Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحوثيون في المرمى الغربي وإسرائيل تحت مجهر "العدل الدولية"

حرب غزة متواصلة ومعارك السودان محتدمة وكيم جونغ أون يهدد بـ"إبادة" كوريا الجنوبية

ملخص

غابرييل أتال يكشف عن حكومة تنحو إلى اليمين وتفاجئ الجمهوريين

فيما دعا مجلس الأمن الدولي إلى وقف "فوري" لهجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر، قالت القوات الجوية الأميركية إنها شنت ضربات ضد 60 هدفاً في 16 موقعاً تابعاً للحوثيين. أضافت أنه تم إطلاق أكثر من 100 صاروخ موجه بدقة في الضربات. وأعلنت القيادة المركزية الأميركية أن القوات الأميركية والبريطانية قامت بشن هجمات على أهداف للحوثيين، مؤكدة أن الضربات ضد الحوثيين تهدف إلى تقويض قدراتهم على تنفيذ هجمات.

في غزة، ارتفعت حصيلة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى نحو 23708 قتلى والحرب مستمرة في وقت انطلقت جلسات محاكمة تتواجه خلالها إسرائيل وجنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، بعد أن اتهمت بريتوريا تل أبيب بارتكاب "أعمال إبادة" في القطاع.

في السودان، تتواصل المعارك والمواجهات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في الخرطوم، وسط أجواء من الجمود في مسارات التفاوض والحوار.

في إيران، ألقت السلطات القبض على 35 شخصاً على صلة بهجمات مدينة كرمان في وقت قتل شرطي إيراني في هجوم استهدف مركزاً للشرطة في محافظة سيستان-بلوشستان بجنوب شرقي البلاد.

في أوكرانيا، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، خلال زيارته العاصمة الأوكرانية عن توقيع اتفاق أمني ثنائي مدته 10 أعوام، وصفه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأنه "غير مسبوق".

في لبنان، تعرضت شاشات المغادرة والوصول في مطار بيروت لقرصنة إلكترونية، وأظهرت لقطات رسالة مناهضة لـ"حزب الله" على الشاشات في مبنى المطار.

في أذربيجان، اعتبر الرئيس الأذري إلهام علييف أن "الشروط تهيأت" لتوقيع اتفاق سلام مع أرمينيا.

في كوريا الشمالية، شدد الزعيم كيم جونغ أون على وجوب تعزيز الردع النووي لبلاده مؤكداً أنه لن يتردد في "إبادة" كوريا الجنوبية إذا تجرأت على ضرب بلاده.

في السعودية، وفي وقت أعلن اتحاد الغرف السعودية إعادة فتح مسار التعاون الاقتصادي واستئناف الأنشطة والفعاليات التجارية بين قطاعي الأعمال في السعودية وكندا، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إن بلادها مستعدة للسماح بمبيعات جديدة لمقاتلات من طراز "يوروفايتر" للسعودية.

الولايات المتحدة تشن ضربات جديدة على أهداف للحوثيين في اليمن وتوافق أميركي - بريطاني على "الآثار الجيدة" للضربات

نفذ الجيش الأميركي غارات جديدة على مواقع للحوثيين في اليمن، فجر اليوم السبت، شملت محيط مطار صنعاء الدولي. وقالت جماعة الحوثي على وسائل إعلامها إن "أميركا وبريطانيا تستهدفان العاصمة صنعاء بعدد من الغارات".

وقال المتحدث باسم البنتاغون إن التقييم الأولي يشير إلى أن الضربات الأميركية على الحوثيين كانت لها آثار جيدة وسوف نستمر في مراقبة الوضع.

بدوره، أعرب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك عن اعتقاده أن الضربات ستؤدي إلى إضعاف قدرة الجماعة المتحالفة مع إيران.

وأسفرت الضربات عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة ستة بجروح، وفق ما أعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع.

مجلس الأمن يطالب بـ"وقف فوري" لهجمات الحوثيين

دعا مجلس الأمن الدولي في قرار إلى وقف "فوري" لهجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر، مطالباً كذلك كل الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على الجماعة المتمردة المدعومة من إيران.

والقرار الذي صاغته الولايات المتحدة واليابان واعتمده المجلس بأغلبية 11 عضواً وامتناع أربعة أعضاء عن التصويت، بينهم روسيا والصين، "يطالب بأن يضع الحوثيون فوراً حداً" للهجمات "التي تعرقل التجارة الدولية وتقوض حقوق وحريات الملاحة وكذلك السلم والأمن في المنطقة".

عشرات القتلى في ضربات إسرائيلية على وسط غزة وجنوبها وإسرائيل تطالب "العدل الدولية" برفض طلب وقف حربها

أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 23708 قتلى في اليوم الـ98 للمعارك الدائرة.

واحتدم القتال بين مسلحي "حماس" والقوات الإسرائيلية وسط مخاوف متزايدة من اتساع نطاق النزاع بعد أن ضربت القوات الأميركية والبريطانية الحوثيين المتضامنين مع "حماس" في اليمن عقب هجمات على سفن شحن في البحر الأحمر.

في هذا الوقت، دعت إسرائيل محكمة العدل الدولية إلى رفض مطالب جنوب أفريقيا بالوقف الفوري لحملتها العسكرية في قطاع غزة. وقال تال بيكر المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإسرائيلية للمحكمة في جلسات الاستماع في قضية رفعتها جنوب أفريقيا تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "أعمال إبادة جماعية" خلال هجومها على حركة "حماس" في غزة "يجب رفض الطلب والالتماس لما ينطويان عليه من تشهير".

رسائل مناهضة لـ"حزب الله" بعد اختراق شاشات مطار بيروت

تعرضت شاشات المغادرة والوصول في مطار بيروت لقرصنة إلكترونية، وتداولت وسائل إعلام محلية لقطات تظهر رسالة مناهضة لـ"حزب الله" على الشاشات في مبنى المطار. وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن "الهجوم السيبراني الذي تعرضت له شاشات المغادرة والوصول في المطار أدى إلى تعطل نظام تفتيش الحقائب".

وأفادت تقارير إعلامية بأن الرسالة التي بثت عبر الشاشات في المطار حثت "حزب الله" المدعوم من إيران على عدم جر البلاد إلى الحرب.

ويتبادل "حزب الله" اللبناني وإسرائيل القصف يومياً عبر الحدود منذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

سوناك وزيلينسكي يعلنان في كييف عن اتفاق أمني ثنائي "غير مسبوق"

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك خلال زيارته العاصمة الأوكرانية عن توقيع اتفاق أمني ثنائي مدته 10 أعوام، وصفه الرئيس فولوديمير زيلينسكي بأنه "غير مسبوق". وطالب سوناك، الذي أراد توجيه "رسالة" بهذه الزيارة المفاجئة، باستمرار المساعدات الغربية الضرورية لكييف. وأكد أن أي إضعاف لهذا الدعم لن "يشجع" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فحسب، بل أيضاً "حلفاءه في كوريا الشمالية وإيران وأماكن أخرى".

وتشعر كييف بالقلق من تردد حلفائها الأوروبيين والأميركيين، بسبب الخلافات السياسية الداخلية، في منحها مزيداً من المساعدات لمواجهة الهجوم الروسي.

التصعيد العسكري والجمود السياسي "سيدا" الموقف في السودان

تتواصل المعارك والمواجهات بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم، وسط أجواء من الجمود في مسارات التفاوض والحوار وغموض موقف اللقاء الثنائي بين عبدالفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو "حميدتي".

يأتي ذلك وسط صمت الجيش عن طلب لقاء تنسيقية "تقدم"، واحتداد الاستقطاب والصراع السياسي، وتمدد الحرب في ولايات البلاد الأخرى، حيث صعدت "الدعم السريع" عملياتها العسكرية باستهدافها مدينة الدلنج بجنوب كردفان، وسط أنباء عن تحركها باتجاه إعادة حصار مدينة بابنوسة بولاية غرب كردفان.

إيران توقف 35 شخصاً على صلة بهجمات كرمان

ذكرت وكالة "تسنيم" للأنباء شبه الرسمية نقلاً عن وزارة الاستخبارات الإيرانية أن السلطات ألقت القبض على 35 شخصاً على صلة بهجمات، الثالث من يناير (كانون الثاني)، في مدينة كرمان بجنوب شرقي البلاد.

وقالت الوزارة، إنها حددت حتى الآن هوية أحد الانتحاريين الاثنين، وهو مواطن من طاجيكستان دخل إيران بصورة غير قانونية في الـ19 من ديسمبر (كانون الأول).

مقتل شرطي إيراني في هجوم لتنظيم "جيش العدل" البلوشي

قتل شرطي إيراني في هجوم تبناه تنظيم سني متطرف واستهدف مركزاً للشرطة في محافظة سيستان-بلوشستان بجنوب شرقي إيران، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي. وأوردت وكالة "إرنا" أنه "خلال اشتباك مسلح هذا الصباح بين قوات شرطة أحد مراكز مدينة راسك وأعضاء مجموعة مسلحة، قضى أحد أفراد الشرطة".

غابرييل أتال يكشف عن حكومة تنحو إلى اليمين وتفاجئ الجمهوريين

بعد مفاجأة اختيار أصغر رئيس للحكومة الفرنسية من قبل أصغر رئيس للجمهورية حملت تشكيلة الحكومة مفاجأة أخرى لا تقل عن سابقتها، وذلك بعد يومين على تعيين غابرييل أتال رئيساً لها، وتمثلت بعودة رشيدة داتي كوزيرة للثقافة خليفة لريما عبدالملك التي كان من المتوقع أن يشملها عقاب الرئيس إيمانويل ماكرون ضمن مجموعة الممتعضين من جناح اليسار في الحزب الحاكم.

واختيار داتي جاء محملاً بالدلالات، فهي كانت على رأس المجلس الوطني لحزب الجمهوريين، وفي رد فعل مباشر أعلن رئيسه إيريك سيوتي عن فصلها بالقول إنها اختارت أن تكون في الحكومة، مما يعني أنها فقدت مكانها في الحزب، مشدداً على بقاء حزب الجمهوريين في المعارضة، وأن الخطوط يجب أن تكون واضحة. وقال "هذه الحكومة لا تمتلك الغالبية، والخيارات التي اتخذتها ستفاقم عجزها".

حزب الشيخة حسينة يفوز بانتخابات بنغلاديش في ظل انخفاض نسبة الاقتراع

أعلنت مفوضية الانتخابات في بنغلاديش أن رئيسة الوزراء الشيخة حسينة فازت برابع فترة ولاية على التوالي بعد أن حصل حزبها على الغالبية المطلقة وسط انخفاض نسبة الإقبال على الانتخابات العامة التي قاطعتها المعارضة الرئيسة.

ومن بين 264 مقعداً من أصل 300 مقعد صدرت نتائجها، فاز حزب "رابطة عوامي" بزعامة حسينة بـ204 مقاعد، وحزب "جاتيا" المتحالف معه بتسعة مقاعد أخرى.

وقال مسؤولون محليون إن بين الفائزين قائد فريق الكريكت البنغلاديشي شكيب الحسن الذي فاز بمقعده عن حزب حسينة بغالبية ساحقة.

أذربيجان: شروط توقيع اتفاق سلام مع أرمينيا "تهيأت"

اعتبر الرئيس الأذري إلهام علييف أن "الشروط تهيأت" لتوقيع اتفاق سلام مع أرمينيا، جارة بلاده وعدوتها الرئيسة، مؤكداً أنه لا يريد "حرباً جديدة" بين البلدين. وقال علييف إن "الأهم اليوم هو أن ظروفاً حقيقية لتوقيع معاهدة سلام قد تأمنت". وأضاف "لهذا السبب ينبغي علينا أن نعمل بجد على النص"، لكن هذا التفاؤل يتعارض مع الحذر الذي يبديه المراقبون في شأن مدى التقدم المحرز بين البلدين القوقازيين في المحادثات الجارية بينهما، مؤكدين أن خلافات كثيرة ما زالت تباعد بينهما.

كيم جونغ أون يهدد بـ"إبادة" كوريا الجنوبية إذا تجرأت على ضرب بلاده

شدد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون على وجوب تعزيز الردع النووي لبلاده، مؤكداً أنه لن يتردد في "إبادة" كوريا الجنوبية إذا تجرأت على ضرب بلاده.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن كيم قوله، خلال تفقده مصانع كبرى للأسلحة، إن سيول هي "العدو الرئيس" لبيونغ يانغ، مشدداً على أن الأولوية بالنسبة لبلاده يجب أن تكون "تعزيز القدرات العسكرية للدفاع عن النفس وردع الحرب النووية قبل كل شيء".

عودة العلاقات التجارية السعودية - الكندية بعد قطيعة دامت 5 أعوام

أعلن اتحاد الغرف السعودية عن إعادة فتح مسار التعاون الاقتصادي واستئناف الأنشطة والفعاليات التجارية بين قطاعي الأعمال في السعودية وكندا، وذلك بعد خمسة أعوام من تعليق الاتحاد نشاط مجلس الأعمال المشترك والبعثات والوفود التجارية، وفقاً للتلفزيون السعودي الرسمي.

وأشار حساب اتحاد الغرف السعودية، في بيان على منصة "إكس"، إلى أن رئيس اتحاد الغرف السعودية حسن الحويزي وقع مذكرة تفاهم لإنشاء مجلس الأعمال السعودي - الكندي بحضور سفير كندا لدى المملكة جان فيليب لينتو.

ويهدف مجلس الأعمال لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين السعودية وكندا.

ألمانيا مستعدة لبيع مقاتلات "يوروفايتر" إلى السعودية

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن بلادها مستعدة للسماح بمبيعات جديدة لمقاتلات من طراز "يوروفايتر" إلى السعودية، في حين كان رفض ألماني يعوق عقداً أبرم في هذا الإطار قبل سنوات.

وقالت بيربوك للصحافة خلال زيارتها إسرائيل، إن الحكومة الفيدرالية الألمانية "لا تعارض الاعتبارات البريطانية" في شأن بيع مزيد من مقاتلات "يوروفايتر" للسعودية، مشددة على دور الرياض البناء في الأزمة التي تشهدها المنطقة.

ترمب يندد بـ"تدخل سياسي" خلال محاكمته بتهمة الاحتيال المالي

حول دونالد ترمب مجدداً محاكمته المدنية بتهمة الاحتيال المالي إلى منصة سياسية مندداً "بتدخل سياسي" قبل أربعة أيام من تصويت الجمهوريين في ولاية أيوا، نقطة انطلاق الانتخابات التمهيدية لحزبه، والتي يعد المرشح الأوفر حظاً فيها.

وترمب الساعي إلى العودة للبيت الأبيض متهم مع نجليه إريك ودونالد جونيور بتضخيم قيمة أصولهم العقارية من ناطحات سحاب وفنادق فاخرة وملاعب غولف بشكل كبير على مدى سنوات للحصول على قروض مصرفية وعقود تأمين بشروط أفضل.

المزيد من تقارير