Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بيونغ يانغ مستعدة لاستقبال بوتين بـ"أكبر قدر من الإخلاص"

وصفته بأنه أقرب أصدقاء الشعب الكوري في أحدث مؤشر إلى التقارب بين البلدين

بوتين يلتقي وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي في الكرملين، 16 يناير 2024 (أ ف ب)

أكدت وزيرة الخارجية الكورية الشمالية "استعداد" بلادها "لاستقبال" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحسب ما نقلت عنها اليوم الأحد وكالة الأنباء الرسمية في بيونغ يانغ، في أحدث مؤشر إلى التقارب بين البلدين.

وقالت تشوي سون هوي لبوتين خلال زيارتها موسكو إن كوريا الشمالية "مستعدة لاستقبال أقرب أصدقاء الشعب الكوري بأكبر قدر من الإخلاص"، وفق ما جاء في بيان أصدره مكتبها ونقلته الوكالة.

والتقت تشوي الأسبوع الماضي في موسكو بوتين ونظيرها سيرغي لافروف.

وعززت بيونغ يانغ وموسكو علاقاتهما في الآونة الأخيرة، خصوصاً من خلال زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون النادرة لأقصى الشرق الروسي في سبتمبر (أيلول) الماضي.

وفي ختام زيارته تلك، دعا كيم بوتين إلى زيارة كوريا الشمالية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقد أبدى بوتين "رغبته في زيارة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية) قريباً"، بحسب ما جاء في البيان الذي نقلته الوكالة الكورية الشمالية الرسمية.

وبحسب البيان، عبرت روسيا لكوريا الشمالية عن "شكرها العميق لتقديمها دعمها الكامل وتضامنها مع موقف روسيا حكومة وشعباً في شأن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا"، وهو الاسم الذي أطلقته موسكو على حربها التي تخوضها منذ فبراير (شباط) 2022 في هذه الدولة.

وزار مسؤولون روس كبار، بينهم وزيرا الدفاع والخارجية، كوريا الشمالية عام 2023، ما أثار مخاوف من صفقة أسلحة محتملة.

ويتهم الغرب بيونغ يانغ وموسكو بالعمل معاً لدعم المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا، وتزعم بعض الدول مثل الولايات المتحدة أن كوريا الشمالية تزود روسيا أسلحة.

وفي يناير (كانون الثاني)، اتهم البيت الأبيض بيونغ يانغ بإرسال صواريخ باليستية ومنصات إطلاق إلى روسيا، واصفاً ذلك بأنه "تصعيد كبير ومثير للقلق".

من جانبها، اتهمت سيول كوريا الشمالية بتقديم أكثر من مليون ذخيرة مدفعية لروسيا مقابل معلومات استخباراتية ومساعدة في شأن تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية العسكرية.

المزيد من دوليات