Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فوز اليساري جورج غالواي بانتخابات فرعية في بريطانيا

ركّز على حرب غزة خلال حملته في روتشديل حيث يشكّل المسلمون 30 في المئة من السكان

تولى غالواي (69 سنة) مقعداً في البرلمان للمرة الأولى عام 1987 (أ ف ب)

ملخص

سحب حزب العمال المعارض مرشحه أزهر علي بعدما تحدّث عن نظرية مؤامرة

انتخب السياسي المثير للجدل من اليسار الراديكالي جورج غالواي في برلمان المملكة المتحدة، اليوم الجمعة، مستغلاً الغضب حيال الحرب بين إسرائيل و"حماس" في خطاباته خلال انتخابات فرعية تخللتها فوضى واتهامات بمعاداة السامية.

وتولى غالواي (69 سنة) مقعداً في البرلمان، للمرة الأولى عام 1987، وسيعود إلى مجلس العموم، للمرة الأولى منذ عام 2015، بعدما فاز بمقعد روتشديل في شمال إنجلترا بنحو 6000 صوت.

حزب العمال المعارض

وخلال الاقتراع، سحب حزب العمال المعارض مرشحه أزهر علي بعدما تحدّث عن نظرية مؤامرة مفادها بأن إسرائيل سمحت لـ "حماس" بتنفيذ هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) على أراضيها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حرب غزة

وركّز غالواي على حرب غزة خلال حملته في روتشديل حيث يشكّل المسلمون 30 في المئة من السكان. وقال غالواي في خطاب الفوز "كير ستارمر، هذا من أجل غزة"، في إشارة إلى زعيم حزب العمال. وأضاف "دفعتم وستدفعون ثمناً باهظاً للدور الذي لعبتموه في السماح بوقوع وتشجيع وتغطية الكارثة التي تشهدها فلسطين المحتلة حالياً في قطاع غزة".

حرب العراق

اشتُهر غالواي على الصعيد الدولي، في 2005، عندما دعي للإدلاء بشهادته بشأن حرب العراق أمام مجلس الشيوخ الأميركي.

وقال ناطق باسم العماليين "نأسف بشدة لعدم تمكن حزب العمال من طرح مرشح في هذه الانتخابات الفرعية، ونعتذر إلى شعب روتشديل. لم يفز جورج غالواي إلا لأن حزب العمال لم يشارك". وأضاف "تستحق روتشديل فرصة للتصويت على نائب للتقريب بين المجتمعات وتحقيق إنجازات من أجل الفئة العاملة. جورج غالواي ليس مهتماً سوى بزرع الخوف والانقسامات. كنائب، سيشكّل قوة تضرّ بمجتمعاتنا وبالحياة العامة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات