Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسؤول تركي: قد ننفذ عمليات جديدة في العراق وسوريا إذا لزم الأمر

استهدفت أنقرة مواقع لحزب العمال الكردي بعد مقتل تسعة من جنودها

إطفاء النيران في محطة للكهرباء استهدفها الجيش التركي في القامشلي شمال سوريا (أ ف ب)

ملخص

قال مسؤول في وزارة الدفاع التركية إن تركيا قد تنفذ مزيداً من العمليات العسكرية داخل العراق وسوريا إذا لزم الأمر

قال مسؤول في وزارة الدفاع التركية اليوم الخميس إن تركيا قد تنفذ مزيداً من العمليات العسكرية داخل العراق وسوريا إذا لزم الأمر.

وجاءت تلك التصريحات بعد مقتل تسعة جنود أتراك في شمال العراق الأسبوع الماضي.

وقتل الجنود التسعة في اشتباكات مع مسلحين من حزب العمال الكردي المحظور في تركيا، مما دفع أنقرة إلى شن ضربات جوية وعمليات أخرى في شمال العراق وشمال سوريا.

هجمات متزامنة

وقال المسؤول في وزارة الدفاع التركية للصحافيين "بموجب القانون الدولي وحق الدفاع عن النفس تركيا لها كل الحق في تنفيذ عمليات للحفاظ على أمن حدودها. القوات المسلحة التركية فعلت وستفعل كل ما هو ضروري أينما ومتى كان ضرورياً". وأضاف أن الاشتباكات وقعت في منطقة وادي الزاب بشمال العراق عندما هاجم مسلحو حزب العمال الكردي موقعاً أمنياً للقوات المسلحة التركية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونفذت تركيا منذ عام 2019 سلسلة من العمليات عبر الحدود في شمال العراق ضد حزب العمال الكردي أطلقت عليها اسم "المخلب". وقال المسؤول إن وادي الزاب هو موقع العملية التي تهدف إلى تأمين كامل للحدود التركية العراقية.

وقال المسؤول إن أعضاء حزب العمال الكردي شنوا في الـ12 من يناير (كانون الثاني) هجمات متزامنة على قواعد تركية عدة في شمال العراق في وقت طقس سيئ وضعف لمدى الرؤية، لكن الجنود الأتراك تمكنوا من صد جميع الهجمات باستثناء واحدة.

عمليات جديدة محتملة

وحمل حزب العمال الكردي، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية، السلاح ضد الدولة التركية في عام 1984 وقتل في الصراع أكثر من 40 ألفاً.

وتركز الصراع دائماً في مناطق ريفية جنوب شرقي تركيا، قبل أن يتحول إلى جبال إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي.

وقال المسؤول "في معركتنا ضد الإرهاب لا يمكن الفصل بين سوريا والعراق. سوريا هي المورد البشري الرئيس للمنظمة الإرهابية، وتوجد حركة تنقل متكررة بين سوريا والعراق".

وتوغلت تركيا عسكرياً أيضاً في شمال سوريا مستهدفة "وحدات حماية الشعب" التي تعدها جناحاً لحزب العمال الكردي.

وأضاف المسؤول أن تركيا قد تجري عمليات جديدة عبر الحدود في العراق وسوريا وقد توسع أيضاً إذا احتاجت ذلك مناطق تنفيذ العمليات.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط