Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استهداف حوثي جديد لسفينة أميركية في خليج عدن

تصعيد الهجوم العسكري بالبحر الأحمر يهدد سلامة الملاحة البحرية

زورق صاروخي أثناء دورية في البحر الأحمر  (أ ف ب)

ملخص

أعلنت ميليشيات الحوثي إطلاق صاروخ على سفينة للبحرية الأميركية في خليج عدن

قال المتحدث العسكري باسم ميليشيات الحوثي اليمنية، في بيان، اليوم الإثنين، إن الجماعة المتحالفة مع إيران أطلقت صاروخاً على السفينة التابعة للبحرية الأميركية "لويس بي بولر" أثناء إبحارها عبر خليج عدن أمس الأحد.

ويأتي التصعيد العسكري للحوثي بالبحر الأحمر في إطار الرد على حرب غزة الدائرة بين إسرائيل و"حماس" وفق ما ترى الميليشيا، ما أدى إلى تهديد سلامة الملاحة البحرية، وارتفاع كلفة الشحن البحري بأكثر من ثلاثة أضعاف، بحسب ما أوردته أحدث البيانات من شركات متابعة الشحن في آسيا.

ومنتصف الشهر الجاري أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط "سنتكوم"، أن صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن أطلقه الحوثيون في اليمن، أصاب سفينة حاويات مملوكة للولايات المتحدة ترفع علم جزر مارشال في جنوب البحر الأحمر. وأشارت إلى أنه "لم تبلغ السفينة عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة وتواصل رحلتها". الأمر الذي أفادت به وكالتان بريطانيتان للأمن البحري آنذاك إذ أعلنتا أن صاروخاً استهدف سفينة مملوكة للولايات المتحدة، إلى جنوب شرقي ساحل عدن في اليمن، بعد ساعات من إعلان واشنطن إسقاط صاروخ كروز أطلقه الحوثيون في جنوب البحر الأحمر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبهم، تبنى الحوثيون هجوم منتصف الشهر على السفينة الأميركية في خليج عدن بعد ساعات من إعلان الجيش الأميركي إصابة سفينة حاويات بصاروخ باليستي مضاد للسفن.

 وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان، "نفذت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية استهدفت سفينة أميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة".

وفي الخامس من يناير (كانون الثاني)، ذكر قائد ميليشيات الحوثي محمد علي الحوثي أن "أي بلد يقحم نفسه في التحالف الذي تقوده أميركا بالبحر الأحمر سيفقد أمنه البحري وسيكون هدفاً لنا".

وبعدها أعلنت شركة "ميرسك" الدنماركية أن جميع سفن الشركة التي كان من المقرر أن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن ستتحول جنوباً لتدور حول طريق رأس الرجاء الصالح في المستقبل القريب.

وكانت واشنطن ولندن وجهتا تحذيرات متكررة للحوثيين من "عواقب" ما لم يوقفوا هجماتهم على السفن. وتثير الضربات على اليمن مخاوف من توسع رقعة الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة.

المزيد من الشرق الأوسط