Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

استئناف رحلات العمرة للإيرانيين لأول مرة منذ 8 سنوات

من المتوقع إرسال 70 ألف شخص إلى السعودية في نهاية العام الحالي

الإيرانيين سيسافرون للمرة الأولى منذ ثماني سنوات لتأدية العمرة (متداوله)

ذكرت وسائل إعلام إيرانية اليوم الأربعاء أن الإيرانيين سيسافرون للمرة الأولى منذ ثماني سنوات لتأدية العمرة عبر رحلات منتظمة اعتباراً من الـ19 من ديسمبر (كانون الأول) الجاري في أحدث مؤشر إلى تحسن العلاقات بين الدولتين.

وصرح رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية عباس حسيني في مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء بأن موعد أول قافلة من المعتمرين الإيرانيين البالغ عددهم الإجمالي 550 معتمراً يوافق الثلاثاء المقبل. وتابع أنه وفقاً لبرنامج هذه القافلة المخطط له من أجل أداء مناسك العمرة، فإن المعتمرين الإيرانيين سيمكثون 10 أيام في السعودية، 5 أيام منها في المدينة المنورة و5 أيام في مكة المكرمة.

وأضاف حسيني أنه بحسب الترتيبات التي جرت مع مسؤولي الحج السعوديين سيتم إرسال 70 ألف شخص إلى السعودية في نهاية العام الحالي.

وقالت "وكالة أنباء فارس" إن رحلات جوية ستقلع من 10 مطارات في أنحاء إيران لنقل إيرانيين يسافرون لأداء العمرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تعزيز السياحة

وأعلنت وكالة الأنباء الرسمية في إيران (إرنا) اليوم الأربعاء عن إلغاء تأشيرات السفر لـ33 دولة من ضمنها السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت والهند وروسيا. وأتى هذا القرار بناءً على اقتراح وزارة التراث الثقافي والسياحة والصناعات اليدوية وبالتعاون مع وزارة الخارجية لازدهار وتطوير صناعة السياحة إلى إيران، وتسهيل حركة المرور بين مواطني الدول المختلفة. وأعلن هذا الخبر وزير التراث الثقافي عزت الله ضرغامي اليوم الأربعاء خلال اجتماع مجلس الحكومة، حيث أكد أن الحكومة قررت فتح أبواب البلاد على العالم، موضحاً، "(قرار شجاع) يسهل سفر مواطني 33 دولة حول العالم، ويدعوهم إلى القدوم لإيران ورؤية المعالم التاريخية والطبيعية والثقافية والدينية لإيران من بلدان الشمال الأوروبي، وهي أرض ذات تنوع ثقافي واسع عمرها أكثر من سبعة آلاف سنة، ومع تسجيلها العالمي 27 مصنفاً تراثياً مادياً أصبحت ضمن الـ10 دول في العالم، ومع تسجيلها العالمي 24 مصنفاً تراثياً غير مادي (روحي)، أصبحت في المرتبة الخامسة عالمياً".

عودة العلاقات

واتفقت السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما خلال مارس الماضي بعد سبع سنوات من القطيعة، ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) في حينها بياناً مشتركاً صدر في العاصمة الصينية بكين، أكد أن الرياض وطهران اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح سفارتي البلدين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار