Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بلينكن إلى أفريقيا لمواجهة تقدم روسيا والصين

يزور الرأس الأخضر وساحل العاج ونيجيريا وأنغولا اعتباراً من الإثنين المقبل ويناقش تعزيز الشراكات الأمنية

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يتوجه إلى أفريقيا جنوب الصحراء الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ 10 أشهر (أ ف ب)

ملخص

ستكون هذه الرحلة هي الرابعة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى أفريقيا منذ توليه منصبه... تعرف إلى الدول التي سيزورها

يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى أفريقيا جنوب الصحراء الأسبوع المقبل للمرة الأولى منذ 10 أشهر، في إطار مساعٍ لمواجهة تقدم روسيا والصين في القارة، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الخميس.

ويزور بلينكن في أفريقيا، الرأس الأخضر وساحل العاج ونيجيريا وأنغولا اعتباراً من الإثنين المقبل، بعدما قام بأربع جولات في الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي بين إسرائيل وحركة "حماس".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في بيان إن بلينكن سيناقش النمو الاقتصادي وكيفية "تعزيز الشراكات الأمنية القائمة على القيم المشتركة مثل احترام حقوق الإنسان وتعزيز الديمقراطية وتوسيع نطاق سيادة القانون".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وستكون هذه رحلة بلينكن الرابعة إلى أفريقيا منذ توليه منصبه.

وخلال زيارته الأخيرة لأفريقيا جنوب الصحراء في مارس (آذار) 2023، زار بلينكن النيجر ليكون أرفع مسؤول أميركي يزور هذه الدولة، حيث سعى إلى دعم الرئيس محمد بازوم ونظامه الديمقراطي في منطقة شهدت انقلابات، لا سيما في مالي وبوركينا فاسو المجاورتين.

وبعد أربعة أشهر، نفّذت مجموعة عسكرية انقلاباً في النيجر في يوليو (تموز) الماضي فأطاحت بازوم وتولت السلطة.

ومنذ ذلك الحين أصبحت النيجر أقرب إلى روسيا، خصوصاً في ما يتعلق بالتعاون العسكري.

وتأتي جولة بلينكن في أعقاب زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي لدول أفريقية اختتمها أمس الأربعاء في ساحل العاج بعدما زار مصر وتونس وتوغو.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار