Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي "ترند" الأول عالميا على "إكس"

يشهد حضور كوكبة من نجوم السينما بينهم ويل سميث وجوني ديب وآخرين بالإضافة إلى منافسة 36 فيلماً سعودياً

ملخص

تصدر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة "ترند" الأول عالمياً على منصة إكس بما يتضمنه من فعاليات ونجوم السينما العالميين وسط منافسة 36 فيلما سعوديا

تصدر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة "ترند" الأول عالمياً على منصة إكس (MileApoRedSeaFilm2023Di#)، اليوم الثلاثاء، الذي شهد افتتاحه حضور كوكبة من نجوم الفن السابع العالميين الذين تألقوا على السجادة الحمراء، بينهم جوني ديب، وويل سميث، وشارون ستون، وصوفيا فيرغارا، ومريم أوزرلي، وبوراك أوزتشيفيت، والمخرج العالمي فاتح آكين.

كما حضره كوكبة من النجوم العرب بينهم نبيلة عبيد وهالة صدقي ولبلبة ومايا دياب وقصي خولي ونادين نجيم ودانييلا رحمة وماغي أبو غصن. ومن المكرمين بجائزة اليسر الفخرية، الهندي رافير سينغ والنجمة الألمانية العالمية ديان كروغر والممثل السعودي عبدالله السدحان.

وتنافس الأفلام السعودية بقوة على شاشة المهرجان، جاء في مقدمها "مندوب الليل" و"هجان" و"نورة" التي سلطت الضوء على جمال الطبيعة في مدينة أبها وتطرقت إلى سحر العلا الأثرية.

 

"إخفاء صدام حسين"

جمهور المهرجان كان على موعد مع مفاجأة من العيار الثقيل، حين عرض الفيلم الوثائقي "إخفاء صدام حسين"، الذي يرصد تفاصيل تخص الرئيس العراقي الراحل أثناء اختفائه قبل اعتقاله وتنفيذ حكم الإعدام.

وسجل الوثائقي الأحداث على لسان البطل الحقيقي الذي عايش تجربة إخفاء صدام ويدعى علاء نامق. وكشف للمرة الأولى عن وجه ذلك الشخص الذي خبأ الرئيس العراقي الأسبق داخل مزرعته في قضاء الدور جنوب تكريت، مركز محافظة صلاح الدين شمال العراق، لمدة تجاوزت ثمانية أشهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتم تصوير الفيلم عامي 2020 و2021، وهو من إخراج المخرج الكردي- النرويجي هلكوت مصطفى.

وكان من ضمن أسباب الاهتمام بمشاهدة العمل أنه منذ اعتقال صدام حسين ومعرفة أن علاء نامق، الرجل الذي وفر له المخبأ، لم يتم الكشف عن وجهه ولم يسمح له بالظهور إعلامياً، وهو ما كشف عنه الفيلم.

36 فيلما سعوديا

ويضم المهرجان في دورته الثالثة التي تنتهي فعالياتها في التاسع من ديسمبر (كانون الأول) الحالي أكثر من 64 فيلماً متنوعاً، منها 36 فيلماً طويلاً وقصيراً من السعودية، و11 فيلماً ضمن قسم "روائع عربية"، و17 فيلماً ما بين الروائي والوثائقي والتحريك من جميع أنحاء آسيا وأفريقيا والعالم العربي، في مسابقة البحر الأحمر.

ووقع الاختيار على الفيلم السعودي "حوجن" للمخرج ياسر الياسري، ليكون فيلم افتتاح الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، وذلك في عرضه العالمي الأول وهو من بطولة نور الخضراء، وبراء عالم، ونايف الظفيري، والعنود سعود، ومحسن منصور وشيماء الطيب.

 

وأحداث الفيلم مستوحاة من رواية الفانتازيا، للكاتب السعودي إبراهيم عباس، حول قصة جني لطيف يعيش في مدينة جدة، وفي أحد الأيام يكتشف حقيقة نسبه الملكي، فتبدأ رحلته لاستعادة حقه ويحارب قوى الشر في سبيل الحفاظ على التوازن بين عالمه وعالم البشر، وخلال مغامرته، يتعرف إلى طالبة الطب الشابة "سوسن"، فتنشأ بينهما علاقة رومانسية غير متوقعة.

"ناقة" كامل العدد

ورفع فيلم الإثارة والتشويق "ناقة" للمخرج السعودي مشعل الجاسر لافتة كامل العدد خلال عروضه في الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي. والفيلم من بطولة الفنانين السعوديين أضواء بدر ويزيد المجيول ومن إنتاج المعتز الجفري.

في السياق، انطلقت عروض الأفلام المشاركة في مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير وسينما السعودية الجديدة، بينها، "خالد الشيخ: بين أشواك الفن والسياسة" و"الشتاء الأخير" و"شارع 105" و"تحويلة" و"الرحلة" و"حوض" و"أنا بخير" و"شدة ممتدة " و"كم كم"، و"سليق"، و"وحش من السماء" و"في شيء" و"ترياق" و"المدرسة القديمة" و"آرت بلوك".

وتتراوح مدة الأفلام الـ19 المختارة للمشاركة بالبرنامج بين خمس دقائق إلى 44 دقيقة، وتم إنتاج جميع الأفلام من قبل كوادر سعودية قامت بمعظم عمليات الإنتاج أو التصوير داخل البلاد.

المزيد من منوعات