Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأحصنة السوداء تطيح بأبطال الدوريات الكبرى في أوروبا

تشابي ألونسو يهدد عرش بايرن ميونيخ وجيرونا من الهبوط إلى قمة إسبانيا

تطور جيرونا بعد صعوده ولم يتوقع أحد أن يتصدر الدوري الإسباني بعدما كان مهدداً بالإفلاس منذ سنوات قليلة (أ ف ب)

ملخص

الأحصنة السوداء تهدد عروش كبار الكرة الأوروبية

تسيطر حال من الإثارة في الموسم الحالي في ثلاث من الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، بعدما نجحت بعض الفرق التي تكون دائماً بعيدة من المنافسة في السيطرة على قمم الترتيب في إسبانيا وألمانيا، والتحكم في سير المنافسة واقتحام المربع الذهبي في إنجلترا.

تحقيق فريق جيرونا الفوز على برشلونة بنتيجة (4-2) أمس ضمن منافسات الدوري الإسباني أمس الأحد يعكس مدى الحالة المغايرة عن المواسم الماضية، وهي بزوغ نجم فرق لم يتوقع لها أحد المنافسة على اللقب والإطاحة بحاملي اللقب والمرشحين.

ويحتل جيرونا ترتيب الدوري الإسباني في الوقت الحالي برصيد 41 نقطة، متفوقاً على ريال مدريد حامل اللقب الذي يوجد في المركز الثاني برصيد 39 نقطة، وأتلتيكو مدريد ثالثاً برصيد 34 نقطة متساوياً مع برشلونة صاحب المركز الرابع.

وهذه الحالة حققها أيضاً باير ليفركوزن في الدوري الألماني بعد تصدر الترتيب على حساب بايرن ميونيخ حامل اللقب، بجانب تحقيق أستون فيلا نتائج إيجابية أمام الفرق الكبرى جعلته يحضر بين الأربعة الكبار في الدوري الإنجليزي.

جيرونا

بعدما كان مهدداً بإعلان الإفلاس، بدأت رحلة نادي جيرونا من جديد منذ عام 2017، عندما دخلت مجموعة سيتي، والاستحواذ على نسبة 44.3 في المئة وفي الوقت الحالي أصبحت 48 في المئة، وكان لبيير الشقيق الأصغر للمدير الفني لمانشستر سيتي الإنجليزي بيب غوارديولا نسبة 44.3 في المئة وأصبحت الآن 16، بجانب بعض الأسهم لمالك ثالث معهما.

ومنذ اليوم الأول ظهرت نية مجموعة سيتي، تجاه جيرونا أن يكون النادي منافساً قوياً على الألقاب وليس فقط إحدى نواديه حول العالم، وهذا ظهر في الخطوات التي اتخذتها الإدارة، بوضع 25 مليون يورو (26.53 مليون دولار) من أجل بناء بنية تحتية جديدة ومتطورة ومدينة رياضية متكاملة لاستضافة تدريبات الفريق على شاكلة "فالديبيباس" الخاصة بريال مدريد.

وفي التاسع من يوليو (تموز) 2021 تعاقد جيرونا مع ميتشل سانشيز لتدريب الفريق خلفاً لفرانشسكو رودريغيز، ليبدأ رحلة العودة لدوري الدرجة الأولى الإسباني، من المباراة الأولى الدرجة الثانية، ويتأهل عن طريق المباريات الفاصلة بعد احتلاله المركز السادس في ترتيب الدوري والأخير للذين لديهم فرصة للصعود.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومنذ صعود جيرونا وهناك خطوات لتطوير أداء الفريق نحو الأفضل، ولكن لم يتوقع أحد أن يتصدر الدوري الإسباني بعدما كان مهدداً بالإفلاس منذ سنوات قليلة.

في الموسم الحالي حقق جيرونا الفوز في 13 مباراة من 16 وتعادل في اثنين وتعرض لهزيمة واحدة فقط كانت أمام ريال مدريد، وهو أقل فريق تعرضاً للخسارة في الموسم الحالي، بالتساوي مع "الميرنغي"، والأقوى هجوماً بتسجيل 38 هدفاً.

"لقد نجونا من الهبوط، بعد وصولنا إلى 41 نقطة، وحققنا ذلك في وقت أسرع مما كنا نعتقد، لا نستهدف تحقيق للقب الدوري الإسباني، ولا أعرف هل وضعنا يسمح بذلك أم لا، لكن نستطيع منافسة أي فريق"، هكذا تحدث سانشيز صاحب 48 سنة، عقب الفوز على برشلونة أمس، كاشفاً عن منهجه في الموسم الحالي، وطموحه في تقديم الأفضل أمام جميع الفرق.

أستون فيلا

"فكرتي مع أستون فيلا هي بناء فريق ذي أسلوب مميز، وتغيير بعض اللاعبين لتحقيق الأداء المطلوب"، هكذا أكد إيمري في تصريحاته بعد أول مباراة له مع أستون فيلا وقت ما حقق الفوز على مانشستر يونايتد بنتيجة (3-1)، ليكشف عن نيته لنقل الفريق وتطوير الأداء الذي كان يظهر به خلال الفترة التي سبقته مع ستيفن جيرارد المدير الفني الأسبق.

وكانت خبرة إيمري (25 سنة) تؤكد قدرته على تطوير أداء أستون فيلا لما يمتلكه من تاريخ كبير مع الفرق السابقة التي دربها، على رأسها إشبيلية عندما حقق بطولة اليورباليغ ثلاث مرات متتالية، ومرة مع فياريال، وسبع بطولات مع باريس سان جيرمان منها نسخة من الدوري الفرنسي ونسختان من كأس فرنسا وكأس السوبر وكأس الرابطة.

وحقق أستون فيلا أخيراً الفوز على نظيره أرسنال في الجولة الماضية من الدوري الإنجليزي، وبعدها قال "كنا نعاني الإجهاد"، وهذا يعكس الضغط الموضوع على الفريق خلال المباريات الأخيرة، إذ تمكنوا من تحقيق نتائج إيجابية أمام مانشستر سيتي وأرسنال على التوالي بالنتيجة نفسها (1-0)، وكان حقق الفوز على توتنهام هوتسبير (2-1) إضافة إلى الفوز على تشيلسي، ليكون صائداً للكبار، ويحتل المركز الثالث برصيد 35 نقطة خلف المتصدر ليفربول بـ37 نقطة، وأرسنال الوصيف صاحب 36 نقطة، ومتفوقاً على حامل اللقب مانشستر سيتي صاحب 33 نقطة.

باير ليفركوزن

يعد الحفاظ على سجلك خالياً من الهزائم مع اقتراب انتصاف الدوري الألماني شيئاً صعب للغاية، ولكن ما يقدمه باير ليفركوزن في الموسم الحالي خارج التوقعات بتصدره ترتيب البطولة برصيد 36 نقطة من دون أية هزيمة وتحقيق 11 انتصاراً والتعادل في ثلاثة لقاءات، متوفقاً على حامل اللقب والأكثر تتويجاً به بايرن ميونيخ صاحب 32 نقطة بعد تحقيق 10 انتصارات وتعادلين وهزيمة ساحقة أمام أينتراخت فرانكفورت بنتيجة (5-1).

واستمر باير ليفركوزن تحت قيادة المدير الفني الشاب تشابي ألونسو، في الحفاظ على سلسلة اللاهزيمة، التي وصلت إلى 22 مباراة في جميع المسابقات، الدوري الألماني وكأس ألمانيا والدوري الأوروبي، إذ حقق الفوز في 19 مباراة وتعادل في ثلاثة.

وبذلك وبتجربة جيرونا وأستون فيلا وباير ليفركوزن، نجد أن الأحصنة السوداء التي تظهر في البطولات دائماً تأكل الأخضر واليابس، تتمثل في ثلاث دوريات بالموسم الحالي من الخمس الكبار داخل القارة الأوروبية، ويتجهون نحو تحقيق ألقاب تاريخية بشكل مثير، ليطيحوا بأبطال هذه المسابقات.

المزيد من رياضة