وإدارة الأداء الفضلى".

وأضافت: "سيطرح نموذج تشغيل جديد لمطار لندن هيثرو لفصل الصيف".

كما سجل برنامج "الولاء لمجموعة الخطوط الجوية الدولية"، وهو عبارة عن مكافآت تابعة للمجموعة وتشرف على نقاط المسافرين الدائمين، المعروفة بـ"أفيوس"، أرباحاً تشغيلية قياسية بلغت 280 مليون جنيه بزيادة 17 في المئة مقارنة بالعام الماضي و59 في المئة أعلى مقارنة بعام 2019.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار