Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحكومة الكويتية تتعهد بإنعاش اقتصادي مستدام

البديل الاستراتيجي والأمن القومي والقطاعان العام والخاص أولويات البلاد

الحكومة الكويتية تتعاون مع البرلمان من أجل دفع عجلة التنمية في البلاد (كونا)

ملخص

أعلن رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح أن برنامج عمل الحكومة يرتكز على ثلاثة محاور هي دولة العدل والأمن والاستدامة

أعلن رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح، أن لدى الحكومة خطة لتحقيق تكامل اقتصادي شامل، من خلال إصلاح في القطاعين العام والخاص، ضارباً المثل بالاقتصاد الأميركي القوي والمتنامي بسبب توظيف العمالة في المشاريع الصغيرة، وأن هذه المشاريع فرص للتوظيف وإنعاش الاقتصاد الكويتي.

وقال الصباح، في لقاء رؤساء الصحف الكويتية أمس الإثنين، أن برنامج عمل الحكومة يرتكز على ثلاثة محاور هي "دولة العدل والأمن والاستدامة". وأشار إلى أن "الحكومة تعمل على تحويل الثروة الناضبة إلى حيوية تحاكي المستقبل لاستدامة دولة الرفاه"، مؤكداً أن الاستدامة مستحيلة في ظل استمرار الاعتماد على ثروة ناضبة (النفط) والمخرج تنويع الاقتصاد المحلي، معبراً عن تفاؤله بحاضر الكويت ومستقبلها.

الأمن والموقع الجغرافي

وعلى الصعيد السياسي، أشار إلى أن الحكومة الكويتية تتعاون مع البرلمان من أجل دفع عجلة التنمية في البلاد، وأنها لن تدخل المجلس إلا وبرنامج عملها بأيديها لترجمة مضامين خطط وطموحات البلاد.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن موقع الكويت الجغرافي على رأس الخليج له ثقل اقتصادي حيث دول الجوار العراق وإيران، وأنه يدعم رؤية (الكويت 2035)، داعياً إلى إحداث نقلة نوعية على الصعيد التعليمي "باستقطاب جامعات عالمية بينها جامعة السوربون وتجارب دول خليجية في هذا الجانب، وإلى الاستفادة من الخبرات العالمية الرياضية.

وأشار إلى أن برنامج الاستدامة الحكومي الجديد سيتضمن بناء منظومة صحية ضخمة مستشفيات ومراكز وفق مواصفات عالمية وحديثة متطورة للأمراض المستعصية مثل السرطان وغيره.

تفاؤل مجتمعي

وحصدت تصريحات رئيس مجلس الوزراء الكويتي تفاعلاً إيجابياً من رواد منصات التواصل الاجتماعي، وتداول البعض مقتطفات لها.

وكتب فهد مزعل على حسابه على منصة "إكس"، حكومة الشيخ محمد صباح السالم جديدة، ومن بداية ذكر اسمه لهذا المنصب أصبح لدينا تفاؤل كونه سياسياً محنكاً، ويمتلك علاقات عظيمة. وحقيقة تشكيل الحكومة مع كل احترامنا لأشخاصهم لدينا تحفظ على اختيار بعضهم. ولكن نحترم الاختيار، ونقدر الظروف لاختيارهم، ولكن يجب أن ننتظر ونعطيها الفرصة اللازمة لتنفيذ جدولها. وما قاله الأخ رئيس الحكومة في المقابلة نتمنى أن يتحقق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق وزير إعلام الأسبق، ونائب رئيس تحرير صحيفة "النهار" سامي عبداللطيف النصف "ضمن لقاء رئيس مجلس الوزراء محمد صباح السالم، ذكر أن الكويت كانت سباقة بين دول العالم بقبول استقطاع جزء من الدخل لمصلحة الأجيال المقبلة وهو ما ننعم به الآن وما ساعد على دفع كلفة تحريرنا.

بدوره، قال الأكاديمي الكويتي حمد القحطاني لـ"اندبندنت عربية"، كلمة رئيس الوزراء أمام رؤساء تحرير الصحف الكويتية بمثابة إنعاش اقتصادي لتحسين المعيشة ورفاه الدولة، ونتمنى أن تكون خطته تنفيذية وليست إنشائية، وتبدو أنها تنفيذية منسقة، والهدف منها تطوير الاقتصاد، وتطوير كل أجهزة الدولة، ومنها التعليم والصحة وجوانب أخرى. وأشار إلى أن التركيز على اقتصاد الكويت مهم جداً وهناك سبل لتطوير السياحة على واجهات البحر أو المجمعات التجارية والآثار القديمة.

وعبر القحطاني عن أمله بتعاون الحكومة الكويتية مع مجلس الأمة في تحقيق التنمية المستدامة. وأشار إلى أن الشعب يستبشر خيراً بالخطة الحكومية في الاقتصاد والأمن والتعليم والصحة واستثمار البدائل الاستراتيجية في الكويت.ش

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي