Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"أوبن أي آي" للذكاء الاصطناعي تستكمل صفقة بقيمة 80 مليار دولار

يجري رئيسها التنفيذي محادثات للاستحواذ على شركة لتعزيز الوصول إلى شرائح ذكية باهظة الثمن

أعلنت شركة "أوبن أي آي" الخميس الماضي عن إطلاق "سورا" وهي أداة يمكنها إنشاء مقاطع فيديو من المطالبات النصية (أ ف ب)

ملخص

قالت لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية إنها تحقق في ما إذا كانت الاستثمارات في شركات الذكاء الاصطناعي تضر بالمنافسة

استكملت شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي "أوبن أي آي" المدعومة من "مايكروسوفت" صفقة بقيمة 80 مليار دولار أو أكثر، ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن أشخاص مطلعين على الصفقة، قولهم إن الشركة ستبيع الأسهم الحالية في ما يسمى "عرض المناقصة" بقيادة شركة إدارة المشاريع "ثرايف كابيتال". وأضافت أن الموظفين سيتمكنون من صرف أسهمهم في الشركة بدلاً من جولة التمويل التقليدية، مما من شأنه جمع الأموال لـ"أوبن أي آي".

وكانت شركة الذكاء الاصطناعي وافقت على صفقة مماثلة في أوائل العام الماضي. وقال التقرير إن شركات رأس المال الاستثماري "ثرايف كابيتال" و"سيكويا كابيتال" و"أندريسين هوروويتس" و"كي 2 غلوبال" وافقت على شراء أسهم "أوبن أي آي" في عرض مناقصة، مما يقدر قيمة الشركة بنحو 29 مليار دولار.

10 مليارات دولار

واجتذبت شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي عدداً من جولات التمويل الرئيسة، بما في ذلك استثمار "مايكروسوفت" بقيمة 10 مليارات دولار في يناير (كانون الثاني) 2023، ومولت الشركة "أوبن أي آي" في عامي 2019 و2021.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأدى إطلاق "تشات جي بي تي" من "أوبن أي آي" في أواخر عام 2022 إلى إثارة ضجة حول الذكاء الاصطناعي، مما دفع الشركات إلى استكشاف طرق لتسخير قوة التكنولوجيا، مع دمج الذكاء الاصطناعي في عدد من المنتجات، بما في ذلك محرك بحث "مايكروسوفت بينغ" إذ تواصل المضي قدماً في تطويراتها الخاصة. وأعلنت شركة "أوبن أي آي" الخميس الماضي عن إطلاق "سورا"، وهي أداة يمكنها إنشاء مقاطع فيديو من المطالبات النصية، بعد يوم واحد من إعلان الشركة تجربة إضافة ذاكرة أعمق إلى "تشات جي بي تي" حتى تتمكن الأداة من تذكر مزيد من محادثات مستخدميها.

محادثات الاستحواذ

وبحسب الأشخاص المطلعين يجري الرئيس التنفيذي لشركة" أوبن أي آي"، سام ألتمان، محادثات للاستحواذ على شركة إنشاء شرائح أو تعزيز وصول الشركة إلى شرائح الذكاء الاصطناعي باهظة الثمن التي تعتمد عليها أدواتها.

وتعد الصفقة الأخيرة أكبر دعم للشركة بعد فترة وجيزة من الاضطراب في أواخر عام 2023، حين طرد ألتمان من قبل مجلس إدارة الشركة قبل إعادة تعيينه بعد غضب الموظفين.

واجتذبت الاستثمارات الكبيرة في "أوبن أي آي" انتباه الهيئات التنظيمية، إذ صرح مسؤولو المفوضية الأوروبية في أوائل يناير الماضي، أنهم سينظرون في ما إذا كان دعم "مايكروسوفت" يثير مخاوف في شأن مكافحة الاحتكار. وفي الـ24 من يناير الماضي، قالت لجنة التجارة الفيدرالية في الولايات المتحدة إنها تحقق في ما إذا كانت الاستثمارات من "مايكروسوفت" و"غوغل" و"أمازون" في شركات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك شركة "أوبن أي آي"، تضر بالمنافسة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة