Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تستعد لهجوم على رفح وأميركا تكثف ضرباتها في المنطقة

صوت عربي موحد من الرياض يدعو لوقف الحرب ونواز شريف وعمران خان يعلنان الفوز بانتخابات باكستان

ملخص

انقطاع الاتصالات يرجح المحاولة الانقلابية والبرهان في أم درمان و"حميدتي" يحذر

يسابق الوسطاء الزمن للتوصل لاتفاق يوقف إطلاق النار في الحرب المستمرة بين إسرائيل وحركة "حماس"، منذ أربعة أشهر، في قطاع غزة في وقت تستعد إسرائيل لهجوم رفح بضربات موسعة متجاهلة تحذيرات الرئيس الأميركي جو بايدن.

وتداعيات حرب القطاع تتجلى عنفاً في عدد من عواصم المنطقة.

ففي بغداد، قتل قيادي بارز في "كتائب حزب الله"، في ضربة نفذتها طائرة مسيرة أميركية استهدفت سيارته في العاصمة العراقية.

وفي سوريا، قتل مسلحون من قوات المهام الخاصة التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" "قسد" في قصف بمسيّرة استهدف حقل "العمر" النفطي، أكبر القواعد الأميركية في البلاد.

وفي اليمن، ومع استمرار تهديد الحوثيين الملاحة الدولية في البحر الأحمر، تحدثت وكالة أنباء تابعة للحوثيين عن ضربات أميركية - بريطانية جديدة استهدفت محافظة الحديدة غرب البلاد.

في السعودية، صوت عربي موحد من الرياض يدعو إلى وقف حرب غزة، "وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الإنساني الدولي".

في السودان، بدأت الأزمات تتكالب بصورة فاقت التصور بسبب استمرار الحرب بين الجيش وقوات "الدعم السريع" قرابة الـ10 أشهر، في وقت دخلت البلاد في عزلة شاملة نتيجة توقف خدمات الاتصالات والإنترنت بالكامل في جميع المناطق.

في بريطانيا، استأنف وريث العرش البريطاني ويليام أنشطته العامة، في وقت يبتعد والده الملك تشارلز الثالث من الحياة العامة لمعالجة إصابته بالسرطان.

في باكستان، أعلن نواز شريف وعمران خان، رئيسا الوزراء السابقان، الفوز بالانتخابات العامة التي أفسدها تأخير إعلان النتائج وهجمات مسلحين، ما يلقي بالبلاد في أزمة سياسية أعمق.

في أوكرانيا، تتواصل حرب المسيرات بين كييف وموسكو حاصدة مزيداً من الضحايا والدمار.

إسرائيل تستعد لهجوم رفح بضربات موسعة متجاهلة تحذيرات بايدن

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه أمر الجيش بـ"التحضير" لهجوم على رفح، والتي باتت تستضيف أكثر من مليون شخص في ظل الدمار الواسع والمعارك في شمال القطاع ووسطه.

وأتى كلام نتنياهو في وقت وصف الرئيس الأميركي جو بايدن الرد العسكري الإسرائيلي على هجوم "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) بأنه "مفرط وجاوز الحد".

مطالبات بإنهاء مهمة "التحالف" عقب مقتل قيادي في "كتائب حزب الله" العراقي

نددت بغداد باغتيال الولايات المتحدة قيادياً في "كتائب حزب الله" العراقي المرتبط بإيران والمسؤول عن هجمات ضد القوات الأميركية، متهمة التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش" بقيادة واشنطن بالتحول إلى "عامل عدم استقرار" بالنسبة إلى العراق.

وأعلنت "كتائب حزب الله" مقتل أبو باقر الساعدي القيادي البارز بالضربة الأميركية. وكان الساعدي مسؤولاً عن "ملف سوريا العسكري" في "كتائب حزب الله"، وفق مصدر في هذا الفصيل، مفضلاً عدم الكشف عن هويته.

وتأتي هذه الضربة بعد أسبوع من غارات أميركية، وبعد أن تعهدت واشنطن استهداف فصائل مسلحة مرتبطة بإيران بعد هجوم، في 28 يناير (كانون الثاني)، قتل فيه ثلاثة جنود أميركيين في الأردن على الحدود مع سوريا.

الحوثيون: محافظة الحديدة تتعرض لقصف أميركي وبريطاني

تحدثت وكالة أنباء تابعة للحوثيين، مساء الأربعاء الماضي، عن ضربات أميركية وبريطانية جديدة استهدفت محافظة الحديدة في غرب اليمن.

وذكرت وكالة أنباء "سبأ نت" التابعة للحوثيين، أن "عدواناً أميركياً- بريطانياً يستهدف بغارتين منطقة رأس عيسى بمديرية الصليف" في محافظة الحديدة.

قتلى من "قوات سوريا الديمقراطية" بقصف مسيرة قاعدة أميركية

وفي سوريا، قتل سبعة مسلحين من قوات المهام الخاصة التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" "قسد" في قصف بمسيّرة استهدف حقل "العمر" النفطي، أكبر القواعد الأميركية في سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وشنت الولايات المتحدة ضربات أحادية ضد أهداف مرتبطة بإيران في العراق وسوريا رداً على مقتل ثلاثة عسكريين أميركيين في هجوم بطائرة مسيرة في قاعدة في الأردن في 28 يناير.

10 قتلى في حصيلة جديدة جراء قصف جوي إسرائيلي على حمص

قتل 10 أشخاص بينهم ستة مدنيين ومسلحان من "حزب الله" في قصف جوي إسرائيلي استهدف مدينة حمص وسط سوريا، بحسب حصيلة جديدة أعلنها المرصد السوري لحقوق الإنسان، في حين أفادت دمشق بأن القصف أوقع عدداً من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

وليل الثلاثاء- الأربعاء، استهدفت صواريخ إسرائيلية محافظة حمص في وسط سوريا، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي، في قصف يندرج في إطار تزايد وتيرة الهجمات الإسرائيلية على البلاد منذ بدء الحرب في غزة.

وأكد مصدر مقرب من "حزب الله" اللبناني، حليف دمشق، مقتل اثنين من مسلحيه خلال الغارة على حمص.

صوت عربي موحد من الرياض يدعو إلى وقف حرب غزة

شدد وزراء خارجية عرب على ضرورة اتخاذ خطوات "لا رجعة فيها" لإقامة دولة فلسطينية خلال اجتماع عقد في السعودية، الخميس الماضي، أعقب جولة قام بها نظيرهم الأميركي أنتوني بلينكن على خلفية الحرب في قطاع غزة.

واستضاف وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في الرياض، نظراءه القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والمصري سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي، والإماراتي عبدالله بن زايد، إضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وأكد المجتمعون على "ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة والتوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الإنساني الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع"، وفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

"التحالف الإسلامي" يترقب انضمام دول أوروبية ويرحب بإيران

تبنى حشد وزراء الدفاع أعضاء التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب موقفاً موحداً ضد "عدوان إسرائيل" على غزة، على وقع التوتر المتصاعد في المنطقة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، والخشية من استغلال حركات التطرف العابرة للقارات أجواء الاضطرابات القائمة في تحقيق أهدافها والترويج لأيديولوجياتها، في وقت يجري وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة إلى السعودية والمنطقة لبحث آفاق إنهاء الصراع، وتحريك "عملية السلام" عبر حل الدولتين.

ومع أن الوزراء يعقدون اجتماعهم الأول بعد التأسيسي عند نشأة التحالف 2017، إلا أنهم لم يضعوه في أي سياق إقليمي أو دولي، غير أن التطورات في المنطقة كانت حاضرة في نقاشاته السرية، إذ أكد البيان الختامي الصادر عنه "أهمية وجود موقف موحد" يدين إسرائيل، تأييداً لدعوة وزير الدفاع السعودي رئيس مجلس التحالف الأمير خالد بن سلمان، الذي شدد في كلمته الافتتاحية على أن "استمرار العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني يتطلب موقفاً موحداً من قبل الدول الأعضاء في التحالف لإدانة الانتهاكات الإسرائيلية في قطاع غزة والضفة الغربية، وضرورة الوقف الفوري لهذا العدوان وفق قرارات القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، والمنعقدة في الرياض في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023".

انقطاع الاتصالات يرجح المحاولة الانقلابية والبرهان في أم درمان و"حميدتي" يحذر

بدأت الأزمات تتكالب على السودانيين بصورة فاقت التصور بسبب استمرار الحرب بين الجيش وقوات "الدعم السريع" قرابة الـ10 أشهر، التي تمددت رقعتها إلى خارج العاصمة الخرطوم لتشمل ولايات دارفور وكردفان والجزيرة.

وفوجئ السودانيون بأنباء تشير إلى إحباط استخبارات الجيش السوداني محاولة انقلابية في طور الإعداد من عدد من الضباط الفاعلين في قيادة متحركات منطقة أم درمان بحسب وسائل إعلام محلية.

وللمرة الأولى منذ مغادرته القيادة العامة عبر قاعدة وادي سيدنا العسكرية، شمال أم درمان، تفقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للجيش الفريق عبدالفتاح البرهان الخطوط الأمامية للقوات المقاتلة بمنطقة أم درمان العسكرية.

بوتين مخاطبا الغرب: هزيمة روسيا في أوكرانيا "مستحيلة" وصفقة تبادل أسرى حرب بين موسكو وكييف

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مطولة أجراها معه المذيع الأميركي تاكر كارلسون أن هزيمة قواته في الحرب التي تخوضها في أوكرانيا "مستحيلة"، وقال بوتين للصحافي في صالة كبيرة حيث كانا يجلسان وجهاً لوجه "حتى الآن كانت هناك صيحات وأصوات تدعو إلى إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا في ساحة المعركة".

وأضاف "لكن الآن يبدو أنهم يدركون أن هذا أمر صعب تحقيقه، بل إنه مستحيل. برأيي، هذا الأمر مستحيل بحكم التعريف. هذا لن يحدث أبداً. ويبدو لي أن من هم في السلطة في الغرب يدركون الآن ذلك أيضاً". وتابع "عليهم أن يفكروا في ما سيأتي بعد ذلك. نحن مستعدون لهذا الحوار".

وهذه المقابلة الموجهة للجمهور الأميركي خصوصاً والغربي عموماً استمرت أكثر من ساعتين.

وسط هذه الأجواء، أعلنت روسيا وأوكرانيا أنهما تبادلتا 100 أسير حرب من كل جانب، وذلك بعد أكثر من أسبوع من عملية مماثلة شملت مئات الجنود.

الخصمان نواز شريف وعمران خان يعلنان الفوز بانتخابات باكستان

أعلن نواز شريف وعمران خان، رئيسا الوزراء السابقان في باكستان، الجمعة الفوز بالانتخابات العامة التي أفسدها تأخير إعلان النتائج وهجمات مسلحين، وهو ما يلقي بالبلاد في أزمة سياسية أعمق.

وفاز حزب شريف بأكبر عدد من المقاعد لحزب واحد في الانتخابات التي أجريت الخميس، بينما فاز أنصار خان المسجون حالياً بأكبر عدد من المقاعد إجمالاً، وذلك بعد أن دخلوا الانتخابات كمرشحين مستقلين بدلاً من ترشحهم في تكتل واحد بسبب حظر حزب خان من دخول الانتخابات.

مقتل إيراني احتجز رهائن داخل قطار في سويسرا

قالت الشرطة السويسرية إن طالب لجوء إيرانياً، يبلغ من العمر 32 سنة، مسلحاً بفأس وسكين احتجز 15 رهينة في قطار بين بولم وإيفردون ليه باين لأربع ساعات تقريباً، حتى اقتحمت الشرطة القطار وقتلت الرجل في وقت متأخر من أمس الخميس.

قتيل و6 جرحى بإطلاق نار أمام محكمة في إسطنبول واعتقال 34 شخصا

لقي مدني حتفه وأصيب ستة آخرون بعد أن أطلق مسلحان النار على نقطة تفتيش للشرطة أمام محكمة في إسطنبول، في حادثة وصفتها تركيا بأنها محاولة لهجوم إرهابي.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا إن الشرطة قتلت المهاجمين الاثنين، اللذين يعتقد أنهما ينتميان إلى "جبهة التحرير الشعبي الثوري" اليسارية.

وقال وزير العدل يلماز تونج إن السلطات اعتقلت 34 شخصاً لكنه لم يدل بتفاصيل أخرى، وذكر أن ثلاثة من أفراد الشرطة أصيبوا غير أن حالتهم الصحية جيدة، وأن واحداً من المدنيين الأربعة المصابين لفظ أنفاسه الأخيرة في المستشفى.

الأمير ويليام يستأنف نشاطه العام مع ابتعاد الملك تشارلز للعلاج من السرطان

استأنف وريث العرش البريطاني ويليام أنشطته العامة، الأربعاء الماضي، بعدما كان قد علقها خلال فترة تعافي زوجته الأميرة كايت من جراحة خضعت لها، في وقت يبتعد والده الملك تشارلز الثالث من الحياة العامة لمعالجة إصابته بالسرطان.

وبعد أقل من عام ونصف العام على خلافة والدته إليزابيث الثانية على عرش بريطانيا وتسعة أشهر على تتويجه، بدأ الملك (75 سنة) العلاج بعد إعلان إصابته بمرض السرطان من دون أن يكتشف نوعه.

وسيغيب تشارلز الثالث عن الحياة العامة لفترة غير محددة لكنه سيواصل القيام ببعض مهماته الإدارية، وانتقل مع زوجته الملكة كاميلا إلى مقر الإقامة الريفي في ساندرينغهام شرق إنجلترا.

الرئيس السلفادوري نجيب بوكيلة يعلن الفوز بولاية رئاسية ثانية

أعلن الرئيس السلفادوري نجيب بوكيلة فوزه بولاية رئاسية ثانية بعد حصوله على أكثر من 85 في المئة من الأصوات.

ويشيد السلفادوريون بـ"الحرب ضد العصابات" التي شنها بوكيلة. وأكد في حملته الانتخابية لولاية ثانية أن "السلفادور هي رسمياً الدولة الأكثر أماناً في أميركا اللاتينية".

المزيد من تقارير