Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زيادة عدد المحترفين خطوة جديدة نحو تطور الدوري السعودي

10 لاعبين أجانب في فرق "بطولة روشن" بداية من موسم 2024 - 2025

رابطة الدوري السعودي تعلن زيادة عدد اللاعبين الأجانب من الموسم المقبل (أ ف ب)

خطوة تلو الأخرى يأخذها مسؤولو الدوري السعودي من أجل زيادة التطور الذي شهدته البطولة خلال الأعوام الأخيرة لجهة استقطاب نجوم القارة الأوروبية، أو التطور على المستوى الإداري بالتعاقد مع مديرين تنفيذين أجانب من أجل الاستفادة من خبراتهم الكبيرة في عالم كرة القدم.

وأصدرت رابطة الدوري السعودي للمحترفين قرار زيادة عدد اللاعبين الأجانب بداية من الموسم المقبل 2024 – 2025 إلى 10 لاعبين على أن يشارك في المباراة ثمانية لاعبين فقط، وهو ما يعطي خيارات أكبر للفرق خلال الفترة المقبلة في البطولة، ورفع مستوى المنافسة بعدما نجحت الخطط السابقة التي بدأت خلال آخر فترتي انتقال.

وكان نادي النصر السعودي نجح في ضم البرتغالي كريستيانو رونالدو في سوق الانتقالات الشتوية الماضية، وكانت هي نقطة بداية التطور في الناحية الفنية بضم نجوم الكرة الأوروبية، إذ استكمل صندوق الاستثمارات السعودي دعم الأندية خلال الفترة الصيفية التي شهدت صفقات تاريخية عدة على مستوى الدوريات العربية وعلى مستوى الشرق الأوسط.

وشهد دوري المحترفين خلال الأعوام الـ 10 الأخيرة تطورات كثيرة في شأن عدد اللاعبين الأجانب في البطولة، وفي الـ 22 من يونيو (حزيران) 2022 قرر الاتحاد السعودي زيادة عدد اللاعبين الأجانب في كل فريق من أربعة إلى ستة، وهي الطفرة الأولى التي تفتح الطريق أمام رفع الحال الفنية للبطولة، وتوالت القرارات الاستثنائية بعدها في شأن زيادة عدد اللاعبين الأجانب.

وفي الـ 11 من يناير (كانون الثاني) 2018 رفع الاتحاد السعودي عدد اللاعبين المحترفين الأجانب في كل فريق إلى سبعة لاعبين، ولكن على أن يوجد أحدهم في قائمة البدلاء، ولا يجوز أن يوجدوا جميعهم داخل المستطيل الأخضر في آن، مما أسهم في تطور الأداء في البطولة خلال المواسم الماضية ورفع من مستوى اللاعب السعودي بعد الاحتكاك بمدارس كرة القدم المختلفة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واحتل الدوري السعودي للمحترفين المركز الثاني من حيث الإنفاق على الصفقات خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية خلف المتصدر الدوري الإنجليزي، مما يعكس مدى اهتمام المسؤولين بتطوير البطولة عبر ضم أبرز اللاعبين حول العالم.

ووصلت قيمة الصفقات التي أبرمت خلال الصيف الماضي بالدوري السعودي إلى 956.88 مليون يورو (1 مليار دولار) خلف الدوري الإنجليزي الذي أنفق 2.80 مليار يورو (2.93 مليار دولار)، وكانت الصفقة الأغلى في موسم الانتقالات هي ضم الهلال للبرازيلي نيمار قادماً من باريس سان جيرمان الفرنسي في مقابل 90 مليون يورو (94.18 مليون دولار).

وعلى المستوى الفني تنعكس الصفقات التاريخية على أرقام الدوري السعودي خلال المواسم الأخيرة، وبالنظر إلى الناحية التهديفية خلال الثلاث المواسم الماضية سنجد تطوراً كبيراً من موسم إلى آخر.

وخلال موسم 2020 - 2021 سجلت الفرق طوال البطولة 609 أهداف، وفي 2021 - 2022 وصل عدد الأهداف المسجلة إلى 637 هدفاً، وفي 2022 - 2023 سُجل 648 هدفاً، وفي الموسم الحالي وصل عدد الأهداف حتى منتصف الموسم تقريباً إلى 512 هدفاً، مما يعكس زيادة المعدل التهديفي بما يثبت أن فترة الانتقالات الماضية أسهمت في تطور الناحية الفنية بصورة كبيرة خلال الموسم الحالي.

ويستمر مسؤولو الدوري السعودي للمحترفين في العمل على تطوير الناحية الإدارية أيضاً بعدما تم التعاقد مع مايكل إمينالو كمدير لرابطة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم، والتعاقد مع مديرين تنفيذيين للأندية الكبرى في البطولة، مما يعكس رغبتهم في تحقيق مستهدفات "رؤية السعودية 2030" في القطاع الرياضي.

المزيد من رياضة