Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استبعادات صادمة وتحد جديد ضمن ملامح قائمة السعودية المبدئية لكأس آسيا 2023

غياب الفرج والشهراني والغنام ومفاجأة المولد في معسكر الأخضر الأخير

المدرب الإيطالي روبرتو مانشيني المدير الفني للمنتخب السعودي لكرة القدم (أ ف ب)

ملخص

تحديات في اختيارات مانشيني لقائمة السعودية استعداداً لكأس آسيا 2023

يدخل المنتخب السعودي بطولة كأس الأمم الآسيوية، وعينه على اللقب الرابع في تاريخه والأول بعد نسخة 1995 – 1996، وذلك بقيادة الإيطالي روبرتو مانشيني الذي تولى القيادة عقب رحيل الفرنسي هيرفي رينارد، في تحد كبير وقوي من أجل اصطحاب الأخضر إلى منصات التتويج في البطولة التي ستقام في قطر.

"نريد أن نكون من أفضل منتخبات آسيا، وأن يكون هناك فريق قوي ورائع، وهدفنا هو تحقيق كأس آسيا"، هكذا صرح مانشيني في أول أحاديثه عقب تولي المهمة بشكل رسمي، مؤكداً نيته في التتويج بالبطولة.

وجاءت خيارات المدرب الإيطالي مثيرة للجدل في بعض عناصرها، سواء من الموجودين ضمنها أو استبعاد نجوم كان المتوقع لهم أن يكونوا من الأساسيين في التشكيل وليس في القائمة فقط.

ويخوض المنتخب السعودي في بداية الأمر، معسكراً في قطر قبل البطولة، إذ سينطلق اليوم حتى 11 يناير (كانون الثاني) قبيل انطلاق منافسات كأس آسيا، وسيخوض خلالها ثلاث مباريات ودية أمام لبنان وفلسطين وهونغ كونغ على الترتيب، أيام الرابع والتاسع والـ10 من الشهر المقبل.

وكان مانشيني (59 سنة) قد ضم 30 لاعباً للقائمة من أجل الوجود في المعسكر قبل أن يستبعد بعضهم قبل انطلاق البطولة، وهم: نواف العقيدي ومحمد اليامي وراغد نجار وأحمد الكسار في حراسة المرمى، حسن كادش وعبدالله الخيبري وعون السلولي وعلي البليهي وعلي لاجامي وحسان التمبكتي وسعود عبدالحميد في خط الدفاع، وأيمن يحيى وعلي هزازي ومختار علي وعبدالإله المالكي وفيصل الغامدي وعيد المولد وفواز الصقور وعباس الحسن وناصر الدوسري ومحمد كنو في خط الوسط، وسالم الدوسري وسامي النجعي وفهد المولد وخالد الغنام وعبدالرحمن غريب ومحمد مران وفراس البريكان وعبدالله رديف وصالح الشهري في الهجوم.

ويوجد المنتخب السعودي في المجموعة السادسة بالبطولة، حيث ستنطلق منافساته 16 يناير أمام عمان، وفي 21 أمام قيرغيزستان ويختتم مواجهاته أمام تايلاند يوم 25، حيث تعد مهمته سهلة نظرياً للتأهل إلى دور الـ16 من المنافسات لاستكمال مشواره نحو اللقب.

استبعادات صادمة

شهدت اختيارات مانشيني عدم وجود بعض نجوم المنتخب السعودي خلال الفترة الماضية، على رأسهم سلمان الفرج قائد الأخضر ونجم الهلال، وقد يعود ذلك لابتعاده عن المشاركة في المباريات الأخيرة بسبب عدم استرداد لياقته البدنية بعد تعافيه من الإصابة الأخيرة.

وفسَّر رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر المسحل سبب عدم استدعاء الفرج في قائمة بطولة آسيا قائلاً "الجهاز الطبي في نادي الهلال أكد أن اللاعب يحتاج لمزيد من الوقت لاستكمال حالته البدنية من أجل العودة بقوة للملاعب بعد الإصابة التي لحقت به، أخيراً".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن أبرز الغيابات عن قائمة الأخضر، سلطان الغنام الظهير الأيمن لنادي النصر، الذي يُعد من أفضل اللاعبين في الدوري السعودي للمحترفين خلال الفترة الأخيرة، بعدما خاض مع فريقه بالموسم الحالي 22 مباراة في جميع البطولات أحرز هدفين وصنع سبعة آخرين خلال 1953 دقيقة.

ووُجد أيضاً نجما الهلال ياسر الشهراني ومحمد البريك، ولاعب النصر عبدالإله العمري ضمن الغيابات المثيرة للجدل في قائمة المنتخب السعودي، إلى جانب استبعاد محمد العويس بسبب الإصابة التي لحقت به، أخيراً، وعوَّضه أحمد الكسار.

تحد جديد

ضمت قائمة الأخضر بعض النجوم الشباب، وأكد مانشيني خلال تصريحاته في أكثر من مناسبة أنهم نواة لما يعده للمستقبل، ولكن وجود اسم ليس بجديد على المنتخب، لكنه لم يشارك لدقائق كثيرة من أجل الظهور في بطولة آسيا، وهو فهد المولد.

ويعد فهد المولد (29 سنة) من أبرز اللاعبين الذين لديهم خبرة كبيرة مع المنتخب السعودي، إذ خاض 73 مباراة وأحرز 17 هدفاً في مسيرته مع الأخضر.

ومما أثار الدهشة بين الجماهير السعودية على ضم المولد هو عدم لعبه في الموسم الحالي لدقائق كافية من أجل الانضمام للقائمة، بعدما ظهر في 18 مباراة مع الشباب في بطولتي الدوري السعودي وكأس الملك، منها 10 كبديل، بواقع 882 دقيقة.

ويعد وجود المولد في القائمة تحدياً جديداً له لإثبات أنه يستحق العودة إلى صفوف المنتخب أم لا، خصوصاً أنه من أبرز النجوم المؤثرين خلال السنوات الماضية، وكانت من أهم أهدافه هو التسجيل في مرمى اليابان ومساعدة الأخضر للتأهل إلى كأس العالم روسيا 2018.

ويذكر أن مانشيني سيستبعد بعض اللاعبين حتى يتمم القائمة النهائية للبطولة عقب المعسكر الأخير والمباريات الودية التي سيخوضها.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة