Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسعار النفط تتجه لإنهاء العام منخفضة 10 في المئة

"برنت" صوب أدنى مستوى منذ 2020 مع ختام السنة والحكومة الهندية تواصل شراء الخام الروسي

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 77.48 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

تتجه أسعار النفط لإنهاء عام 2023 متراجعة بنحو 10 في المئة، مسجلة أول انخفاض سنوي في عامين، بعدما تسببت المخاوف الجيوسياسية وخفض الإنتاج والتدابير العالمية لكبح التضخم في تقلبات حادة في الأسعار.
إلى ذلك ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 77.48 دولار للبرميل اليوم الجمعة آخر يوم تداول في عام 2023، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 71.97 دولار.
واستقرت أسعار النفط بعد انخفاضها ثلاثة في المئة في اليوم السابق مع استعداد مزيد من شركات الشحن لعبور البحر الأحمر، وعلقت شركات كبرى استخدام هذا المسار بعد أن بدأت جماعة الحوثي اليمنية في استهداف السفن.
وبهذا يتجه الخامان القياسيان لإنهاء العام عند أدنى مستوى نهاية عام منذ 2020 عندما قوضت جائحة كورونا الطلب وأدت إلى انخفاض الأسعار.
ولم يكن خفض الإنتاج الذي قام به تحالف "أوبك+" كافياً لدعم الأسعار مع انخفاض أسعار الخامين القياسيين 20 في المئة تقريباً من أعلى مستوى لهما هذا العام.
ويتناقض الأداء الضعيف للنفط في نهاية العام مع الأسهم العالمية، التي في سبيلها لإنهاء عام 2023 على ارتفاع.

تراجع الدولار
وفي سوق العملات تراجع الدولار، ويتجه نحو الانخفاض اثنين في المئة هذا العام بعد عامين من تحقيق مكاسب قوية.
ويقول مسؤولو القطاع إن الخفض المتوقع في أسعار الفائدة، الذي قد يقلل من كلف الاقتراض في مناطق الاستهلاك الرئيسة وضعف الدولار، الذي يجعل النفط أقل كلفة بالنسبة إلى المشترين الأجانب، قد يعززا الطلب في عام 2024.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


ويتوقع مسح أجرته وكالة "رويترز" لآراء 30 اقتصادياً ومحللاً أن يبلغ متوسط ​​سعر خام برنت 84.43 دولار للبرميل في 2024، مقارنة بمتوسط ​​نحو 80 دولاراً للبرميل هذا العام ومستويات مرتفعة تزيد على 100 دولار في 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

النفط الروسي

في تلك الأثناء قالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيتارامن إن "حكومتها ستواصل شراء النفط من روسيا"، مضيفة في حديث مع طلاب "أعتقد بالفعل أن أسعار النفط العالمية تنخفض"، مستدركة "نواصل مشترياتنا من روسيا وسيستمر ذلك".

يشار إلى أن الأربعاء الماضي قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن "معظم صادرات النفط الروسية هذا العام شحنت إلى الصين والهند، بعد أن وجهت موسكو إمداداتها بعيداً من أوروبا بسرعة رداً على العقوبات الاقتصادية التي يفرضها الغرب عليها".
وأضاف نوفاك المسؤول عن قطاع الطاقة في البلاد، إلى "قناة روسيا-24" الرسمية أن "موسكو نجحت في تفادي العقوبات المفروضة على نفطها وتحويل تدفقاتها من أوروبا إلى الصين والهند اللتين تستقبلان معاً نحو 90 من صادرات الخام الروسي"، مشيراً إلى أن روسيا بدأت بالفعل في تكوين علاقات مع دول آسيا والمحيط الهادئ قبل أن يفرض الغرب عقوبات على موسكو بعد بدء الصراع في أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز