Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صلاح وحكيمي وبونو يتنافسون على جوائز الأفضل في أفريقيا لعام 2023

صراع بين بونو وأونانا والشناوي ومفاجأة في اختيارات المدربين

يتنافس على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا كل من المصري محمد صلاح والمغربي أشرف حكيمي والنيجيري فيكتور أوسيمين (الحساب الرسمي لـ"كاف" على منصة "إكس")

يقام حفل جوائز قارة أفريقيا 2023 تحت رعاية الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، مساء اليوم الإثنين، في مدينة مراكش المغربية، لاختيار الأفضل في العام الحالي، بعدما أُعلن خلال الأيام الماضية عن القوائم المرشحة النهائية لكل فئة من الجوائز.

ويشهد الحفل الإعلان عن الفائزين في 14 فئة من الجوائز، على رأسها أفضل لاعب وحارس ومدرب، وبعد المنافسات الأخرى التي يتصارع عليها نجوم كرة القدم في القارة السمراء خلال العام الذي أوشك على الانتهاء.

ويتم التصويت من طريق لجنة مؤلفة من اللجنة الفنية لـ"الكاف" والإعلاميين من الاتحادات الأعضاء، والمديرين الفنيين وقائدي المنتخبات، والأندية المشاركة في دور المجموعات لمسابقات الأندية.

أفضل لاعب

وتعد جائزة أفضل لاعب هي الفئة الأساسية والأكثر صخباً في هذا الحفل، حيث أعلن "الكاف" خلال الأيام الماضية عن القائمة النهائية المرشحة لها، المكونة من ثلاثة لاعبين وهم: محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر، وأشرف حكيمي مدافع باريس سان جيرمان الفرنسي والمنتخب المغربي، وفيكتور أوسيمين مهاجم نابولي الإيطالي ونيجيريا.

محمد صلاح

وقد يكون الموسم الماضي 2022 – 2023 لصلاح مع ليفربول، انتهى بالشكل الأمثل، ولكن في الموسم الحالي تمكن نجم منتخب مصر من قيادة فريقه نحو صدارة الدوري الإنجليزي في الموسم الحالي، بعد تسجيله هدفاً وصناعة آخر في فوز "الريدز" على كريستال بالاس ضمن الجولة الـ16 من البطولة.

وبشكل عام في الموسم الحالي، تمكن صلاح حتى الآن من تسجيل 10 أهداف وصناعة سبعة آخرين، ليحل في المركز الثاني في ترتيب هدافي البطولة، خلف النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي صاحب الـ14 هدفاً، إلى جانب تسجيل ثلاثة أهداف وصناعة آخر في دوري أبطال أوروبا.

وعلى مستوى مشاركته مع منتخب مصر، تمكن من قيادة الفراعنة للتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2023 في كوت ديفوار، بعد تسجيل هدفين وصناعة ثلاثة آخرين خلال أربع مباريات في التصفيات المؤهلة إلى البطولة.

وأسهم صلاح (31 سنة) في أول جولتين في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، بعدما سجل أربعة أهداف في مرمى جيبوتي في الجولة الأولى وهدف أمام سيراليون في المباراة الثانية.

فيكتور أوسيمين

قدم أوسيمين موسماً أكثر من رائع مع نابولي في 2022 – 2023، وقاد فريقه إلى تحقيق الدوري الإيطالي بعد غياب 33 عاماً، حيث تصدر ترتيب الهدافين برصيد 26 هدفاً وصنع خمسة آخرين، وسجل أيضاً خمسة أهداف في منافسات دوري أبطال أوروبا، وذلك خلال 39 مباراة في جميع المسابقات.

ومع المنتخب النيجيري نجح أوسيمين (24 سنة) في تسجيل 10 أهداف في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2023، ليتصدر ترتيب الهدافين، وقيادة منتخب بلاده نحو التأهل إلى النسخة المقبلة.

أشرف حكيمي

وقدم نجم منتخب المغرب مع أسود الأطلس، أداءً مبهراً في كأس العالم في قطر، جعله ينافس بقوة على الجائزة في نسختها المقبلة، مع الثنائي صلاح وأوسيمين.

وقاد حكيمي (25 سنة) منتخب بلاده للتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2023، حيث شارك في أربع مباريات كاملة خلال التصفيات، وصنع هدفاً، وحقق أسود الأطلس الفوز في ثلاث مباريات منها، وتلقى هزيمة واحدة كانت أمام جنوب أفريقيا.

ومع باريس سان جيرمان، أسهم اللاعب في تصدر فريقه ترتيب الدوري الفرنسي، خلال الموسم الحالي، حيث سجل ثلاثة أهداف وصنع أربعة خلال 13 مباراة، وفي دوري أبطال أوروبا نجح في تسجيل هدف خلال خمسة مباريات.

أفضل حارس

يتنافس على جائزة أفضل حارس في قارة أفريقيا 2023، المغربي ياسين بونو من الهلال السعودي، ومحمد الشناوي من الأهلي المصري، والكاميروني أندريه أونانا حارس مانشستر يونايتد الإنجليزي.

ياسين بونو

واصل ياسين بونو حارس المنتخب المغربي والهلال السعودي، تألقه في كأس العالم في النسخة الماضية وقيادة أسود الأطلس لنصف النهائي ومشاركة تاريخية، بتألق كبير في الموسم الحالي مع فريقه الجديد.

ويعد بونو (32 سنة) الحارس الأكثر حفاظاً على نظافة شباكه في الموسم الحالي سواء في الدوري السعودي للمحترفين برصيد تسع مباريات، ولم يتلق سوى سبعة أهداف فقط، وفي دوري أبطال آسيا شارك في مباراتين لم يتلقَ أي هدف خلالهما، ومثلهما في كأس الملك.

محمد الشناوي

نجح محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي، في قيادة الفريق نحو التتويج بدوري أبطال أفريقيا في النسخة الأخيرة، للمرة الـ11 في تاريخه، بعدما حافظ على نظافة شباكه في البطولة خلال ست مباريات وهو الأكثر في المنافسات وقتها.

وقدم الشناوي (34 سنة) مستوىً مميزاً مع منتخب مصر وأسهم في تأهل الفراعنة إلى كأس الأمم الأفريقية 2023، بعدما شارك في خمس مباريات لم يتلقَ سوى هدف واحد فقط.

أندريه أونانا

أسهم أندريه أونانا مع فريقه السابق إنتر ميلان الإيطالي، في وصوله إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، رغم خسارته أمام مانشستر سيتي، ولكن كان من أبرز المشاركين في الفريق الإيطالي خلال النسخة الماضية من البطولة.

ونجح أونانا (27 سنة) في العام الحالي في الحفاظ على نظافة شباكه في 21 مباراة، منها 14 مع إنتر ميلان قبل الانضمام لمانشستر يونايتد، وكان ثاني أكثر حارس يحقق ذلك بعد الألماني أندريه تيرشتيغن حارس برشلونة صاحب الـ25 مباراة.

الفئات الأخرى

يتنافس على جائزة أفضل مدرب لفرق الرجال، كل من وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب، وأليو سيسيه مدرب السنغال، وعبدالحق بن شيخة المدير الفني السابق لاتحاد العاصمة الجزائري والحالي لسيمبا التنزاني.

وفي نفس الفئة على مستوى فرق السيدات يتنافس كل من رينالد بيدروس مدرب المغرب، وديزيريه إليس مدربة جنوب أفريقيا، جيري تشابالالا مدرب ماميلودي صن داونز.

وفي المنافسة على جائزة أفضل لاعبة يتنافس كل من أسيسات أوشوالا لاعبة نيجيريا وبرشلونة الإسباني، ثيمبي كجاتلانا لاعبة جنوب أفريقيا وراسينغ لويسفيل الأميركي، وباربرا باندا لاعبة زامبيا وشنغهاي شنغلي الصيني.

وتنحصر المنافسة في جائزة أفضل لاعب داخل القارة على مستوى الأندية بين الجنوب أفريقي بيرسي تاو مهاجم الأهلي، وفيستون ماييلي لاعب جمهورية الكونغو وبيراميدز المصري، وبيتر شالوليل لاعب منتخب ناميبيا وماميلودي صن داونز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي نفس الفئة على مستوى السيدات، يتنافس ثنائي فريق صن داونز الجنوب أفريقي ريفيلوي ثولاكيلي لاعبة بوتسوانا ليبوهانغ راماليبي، مع فاطمة تغناوت لاعبة المغرب والجيش الملكي.

وتتنافس المغربية خديجة الرميشي حارسة الجيش الملكي المغربي على جائزة أفضل حارسة في العام، مع شياماكا نادوزي حارسة منتخب نيجيريا وأف سي باريس، وأنديل دلاميني حارسة منتخب جنوب أفريقيا وصن داونز.

وفي فئة أفضل لاعب شاب، يوجد في المنافسة عبدالصمد المغربي عبدالصمد الزلزولي لاعب ريال بيتيس، والثنائي السنغالي لامين كامارا وعمارة ضيوف لاعبا ميتز الفرنسي.

وفي نفس الفئة على مستوى الشابات، تتنافس كل من الغانية كومفورت يبواه لاعبة أمبيم داركوا الغاني، ونسرين الشاد لاعبة ليل الفرنسي، والنيجيرية ديبورا أبيودون لاعبة بيتسبورغ بانثرس الأميركي.

وتتنافس منتخبات غامبيا والمغرب والسنغال على أفضل منتخب للرجال، والمغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا على مستوى السيدات.

وعلى مستوى الأندية، يتنافس الأهلي المصري والوداد المغربي وماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي على جائزة الأفضل في القارة السمراء، وعلى مستوى السيدات، يتنافس الثنائي المغربي الجيش الملكي وسبورتنغ الدار البيضاء، إلى جانب صن داونز.

المزيد من رياضة