Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الذهب يتجه لتسجيل أفضل أداء خلال 9 أسابيع مع تراجع الدولار

الأسهم الأوروبية تقفز مع استمرار التأثير الإيجابي لنتائج الأعمال

ارتفع الذهب خلال التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 2056 دولاراً للأوقية (اندبندنت عربية)

تتجه أسعار الذهب اليوم الجمعة لتحقيق أكبر مكاسب أسبوعية لها خلال تسعة أسابيع مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، بينما يترقب المتعاملون بيانات مهمة عن الوظائف الأميركية من المقرر صدورها في وقت لاحق، لاستقاء مؤشرات عن الموعد الذي يمكن أن يبدأ فيه مجلس الاحتياط الفيدرالي (المركزي الأميركي) خفض أسعار الفائدة.

صعود بنحو اثنين في المئة

وارتفع الذهب خلال التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 2056 دولاراً للأوقية (الأونصة)، وصعد نحو اثنين في المئة منذ بداية الأسبوع متجهاً نحو تحقيق أفضل مكسب أسبوعي منذ أوائل ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في حين ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب إلى 2073.40 دولار.

وتعليقاً على ذلك قال المتخصص من "غولد سيلفر سنترال" في سنغافورة بريان لان إن "خفض الفيدرالي أسعار الفائدة في مارس (آذار) أمر مستبعد"، مستدركاً "لكن السوق على يقين من أنه سيبدأ في خفض أسعار الفائدة بعد ذلك"، قائلاً إن "التصريحات كانت إيجابية بالنسبة إلى الذهب".

وفيما يعزز انخفاض أسعار الفائدة الإقبال على الذهب الذي لا يدر عائداً، فقد ارتفع سعره خلال التعاملات الفورية نحو واحد في المئة أمس الخميس، بعد أن أظهرت بيانات من وزارة العمل الأميركية أن الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات البطالة زادت بأكثر من المتوقع الأسبوع الماضي.
وأظهر تقرير منفصل أن إنتاجية العاملين في الولايات المتحدة نمت بوتيرة أسرع من المتوقع خلال الربع الرابع من العام الماضي.
وأدت مخاوف في شأن القطاع المصرفي الإقليمي في الولايات المتحدة إلى زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن مثل الذهب وسندات الخزانة، وهبط مؤشر الدولار بأكثر من 0.4 في المئة منذ بداية الأسبوع.

في غضون ذلك تراجع رئيس البنك المركزي الأميركي جيروم باول عن فكرة خفض أسعار الفائدة خلال الربيع، لكنه عبر عن ثقته في اتجاه التضخم نحو النطاق المستهدف عند اثنين في المئة.
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى فقد ارتفعت الفضة خلال التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 23.19 دولار للأوقية، واستقر البلاتين عند 912.98 دولار، بينما ارتفع البلاديوم 0.7 في المئة إلى 969.32 دولار.

الأسهم الأوروبية تقفز

أما في أسواق الأسهم فقد فتحت الأسهم الأوروبية مرتفعة اليوم مع درس المتعاملين مجموعة من التقارير الإيجابية من شركات في المنطقة، واقتفاء المؤشر أثر مكاسب تحققت في "وول ستريت" الليلة الماضية بعد بيانات اقتصادية جاءت من دون التوقعات، ونتائج أعمال إيجابية من شركات تكنولوجية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وارتفع مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.4 في المئة، وقفز سهم "بنك دانسك" 6.4 في المئة بعد أن أعلن البنك الدنمركي نتائج الربع الرابع من العام الماضي، وكشف عن برنامج لإعادة شراء أسهم، وتقدم سهم "مرسيدس بنز" 2.3 في المئة بعد أن أعلنت شركة صناعة السيارات الألمانية أرقامه السنوية المبدئية للتدفقات النقدية الحرة للأعمال الصناعية، والتي جاءت أعلى من توقعات السوق، وكان السهم من بين الأسهم الأفضل أداء على مؤشر "داكس 40" الألماني الذي ارتفع 0.6 في المئة.وصعدت أسهم التكنولوجيا 0.7 في المئة مقتفية أثر مكاسب الليلة الماضية لسهمي "ميتا بلاتفورمز" و"أمازون كوم" على خلفية إعلان نتائج أعمال فصلية أفضل من المتوقع.

مكاسب "وول ستريت" تدعم المؤشر الياباني

وفي أقصى الشرق حقق مؤشر "نيكاي" الياباني مكاسب اليوم، إذ اقتفت أسهم الشركات المرتبطة بصناعة الرقائق مكاسب سجلتها "وول ستريت" الليلة الماضية، غير أن الارتفاع كان محدوداً في ظل ترقب المستثمرين لبيانات الوظائف الأميركية لاستقاء مؤشرات حول مسار "الفيدرالي" في شأن سعر الفائدة.

وسجل "نيكاي" زيادة 0.41 في المئة إلى 36158.02 نقطة، وكان ارتفع بما يصل إلى 1.1 في المئة في وقت سابق من الجلسة، وحقق مكسباً أسبوعياً 1.14 في المئة.
وتقدم مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.22 في المئة إلى 2539.68 نقطة وسجل ارتفاعاً أسبوعيا 1.68 في المئة.
وارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسة الثلاث بصورة كبيرة الليلة الماضية، وكان مؤشر "ناسداك" الذي تمثل أسهم شركات التكنولوجيا ثقلاً عليه هو الأكثر تقدماً، إذ اتجهت أنظار المستثمرين إلى سلسلة من نتائج الأعمال الإيجابية.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة