Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تعيين أحمد عوض بن مبارك رئيسا للحكومة الشرعية في اليمن

كان سفير بلاده لدى واشنطن ويعد خصماً قديماً للحوثيين الذين خطفوه في عام 2015 واحتجزوه لأيام

رئيس الحكومة الشرعية اليمنية الجديد أحمد عوض بن مبارك (أ ف ب)

ملخص

يخلف بن مبارك، معين عبدالمالك سعيد الذي عين مستشاراً لرئيس "المجلس الرئاسي"

عين وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك رئيساً للحكومة المعترف بها دولياً، وفق ما أعلنت وكالة "سبأ" الرسمية للأنباء في تعيين مفاجئ يقول محللون إنه قد يثير غضب الحوثيين المدعومين من إيران.
وبهذا التعيين الذي أصبح رسمياً بموجب مرسوم صادر عن "المجلس الرئاسي" نشرته وكالة "سبأ"، يخلف بن مبارك، معين عبدالمالك سعيد الذي عين مستشاراً لرئيس المجلس رشاد العليمي. ولم تكشف أسباب هذا التغيير.
واندلع النزاع في اليمن في عام 2014 مع سيطرة الحوثيين على مناطق شاسعة في شمال البلاد بينها العاصمة صنعاء. وتراجعت حدة القتال بصورة ملحوظة منذ إعلان هدنة في أبريل (نيسان) 2022، على رغم انتهاء مفاعيلها بعد ستة أشهر.
ويمثل المجلس الرئاسي الحكومة المعترف بها دولياً، والتي طردها الحوثيون من العاصمة صنعاء قبل نحو عقد. ويقع مقر هذا المجلس في مدينة عدن في جنوب البلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ويعد مبارك الذي كان سفير اليمن لدى الولايات المتحدة خصماً قديماً للحوثيين الذين خطفوه في عام 2015، واحتجزوه لأيام، كما شغل منصب رئيس المكتب الرئاسي قبل أن يعين مبعوثاً لليمن لدى الأمم المتحدة في عام 2018.
وقال الخبير في الشؤون اليمنية لمجموعة "نافانتي" البحثية ومقرها في الولايات المتحدة، محمد الباشا،  إن رئيس الوزراء الجديد أحد "مهندسي التحالف الذي تقوده السعودية". وأضاف أن هذا التعيين "قد يفاقم التوترات بين المعسكرين المتحاربين".
وتصاعدت التوترات في البحر الأحمر وخليج عدن، حيث تتعرض حركة الملاحة العالمية للتهديد من جانب الحوثيين الذين يزيدون من هجماتهم على السفن "تضامناً" مع الفلسطينيين في غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار