Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصقور السعودية تحلق إلى دور الـ16 في كأس آسيا 2023

فاز "الأخضر" على قيرغيزستان ليقتنص بطاقة العبور الأولى من المجموعة السادسة... وعمان أمام "خطوتين" للتأهل في الجولة الثالثة

فيصل الغامدي يحتفل بتسجيل الهدف الثاني للمنتخب السعودي في مرمى قيرغيزستان ببطولة كأس آسيا 2023 (أ ف ب)

حجز المنتخب السعودي لكرة القدم خامس بطاقات التأهل إلى دور الـ16 في بطولة كأس آسيا 2023 التي تستضيفها قطر بين الـ12 من يناير (كانون الثاني) الجاري والـ10 من فبراير (شباط) المقبل، بعد فوزه على قيرغيزستان بنتيجة (2 - 0) في المباراة التي استضافها استاد "أحمد بن علي" الأحد في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وبهذا الفوز رفع المنتخب السعودي رصيده إلى ست نقاط تصدر بها المجموعة السادسة وتأهل مباشرة إلى الدور ثمن النهائي من دون النظر إلى المباراة الثالثة التي ستجمعه بتايلاند التي تحتل المركز الثاني برصيد أربع نقاط بعد الفوز على قيرغيزستان في الجولة الأولى، والتعادل مع عمان سلباً بالجولة الثانية.

وبدأ المنتخب السعودي المباراة بضغط شديد ومتواصل على دفاع قيرغيزستان سعياً وراء تسجيل الهدف الأول في وقت مبكر، وأسفر ضغطه الشديد عن طرد مدافع قيرغيزستان أيزار أكماتوف في الدقيقة التاسعة، ليكمل فريقه المباراة بـ10 لاعبين.

وبعد ضغط متواصل سجل المنتخب السعودي أول أهدافه في الدقيقة 36 عن طريق لاعبه محمد كنو الذي حوّل كرة سعود عبدالحميد العرضية إلى شباك قيرغيزستان بتسديدة من الجهة اليسرى داخل منطقة الجزاء.

وفي الشوط الثاني كررت الصقور الخضراء سيناريو الشوط الأول، وبالفعل تسبب الضغط الهجومي في خطأ من قيرغيزستان أسفر عن طرد لاعب آخر هو ميرك كيمي بيرن في الدقيقة الـ52، ليكمل الفريق الأبيض الشوط الثاني بتسعة لاعبين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الدقيقة الـ85 أضاف فيصل الغامدي الهدف الثاني للمنتخب السعودي من تسديدة بعيدة المدى ليؤكد الفوز المستحق.

وشهدت المباراة حضوراً جماهيرياً ضخماً من الجانب السعودي الذي ملأت جماهيره المدرجات.

 

ويعد المنتخب السعودي أحد عمالقة كأس آسيا التاريخيين، إذ حقق اللقب ثلاث مرات سابقة في 1984 و1988 و1996، لكنه منذ ذلك الحين فشل في الصعود إلى منصة التتويج، ويسعى حالياً إلى اقتناص الكأس الرابعة.

وأصبح مصير المنتخب العماني في يده ويد المنتخب السعودي في آن واحد، إذ يلزمه الفوز على قيرغيزستان بنتيجة أكبر من (2 - 0) في الجولة الثالثة، مع فوز السعودية على تايلاند، لكي يتساوى الأحمر العماني مع تايلاند في رصيد النقاط، ويتفوق عليها في فارق الأهداف أو إجمالي الأهداف المسجلة، ويخطف ثاني بطاقات التأهل من المجموعة.

ودخل المنتخب العماني البطولة باعتباره أحد المرشحين لبلوغ مراحل متقدمة بعدما فاجأ الجميع بمشوار ذهبي في كأس الخليج العربي 2023 في يناير من العام الماضي، ووصل إلى المباراة النهائية، ثم خسر بصعوبة من العراق.

ويخوض "الأحمر العماني" منافسات النسخة الـ18 من كأس آسيا على أمل تحسين سجله في البطولة بعد أربع مشاركات سابقة بدأت عام 2004، لم يتخطَّ خلالها دور المجموعات إلا في النسخة السابقة عام 2019 في الإمارات حين تأهل لدور الـ16، ثم خسر من إيران.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة