Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

داعش يتبنى هجمات كرمان وطهران تنفي إطلاق نار جديد

الحرس الثوري ينكر وقوع حوادث جديدة جوار مقبرة سليماني وخفض حصيلة قتلى التفجيرين إلى 84

ملخص

خفضت إيران اليوم الخميس الحصيلة الرسمية للاعتداء الذي وقع أمس الأربعاء في محافظة كرمان (جنوب) إلى 84 قتيلاً فيما كانت حشود تحيي الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني في ضربة أميركية.

أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" عبر تيليغرام مسؤوليته عن هجمات يوم الأربعاء في إيران، في الوقت الذي قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم الخميس إن هناك تقارير عن إطلاق نار في مدينة كرمان جنوب شرقي البلاد، وذلك بعد يوم من انفجارين أسفرا عن مقتل ما يقارب 100 شخص في حفل تأبين للقائد الإيراني الكبير قاسم سليماني الذي قتل في هجوم بطائرة أميركية مسيرة عام 2020 في العراق.

ونقلت وكالة "تسنيم" عن قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي نفيه أنباء إطلاق نار في مدينة كرمان.

وخفضت إيران اليوم الخميس الحصيلة الرسمية للاعتداء الذي وقع أمس الأربعاء في محافظة كرمان (جنوب) إلى 84 قتيلاً فيما كانت حشود تحيي الذكرى السنوية الرابعة لاغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري قاسم سليماني في ضربة أميركية.

وأعلن رئيس جهاز الطوارئ جعفر ميعاد فر الخميس عبر التلفزيون الرسمي "قتل 84 شخصاً وفق البيانات الأخيرة"، مشيراً إلى سقوط "284 جريحاً بينهم 195 ما زالوا في المستشفيات".

ووقع التفجيران اللذان وصفتهما طهران بـ"الإرهابيين" في محافظة كرمان قرب مقبرة الشهداء حيث يرقد سليماني، القائد السابق لفيلق القدس الموكل العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، وأحد أبرز القادة العسكريين للجمهورية الإسلامية، وصاحب دور محوري في رسم استراتيجيتها في الشرق الأوسط على مدى أعوام طويلة.

وكانت آخر حصيلة أعلنتها وسائل الإعلام الرسمية الأربعاء تفيد عن 95 قتيلاً و181 جريحاً.

وأوضح ميعاد فر أن وضع بعض الجثث بعد الاعتداء جعل من الصعب تعداد القتلى بصورة دقيقة.

ولفت وزير الداخلية أحمد وحيدي إلى أن حصيلة القتلى قد ترتفع، إذ إن بعض الجرحى في "حال حرجة".

وقع التفجيران اللذان لم تعلن أية جهة مسؤوليتها عنهما حتى الآن في ظل أوضاع إقليمية شديدة التوتر منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وغداة مقتل القيادي في الحركة صالح العاروري في ضربة منسوبة إلى إسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت.

من جهة أخرى، رفضت الولايات المتحدة أي مزاعم عن ضلوعها أو ضلوع حليفتها إسرائيل في التفجيرين بجنوب إيران قرب مقبرة اللواء قاسم سليماني، وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين إن "الولايات المتحدة ليست ضالعة في أي حال من الأحوال (في التفجيرين)، وأي قول يعاكس ذلك هو أمر سخيف"، مضيفاً "لا سبب لدينا للاعتقاد أن اسرائيل ضالعة في هذا الانفجار".

"رد قاس"

وتوعد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي بـ"رد قاس" على إثر التفجيرين في جنوب إيران، وقال، في بيان، إن "الاعداء الأشرار والمجرمين للأمة الإيرانية تسببوا مجدداً بكارثة وأسقطوا عدداً كبيراً من السكان الأعزاء في كرمان شهداء"، مؤكداً أن "هذه الكارثة ستلقى رداً قاسياً بإذن الله".

اتهام أميركي لـ "داعش"

في المقابل، أعلن مسؤول أميركي أن التفجيرين المتزامنين اللذين أوقعا أكثر من مئة قتيل في جنوب إيران الأربعاء يبدو أنهما هجومين إرهابيين من أمثال تلك التي يشنّها في العادة تنظيم "داعش".

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية للصحافيين طالباً عدم نشر اسمه إن "الأمر يبدو وكأنه هجوم إرهابي من أمثال تلك التي شنّها في الماضي تنظيم داعش، وهذا هو افتراضنا في الوقت الحالي". 

في المقابل، حمّل المستشار البارز للرئيس الإيراني، محمد جمشيدي الأربعاء إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية الانفجارَين اللذين أسفرا عن مقتل 103 أشخاص على الأقل في جنوب البلاد.

وكتب جمشيدي على منصة إكس، "تقول واشنطن إن الولايات المتحدة وإسرائيل ليس لهما أي دور في الهجوم الإرهابي في كرمان بإيران، لا يخطئن أحد. مسؤولية هذه الجريمة تقع على النظامين الأميركي والصهيوني، والإرهاب مجرد أداة".

عمل "جبان"

وندد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بالتفجيرين اللذين أسفرا عن مقتل 103 أشخاص قرب مقبرة اللواء قاسم سليماني الذي اغتيل قبل أربعة أعوام، معتبراً أن ما حصل عمل "جبان" و"مشين"، وقال رئيسي، في بيان، "لا ريب أن مرتكبي هذا العمل الجبان سيتم كشفهم قريباً وسيحاسبون على عملهم المشين من جانب قوات الأمن وقوات النظام".

وقدّم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل لنظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان في اتصال هاتفي الأربعاء، تعازيه بضحايا "الهجوم الإرهابي" الذي وقع في جنوب إيران الأربعاء وأسفر عن سقوط 95 قتيلاً على الأقلّ.
وقال بوريل في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي "لقد أدنت بأشد العبارات هذا الهجوم الإرهابي وأعربت عن تضامني مع الشعب الإيراني".

وسقط عشرات القتلى وحوالى 188 جريحاً، اليوم الأربعاء، في إيران جراء انفجارين وقعا بفارق دقائق في جنوب إيران واستهدفا حشوداً كانت تحيي الذكرى السنوية الرابعة لمقتل اللواء قاسم سليماني بضربة أميركية.

وكانت وكالة الأنباء الرسمية "إيرنا"  ذكرت أن "عدد الشهداء ارتفع الى 103 بعد وفاة أشخاص أصيبوا بجروح في الانفجارين الإرهابيين"، وأشارت إلى أن عدد الجرحى بلغ 141 بعضهم "في حال حرجة".

وفي وقت لاحق، أعلن وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، أن "الوضع الآن في كرمان طبيعي، وتحت سيطرة القوات الأمنية".

حداد وطني

وأعلنت إيران، الخميس، يوم حداد وطني.

وقال التلفزيون الإيراني "على إثر الهجوم الإرهابي في كرمان (جنوب)، أعلنت الحكومة غداً (الخميس) يوم حداد وطني في سائر أنحاء البلاد".

"هجوم إرهابي"

الى ذلك، نقل التلفزيون الرسمي عن رحمن جلالي، نائب حاكم محافظة كرمان التي يتحدر منها سليماني، قوله إن الانفجارين "هجوم إرهابي".

وكان أفيد عن مقتل وجرح العشرات في انفجارات بمحافظة كرمان بجنوب إيران، حيث مقبرة القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الذي قتل في العراق قاسم سليماني.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن انفجاراً وقع قرب مقبرة مدينة كرمان الجنوبية خلال مراسم لإحياء ذكرى مقتل القائد الإيراني البارز قاسم سليماني عام 2020 في هجوم بطائرة أميركية مسيرة على مطار بغداد، ولم تقدم وسائل الإعلام الحكومية مزيداً من التفاصيل.

وأشار التلفزيون الرسمي إلى سماع دوي انفجار قرب مسجد صاحب الزمان في محافظة كرمان بجنوب إيران، بجوار مقبرة سليماني، وفي وقت لاحق، أفاد التلفزيون بـ"سماع دوي انفجار ثانٍ" في المكان ذاته.

وأظهرت مشاهد نقلها التلفزيون الرسمي سيارات إسعاف وفرق إنقاذ في المنطقة المستهدفة بالانفجارين.

 

وذكرت وكالة "تسنيم" التابعة للحرس الثوري نقلاً عن مصادر متواجدة في مكان وقوع الانفجار أن "الانفجار وقع في مدخل المقبرة بواسطة حقيبتين مفخختين ويبدو أن المهاجمين فجروا الحقيبتين بواسطة جهاز للتحكم عن بعد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية عن مسؤول في إقليم كرمان قوله إن "الانفجارين نجما عن هجومين إرهابيين".

وذكرت وكالة "نورنيوز" شبه الرسمية في وقت سابق أن "عبوات غاز عدة انفجرت على الطريق المؤدي إلى المقبرة".

وأظهر التلفزيون الرسمي عمال الإنقاذ التابعين للهلال الأحمر وهم يعالجون الجرحى في موقع المراسم، حيث تجمع مئات الإيرانيين لإحياء ذكرى مقتل سليماني.

وقال رئيس الهلال الأحمر في إقليم كرمان رضا فلاح للتلفزيون الرسمي "فرق الاستجابة السريعة لدينا تقوم بإجلاء المصابين، لكن هناك موجات من الحشود تسد الطرق".

"يدين بشدة"

وقال الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن أنطونيو غوتيريش "يدين بشدة" الانفجارين اللذين وقعا في جنوب إيران وسط حشود كانت تحيي ذكرى مقتل سليماني.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار