Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الأولمبية الدولية" تحسم مصير الرياضيين الروس في أولمبياد باريس 2024

علقت عضوية روسيا في أكتوبر الماضي بسبب اعترافها بمنظمات إقليمية من أربع مناطق أوكرانية

توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (رويترز)

قالت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم الجمعة إن رياضيي روسيا وبيلاروس المتأهلين في ألعابهم إلى "أولمبياد باريس 2024" يمكنهم المشاركة في أولمبياد العام المقبل كمحايدين من دون أعلام أو شعارات أو أناشيد وطنية.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية حظرت مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروس في المسابقات القارية والدولية على خلفية بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، والتي تصفها روسيا بأنه "عملية عسكرية خاصة"، لكن الكيان الحاكم للرياضة الأولمبية لم يفرض عقوبات على اللجنة الأولمبية الروسية أو نظيرتها في بيلاروس أو الأعضاء الروس في اللجنة الأولمبية الدولية.

ولاحقاً أصدرت الأولمبية الدولية مجموعة من التوصيات للاتحادات الرياضية الدولية للسماح لرياضيي روسيا وبيلاروس بالعودة، وقالت اللجنة الأولمبية الدولية إنه لا ينبغي معاقبة الرياضيين بسبب تصرفات الحكومات.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي قررت اللجنة الأولمبية الدولية تعليق عضوية اللجنة الأولمبية الروسية بسبب اعترافها بمنظمات إقليمية من أربع مناطق ضمتها من أوكرانيا، وقالت إن اللجنة الأولمبية الروسية لن تكون مؤهلة للحصول على أي تمويل بعد اعترافها بالمجالس الأولمبية من مناطق لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوريجيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار بيان رسمي للجنة الأولمبية الدولية إلى أن الحكم يخص اللجنة الأولمبية الروسية، وبالتالي لا يؤثر في أي قرار حول المشاركة المحتملة لرياضيي روسيا وبيلاروس في أولمبياد باريس 2024 كمحايدين.

ووضعت اللجنة مساراً للرياضيين من روسيا وبيلاروس للتأهل للألعاب الأولمبية 2024 في باريس من طريق المشاركة في تصفيات آسيا بدلاً من أوروبا، والتنافس كمحايدين من دون الاستعانة بالعلم أو النشيد الوطني لكل من الدولتين، لكنها واجهت معارضة شديدة بقيادة أوكرانيا التي هددت بمقاطعة الأولمبياد حال السماح لهم بالمنافسة حتى كمحايدين.

ومنعت أوكرانيا فرقها الوطنية من المشاركة في الأولمبياد أو المنافسات غير الأولمبية والبارالمبية التي تشمل مشاركة منافسين من روسيا وبيلاروس.

وناشدت اللجنة الأولمبية الدولية أوكرانيا منح رياضييها فرصة التأهل لأولمبياد باريس 2024، وقال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إن مؤسسته ستدعم "كل رياضي أوكراني يريد المشاركة في التصفيات الأولمبية عبر رياضته".

وأضاف في اجتماع للجنة، "سنؤازر كل رياضي أوكراني في الاستعداد والمشاركة في أية منافسات ليجعل الشعب الأوكراني فخوراً".

وأضاف باخ، "الرياضيون الأوكرانيون معاقبون من حكومتهم بسبب حرب بدأت من حكومتي روسيا وبيلاروس، ومن الصعب تفهم سبب حرمان الحكومة الأوكرانية لرياضييها من فرصة التأهل للألعاب الأولمبية في باريس 2024، وعدم إشعار الشعب الأوكراني بالفخر".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة